مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/07/2021 06:19:00 م

             ماهو الكيتو دايت وماآليّة عمله ؟

ماهو الكيتو دايت وماآليّة عمله
ماهو الكيتو دايت وما آليّة عمله ؟

 ماهو الكيتو دايت وما آليّة عمله وما أساسه ؟

  • هو عبارة عن نظام غذائي عالي جداً بالدهون معتدل بالبروتين وقليل جداً بالنشويات بحيث النشويات تشكّل 5 ل 10 %من السعرات الحراريّة التي يجب تناولها، البروتين يشكل من 20 _30 % من السعرات التي يجب أن نأخذها وبقية السعرات الّتي يشكلها الدهون من 60 إلى 65%  ولكن يجب إتباع النظام مع أخصّائي تغذية.
  • الأشخاص المصابين بالصرع يستفيدون جداً من هذا النظام لأنّه كلّما قلت النشويات قلّت نسبة التذبذبات والشحنات الكهربائيّة في المخ
  •  إتباع هذا النظام بشكل خاطئ بطول ووزن مختلف ونسب نشويات مختلفة سيؤدي لأعراض جانبيّة شديدة، مثل الإستفراغ والغثيان وقد يرفع نسبة الكوليسترول السيئ ويخفص نسبة الكوليسترول الجيد ويزيد تراكم الدهون على الكبد اذا لم نتبعه بطريقه صحيحة وبالتالي يجب إستشارة شخص مختص ليعرف كميّة النشويات التي كان يستكلها.

في البداية يجب معرفة عمله والمسموح به والممنوع :

  • يجب أولاً حساب سعراتك الحراريّة حتى تعرف كميّة الدهون التي  يجب أن تأخذها لأن كل جسم يختلف باحتياجاته عن الآخر حيث نسب النشويات تختلف بين شخص وآخر وعند إستعمال الكيتو دايت بطريقة خاطئة إلى رفع الكوليسترول ودهون الكبد بدل معالجتها.
  • أمّا التطبيق بطريقة صحيحةمفيد فعند الأوزان المرتفعة نستخدم هذه النطام الغذائي لمدة معينة وبعد فترة من الزمن نقوم بفحص مستوى الدهون الموجودة في الجسم أو الكوليسترول وخاصة المتراكمة على الكبد وتمت ملاحظة فرق رائع ولذلك هو الطريقة المثالية للعلاج لبعض الأشخاص.

الأعراض الجانبيّة للكيتو الدايت :

  • هناك بعض الناس يشعرون بأعراض مشابهة لأعراض الرشح وهذا ما يسمى كيتو فلو وهذا طبيعي ووارد
  • الأعراض : غثيان وإستفراغ وتعب شذدي صداع إرهاق قلّة الحركة الرغبة الدائمة في النوم وأوجاع في العضلات والعظام سبب الرئيسي للشعور  بهذه الأعراض هو الإنقطاع المفاجئ للنشويات لذلك يجب التدرج بالنشويات حتى لا نشعر بهذه الأعراض.
  • في العادة الجسم يأخذ الطاقة من النشويات ولكن عندما نعدم النشويات من الإستهلاك الغذائي هذا يؤثّر على نسبة السكر في الدم ونقضي على مخزون السكر في الكبد المسمّى غليكوجين ويبدأ الجسم بتكسير الدهون المحترمة في الجسم وحرقها حتى يحصل على طاقة وفي هذه الطريقة نستخرج طاقة ولكن أجسام كيتونيّة يستطيع أن يستخدمها الجسم كمصدر للطاقة ولكنها متعبة له ولكن إذا تدرّجنا في الكيتو دايت يكون سهل وإذا كان الإنقطاع المفاجئ يؤدي للكيتو فلو.

هناك 7 شروط يجب الإلتزام بها عند إتباع الكيتو دايت

  1.  يجب أن نأخذ كمية سوائل كافية.
  2. يجب إعادة مستوى المعادن والأملاح للجسم وبالأخص البوتاسيوم والمغنييزيوم والصوديوم.
  3.  يجب الحد من الرياضة المتعبة جداً حتى لا ترهق الجسم ولا نخسر الكثير من الطاقة.
  4. يجب النوم لساعات كافية حتى نعوّض التعب الذي نشعر فيه.
  5. التأكّد من حصول الجسم على كميات من الدهون كافية.
  6. أن تكون هذه الدهون من مصادر صحية وليست من السمنة والزبدة والكريمة.
  7. يجب الإمتناع عن الفواكه والعصائر بشتّى أنواعها.
  • بشكل عام، الأشخاص الذين لديهم الكثير من السوائل وإحتباس سوائل يكون لديهم العديد من السوائل يفضل إتباعهم هذا النظام وعند توقيف هذا النظام الغليكوجين الموجود في الكبد والعضلات سيتفرغ ويتفرع معه السوائل أما إذا كان الشخص ليس لديه إحتباس سوائل قد يؤدي هذا النظام بجفاف لذلك يجب التعويض بسوائل كافية مايزيد عن لتر من إحتياجاتي اليوميّة باليوم الواحد.

عند إتباع هذا النظام الغذائي يرافقه عدم إفراز الأنسولين في الجسم وبالتالي الكلى ستتخلّص من الصوديوم لخارج الجسم وبالتالي نتخلّص من الأملاح وقد نشعر بالدوخة والدوران. 

شهد عنجريني 🩺

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.