مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/14/2021 07:51:00 م





ماهي سلالة كورونا الجديدة وماخطورتها؟
ماهي سلالة كورونا الجديدة وماخطورتها؟


 في الفترة الأخيرة انتشرت سلالة كورونا الجديدة هل هو فيروس جديد هل هي سلالة جديدة؟

أم أنها تغيرات طرأت على الفيروس وهذا أمر طبيعي على مدار السنين سنتحدث في هذا المقال عن السلالة الجديدة من فيروس كورونا وهل هي خطرة وما تأثير اللقاح عليها تابعوا معنا 

في الواقع كل الفيروسات تتطور وتعدل من نفسها لتحمي نفسها وعلى رأسها فيروس الإنفلونزا وكذلك الأمر فيروس كورونا  يتطور كل فترة زمنية ويحاول الهروب والتخفي ولكن يبقى كما هو التغير هو ليس سلالة بالمعنى المعروف للسلالة أي تبقى آلية العمل نفسها ويبقى الفيروس على حاله وإنما يحاول التخفي فقط لحماية نفسه والاستمرار على قيد الحياة . 

فيروس الإنفلونزا مثلاً يتطور عشرات المرات ولكنه يبقى إنفلونزا. 

ما هي السلالة الجديدة؟

ما حصل في الواقع  أن الفيروس غير من البروتين الشوكي الخاص به  أو الزوائد الشوكية الموجودة على سطحه حيث أن وظيفة هذه الزوائد الشوكية الموجودة على سطحه هي تمكينه من الالتصاق بالخلايا وهذا البروتين  له شكل تاجي على حسب الأشواك الموجودة لديه وما حدث هو تطور طبيعي لفيروس كورونا  حيث أنه في روسيا أعلنت الحكومة الروسية عن مئات الطفرات والتطورات التي حدثت لفيروس كورونا  والبريطانين  والصينين كذلك الأمر أعلنوا عن الطفرات والتغيرات 

 لماذا أخذت السلالة الجديدة أو التطور الجديد من فيروس كورونا  هذا البعد العمودي وهذه الشهرة؟ هل الفيروس تطوره مخيف؟

في الحقيقة لا تطور الفيروس غير مخيف أبداً ولكنهم وجدوا من خلال الفحوصات والدراسات والحالات المنتشرة أنه  أكثر انتشاراً وهذا هو سبب شهرته الزائدة . 

في الواقع أول دولة أعلنت  عن فيروس كورونا هي بريطانيا فهي دولة متطورة اكتشفت التطور ولكنه مختلف وأعلنت عنه لأنها وجدته أكثر انتشاراً بين الشباب والأطفال وانتقل بسرعة وسرعة الانتشار أصابتنا بالخوف. 

هل الإصابة بالسلالة الجديدة تختلف عن الإصابة  بكورونا العادي؟ 

لا، الأعراض نفسها والمرض نفسه تقريباً

حاليا 30% من الناس لا تظهر لديهم أعراض عند الإصابة بالسلالة الجديدة مثل الإنفلونزا و30 %منهم تظهر الأعراض لديهم خفيفة لمتوسطة و30 % منهم تظهر لديهم الأعراض من متوسطة لشديدة. 

هل الأشخاص الذين يموتون السبب يكون أنهم مصابون بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا؟ 

لا، السلالة الجديدة انتشرت في 40 ل 50 دولة مشكلتها هي الانتشار السريع فقط وهي غير خطيرة . 

هل اللقاح الصيني أو الروسي أو البريطاني سينفع مع السلالة الجديدة؟

يوجد تفاؤل حول هذا الموضوع لأنه لم يطرأ تغير جوهري على الفيروس وتبقى كلها غير مؤكدة وغير مثبتة وغير معتمدة من منظمة الصحة العالمية ولكن ما زالت الدراسات مستمرة حول هذا الموضوع. 

في الابريل الماضي عام 2020 ظهرت سلالة جديدة من فيروس كورونا  في الهند لم تأخذ الترويج و الإعلان لذلك لم تنشر بسرعة. 

العلماء لم يقلقو كثيراً حول اللقاح لأن التغيير ليس جوهري والبعض سماها متغيرة وليس سلالة بل هو تغير بسيط في البروتين الشوكي وتساعد على الالتصاق والدخول لجسم المصاب بكورونا

نتمنى انتهاء الجائحة على خير... 

بقلمي شهد عنجريني✍️ 


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.