مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/15/2021 06:59:00 م

 أعراض كورونا ونصائح للوقاية منه


أعراض كورونا ونصائح للوقاية منه - شهد عنجري
 أعراض كورونا ونصائح للوقاية منه - شهد عنجري


سنتحدث في هذا المقال  عن موضوع يشغل بالنا في الفترة الأخيرة و كثرت الأقاويل عنه ألا و هو  فيروس كورونا 

فيروس الكورونا

هو فيروس تاجي  كجميع الفيروسات قد يصيب الجهاز الهضمي أو التنفسي ولكن في العالم يصيب تحديداً الجهاز التنفسي مع التسبب في التهاب رئوي حاد  لذلك ستكون أعراضه مشابهة بشكل كبير  للكريب أو الإنفلونزا أو ذات الرئة  بالإضافة إلى أنه يسبب فشلاً كلوياً.

.الخوف والقلق تجاه هذا المرض بسبب أن المرض انتشر بطريقة سريعة في الصين بشكل جائح

ما هي الأعراض التي تظهر عند الاصابة بفيروس كورونا؟

الأعراض بشكل عام يظهر عند الشخص المصاب بفيروس كورونا  احتقان في الحلق وارتفاع في درجة حرارة الجسم ووهن عام في كل الجسم  وألم في العضلات بدون سبب وألم في الطرق التنفسية العليا وسعال جاف.. يعطي نفس أعراض الإنفلونزا لكنه يكون بطرق أشد وأكثر حدّة إذا وصل للسبل التنفسية وقد يؤذي الأغشية المخاطية ويسبب ضيق تنفس وهنا يضطر المريض الذهاب للمشفى لأخذ العلاج.

كيف نميز مابين الكورونا والكريب العادي؟

الأعراض صارخة أكثر وبشكل عام  يستهدف الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة أي أن الأشخاص ذوي الأعمار دون 5 سنين وكبار السن أكثر عرضة للإصابة بمرض كورونا، وكذلك ذوي الأمراض المزمنة مثل الربو والسكري والأمراض القلبية وذلك لأن مناعتهم أقل من الطبيعية ويكون عليهم خطورة وخوف من الفشل الكلوي لأن الفشل الكلوي يسبب الوفاة .

قد يأتي مرض كورونا بأعراض خفيفة أو بدون أعراض وهذا. ما يعتمد على مناعة الشخص.

ما هي الإجراءات الوقائية الكاملة للوقاية منه؟

 غسل اليدين واتباع العادات الصحية المفيدة مثل الرياضة والطعام الصحي و استعمال المنديل عند العطاس والسعال لأن الفيروس ينتقل من شخص لآخر عند مخالطة المريض  عبر طريق الجهاز الهضمي وعند العطاس اذا انتقلت المغرزات لشخص غير مصاب قد تسبب له العدوى وكذلك عندما تبقى على الأسطح والكراسي والطاولات يبقى الفيروس حي وعندما يلامسه شخص آخر أي عند تلوث اليدين وكذلك عند استعمال أدوات المريض سينتقل له الفيروس مباشرة لذلك يجب تعقيم الأيدي دائما ويجب استعمال معقمات الكحول بين الأيدي يجب تجنب تلامس الأسطح وكذلك ينتقل عبر جزيئات الهواء الصغيرة .

ما هي مدة بقاء الفيروس خارج الجسم؟

اختلفت الدراسات حول مدة بقاء الفيروس حي خارج الجسم ولكن يعتقد أنه يبقى مدة أسبوع على الأقل خارج الجسم .

إلى الآن لم يتوصل العلم لعلاج خاص الفيروس

حيث الجسم يطرد الفيروس بالمناعة الذاتية أو يفتك الفيروس بالجسم وبالطريق التنفسية مسبباً الموت ولكن نعالج الأعراض المصاحبة للمرض ونخففها فمثلاً نعطي أدوية خافضة الحرارة لتجنب الحرارة العالية قد نضطر لاستخدام جرات الأوكسجين عند حدوث مشاكل في التنفس وقد نستخدم أجهزة التنفس الاصطناعي في الحالات الشديدة قد يحتاج المريض إلى منفسة يجب عزل المريض وارتداء الكمامة للوقاية من هذا المرض و خاصة  الأشخاص العاملين في القطاع الصحي.


بقلمي شهد عنجريني ✍️


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.