مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/28/2021 11:18:00 م

هل خلق الكون من أجل الإنسان؟ الجزء الأول


هل خلق الكون من أجل الإنسان؟ الجزء الأول
هل خلق الكون من أجل الإنسان؟ الجزء الأول


 اعتقد الانسان منذ أقدم العصور وبما يلا يقبل الشك بأن الأرض هي مركز الكون, وآمن بأن كل ما في هذا العالم من كائناتٍ حيةٍ و غير حيةٍ مسخّرٌ له وموجودٌ لخدمته، فمن أين جاءته تلك الفكرة وما مدى صحتها؟


الإعتقادات الأولية:

اعتقد الانسان بأن الأرض هي |مركز الكون| لأنه كلما نظر إلى السماء و أجرامها رآها تدور حول الأرض، ولأنه لم يكن يمتلك وسائل العلم والمعرفة الكافية لم ينتبه إلى أن تلك الحركة هي مجرد حركةٍ ظاهريةٍ غير حقيقية، وقد احتاج الانسان إلى آلاف السنين لكي يدرك حقيقة ما يجري حوله، ويفهم بأن الأرض مجرد ذرة غبار في هذا الكون الفسيح.

كذلك اعتقد الانسان يقيناً بأنه سيد هذا العالم لأنه أكثر المخلوقات ذكاءً وقدرةً على التحكم بما حوله و لم يدرك أبداً بأن هذا العالم أوسع بكثيرٍ من أن يكون موجوداً لأجله فقط.


مفاهيم جديدة:

مع ظهور المفاهيم الجديدة التي جاء بها كوبرنيكوس عام 1543 حدثت ثورةٌ علميةٌ غيّرت الكثير من المفاهيم السابقة، فقد تبيّن بأن الشمس هي مركز المجموعة الشمسية و بأن الأرض كوكبٌ صغيرٌ يدور حول الشمس كغيره من الكواكب، ثم جاء غاليليو بعد ذلك بنصف قرنً ليخترع التلسكوب ويثبت بالمشاهدة ما أثبته كوبرنيكوس نظرياً، وهنا شعر العالم بخيبة أملٍ كبيرة، فكيف يعقل ألّا تكون الأرض هي مركز الكون؟ وحدثت نتيجةً لذلك ثورة غضبٍ عارمةٍ من قبل الكثيرين خاصةً رجال الدين الذين رأوا بأن البشر هم خليفة الله على الأرض وقد خصَّهم بالكثير من النعم وأرسل إليهم الكتب و الرسل و أيدهم بالمعجزات فيجب أن يكونوا محور هذا الكون لأنهم محور اهتمام خالقه.

لم تقتصر الخلافات والجدالات على ذلك بل تعدَّته لتشمل الوسط العلمي أيضاً فدار خلافٌ كبيرٌ بين العلماء مثل غاليليو الذي يرفض فكرة مركزية الانسان وكبلر الذي يصرُّ على أن الانسان هو محور الكون.

كذلك سادت الخلافات بين علماء الحضارة الإسلامية ورجال الدين فيها فمثلاً اعتقد البيروني بأن هذا العالم هو أفضل العوالم وأفضل ما خلقه الله وقد جعل الانسان مركز هذا العالم وأهم ما فيه، أما ابن رشد فقد كان يتفق مع البيروني بأن هذا العالم هو أفضل العوالم ولكنه رأى بأن من غير الصحيح الاعتقاد بأن كل شيءٍ قد خلق من أجل الانسان فهناك الكثير من الكائنات الحية التي لا تضرنا و لا تفيدنا في شيء فهي لم تخلق من أجلنا بل خلقها الله لغايةٍ لا يدركها إلا هو.


آفاق علمية جديدة:

مع بدايات القرن العشرين توسعت دوائر المعرفة الفلكية كثيراً، فاكتشف هابل بأن مجموعتنا الشمسية على ضخامتها مجرد ذرة غبارٍ في مجرة درب التبانة، و بأن هذه المجرة نفسها مجرد نقطةٍ في بحرٍ من ملايين المجرات.

اليوم نعلم علم اليقين بأن عدد المجرات في الكون المرئي فقط يتجاوز المئة مليار مجرة، وفي كل مجرة مليارات الشموس و الكواكب ما يعني بأن مجموعتنا الشمسية هي واحدة فقط من مليارات المجموعات الشمسية التي تحوي كواكب تشبه الأرض وقد تحمل الحياة العاقلة في إحداها.


بعد كل تلك الاكتشافات و التطورات المعرفية بدأ الانسان يدرك بأنه شيءٌ ضئيلٌ جداً ويكاد يكون بلا قيمةٍ أمام عظمة هذا الكون و اتساعه و تعقيداته.

إقرأ المزيد ...

بقلمي سليمان أبو طافش ✍️


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.