مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/17/2021 06:55:00 ص

كيف تتذّكر كلّ ماتقرأه في مرّة واحدة

 

كيف تتذّكر كلّ ماتقرأه في مرّة واحدة
كيف تتذّكر كلّ ماتقرأه في مرّة واحدة

كيف تتذّكر كلّ ماتقرأه في مرّة واحدة

مَن يتعلّم ولا يفّكر يضيع .. من يفكّر ولايتعلّم يكون في خطر كبير
 لماذا ننسى كلّ مانقرأه..؟!

كيف تتذّكر كلّ ماتقرأه في مرّة واحدة:

العقل مثل الخزّان وكي يعمل دائماً بصورة جيّدة يخرج المعلومات الغير المفيدة وفي نفس الوقت يؤّكد على المعلومات ويحفظ المعلومات، العقل يختار بشكل أتوماتيكي المعلومات الّتي يريد حفظها فعليك بعد القراءة أن تربط ماقرأته بواقعك.

لتجّنب النسيان عليك إتبّاع هذه الخطوات:

1) تحديد الموضوع: 

أنّ تحدّد الموضوع الّذي تريد التعامل معه وتشرحه لنفسك وهناك مقولة لأينشتاين ( لو لم تعرِف تشرح الموضوع بمنتهى البساطة فأنت لم تفهمه) !

ولو عكسنا هذا الموضوع على الكتب فكيف أحُّدد موضوع من قبل أن أبدأه فمثلاً تنظر لمقدّمة الكتاب أو للفهرس فكلّ هذا يساعدك على تحديد النقاط الأساسيّة وذلك يساعد دماغك على ترتيب للأحداث وبالتالي تتفاعل أكثر مع الكتاب وتحفظ الكلام الموجود فيه أكثر لذلك لكي لاتنسى عليك تحديد الموضوع .

2) تخيّل شرح الموضوع لطفل:

عليك تخيّل أنك تشرح الموضوع لطفل عمره 12 سنة وكلّما كان الموضوع أصعب فقد تحتاج لطاقة أكبر الفكرة من هذه الطريقة أنك تسمع ماتقوله فأنت تشغّل حاستين في نفس الوقت حاسّة النظر وحاسّة السمع وبالتالي تثبت المعلومات في عقلك أكثر وتخلق روابط منطقيّة هذه الروابط تسترجع كافة المعلومات بسهولة وفي أيّ وقت.

3)الفراغات المعرفية: 

عندما تقرأ كتاب ما قد تمّر في فقرة لا تفهمها فتصاب بحالة إحباط ولا ترغب في إكمال قراءة الكتاب ولكن الحلّ لهذه المشكلة أن تضع علامة على هذه الفقرة وتكتب عليها فراغ معرفي وعندما يكون لديك الوقت الكافي ارجع إليها واقرأها حاول أن تقرأ كل جملة لوحدها وتفهمها أو أن تستعين في شخص آخر لمساعدتك .

4)كتابة ملاحظات : 

تلك أفضل طريقة افتح الكتاب وافتح دفتر ملاحظات واكتب الأفكار الرئيسيّة الموجودة في الكتاب،  ليس المهم أن تكتب جميع المعلومات كي تحفظها ولكن المهم أن تكتب ترتيب المعلومات كما مرتبّة في الكتاب.
فمثلاً تكتب الفكرة الرئيسيّة من الفصل الأوّل والثاني هكذا وعند الإنتهاء من قراءة الكتاب إقرأ الملاحظات بصوت عالي وحاول أن تسترجع معلومات الكتاب.
عندما يكون لديك معرفة في أيّ شيئ بالحياة ولكن أنت لاتمارس هذه المعرفة ولا تستخدمها أو تطبقّها في حياتك فهذه المعرفة ستنتهي مع الوقت.

5)أن تحصل على فترة كافية من النوم بعد القراءة:

النوم يساعد على تركيز المعلومات اكثر .

6)ممارسة الرياضة: 

الرياضة كل يوم تساعد على تنشيط وتقوية الذاكرة.

7)تجنّب التوّتر والغضب: 

لأنها تساعد على نسيان ماقرأت.
 
إنَّ هذه الطرق جميعها تجعلك تفهم الكتاب أكثر وتتفاعل معه أكثر وتشرح الكتاب أكثر وتجعلك تطبق ماتقرأ وتتعلّم كيف تستطيع توصيل معلومات الكتاب لناس أخرى وكلّما كان تفاعلك مع الكتاب أكثر كلّما كان من الصعب نسيان ماقرأته أكثر . 

بقلمي ريما عنجريني 🖎

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.