مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/04/2021 09:10:00 ص

 أعظم عشرة علماء في التاريخ

 - الجزء الثاني -

أعظم عشرة علماء في التاريخ - الجزء الثاني
أعظم عشرة علماء في التاريخ - الجزء الثاني



نتابع وإياكم ترتيب أعظم العلماء في التاريخ بحسب الدكتور نضال قسوم بشكلٍ تصاعدي:

في المرتبة السادسة العالم الإغريقي كوبرنيكوس:

الذي وضع تصوراً فلكياً لمجموعتنا الشمسية بحيث وضع الشمس في المركز بدل الأرض وهذا العمل يعتبر إنجازاً عظيماً في ذلك الوقت لأنه خالف كل الاعتقادات السائدة وقتها حول مركزية الأرض للكون كله.

في المرتبة الخامسة العالم الفيزيائي الاسكتلندي ماكسويل:

الذي عاش في القرن التاسع عشر وقد تمكن من توحيد فكرتي الكهرباء والمغناطيسية قائلاً بأنهما وجهان لعملةٍ واحدةٍ وقد وضع القوانين التي تبين ذلك، كما قدم الكثير من الحلول في الدارات الكهربيائية, كما اكتشف بأن الضوء هو موجة كهرطيسية وهذا يجعل الكهرباء و المغناطيسة و الضوء ذات طبيعة واحدة.

في المرتبة الرابعة العالم الإيطالي غاليليو غاليلي:

الذي قدم أدلة رصدية بواسطة التلسكوب الذي اخترعه بنفسه  تثبت أن الأرض ليست مركز الكون وبأنها مجرد كوكب يدور في فلك الشمس كما اكتشف بعض التضاريس على القمر وهو أول من اكتشف و رصد البقع الشمسية كما تمكن من رصد الأشكال المختلفة التي يتخذها كوكب الزهرة أثناء دورانه حول الشمس واكتشف أيضاً أربعة أقمار للمشتري, بالإضافة لمساهماته الكثيرة في الفيزياء وعلم الحركة وهناك نظرية النسبية القديمة المعروفة باسمه ( نسبية غاليليو )ولعل معضمنا يعرف بأنه دفع حياته ثمناً لمبادئه وعند توجهه نحو تنفيذ حكم الإعدام بتهمة الهرطقة رفس الأرض برجله وقال جملته المشهورة: مع ذلك فأنت تدورين.

في المرتبة الثالثة عالم الأحياء و الطبيعيات الإنكليزي تشارلز داروين:

الذي يعتبر واضع أسس نظرية التطور ومكتشف بعض آليات التطور مثل الانتخاب الطبيعي مع العلم أن فكرة التطور كانت معروفة من قبل وتحدث عنها الكثيرون ومنهم الجاحظ.

في المرتبة الثانية ألبرت أينشتاين مع إمكانية وضعه في المرتبة الأولى:

لأنه أثار ثورةً حقيقيةً في العلم الحديث وغير نظرتنا إلى العالم عندما قال: ماذا يحدث لو نظرنا إلى الأشياء من أماكن متحركة عن بعضها؟ وماذا يحدث لو تحركنا بسرعة الضوء؟ وماذا يحدث لو تحركنا بجوار مجالٍ عالٍ من الجاذبية وقد تمكن من صياغة كل ما اكتشفه في نظرية واحدة ووضع لها قوانينها العلمية وهي النظرية المعروفة بنظرية النسبية.

أما في المرتبة الأولى بحسب ترتيب الدكتور نضال قسوم فهو العالم العبقري اسحق نيوتن:

لأنه يعتبر واضع أسس الفيزياء الحديثة وخاصةً أسس الميكانيك و الحركة والتحريك والجاذبية وقد وضع عدداً كبيراً من القوانين كما ساهم في الكثير من الاكتشافات في علم الضوء و الألوان كما اخترع التلسكوب العاكس الذي لازال مبدؤه مستخدماً في التلسكوبات الحديثة حتى اليوم.

وكما ذكرت في بداية هذه المقالة فإنني أختلف قليلاً مع الدكتور نضال قسوم لأنَّه أغفل بعض العلماء الكبار الذين تركو بصماتٍ واضحةً على مسيرة العلم مثل العالم الكبير توماس أديسون الذي سجل بأسمه أكثر من ألفي اختراع وهناك العالم المظلوم والذي لم يأخذ حقه عبر التاريخ وهو نيكولاس تسلا الذي قدم الكثير من الاكتشافات و الاختراعات ولكن معظمها نُسبت لغيره وهويستحق أن يكون ضمن أعضم علماء التاريخ . 

🔬 بقلمي سليمان أبو طافش





إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.