مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/22/2021 01:19:00 م

 أسباب عملية العطاس 

أسباب عملية العطاس

 أسباب عملية العطاس 



يوجد هناك بعض الأمور و الظواهر الطبيعة التي تحدث في أجسامنا، مثل النسيان و النوم و العطاس. حيث تحدث هذه الأمور لعدة أسباب و تفاعلات داخل أعضاء جسمنا. و سوف نخص هذه المقال لنتحدث عن العطاس.

فما هو سبب العطاس؟
 و ما هي أضرار منع العطاس من الخروج؟


ماهو العطاس؟

إن العطاس هو عملية حيوية تحدث في جسمنا، و تتمثل في خروج الهواء المندفع بقوة من الأنف و الفم و قد تصل سرعتها إلى ١٠٠كم\سا  أي أنها لا تتجاوز الثانية أو جزء من الثانية، 

و قد تحدث هذه العملية نتيجة عدم قدرة الخلايا الموجودة في باطن الأنف على التقطات المهيجات القادمة من الهواء، و الشعور بوجود بكتريا أو جراثيم أو غبار، فتقوم تلك المهيجات بلمس الغشاء المخاطي للأنف مما قد يسبب العطاس. و قد يحدث العطاس لأسباب أخرى مثل الحساسية أو العدوى.


تحدث عملية العطاس عندما ترسل الخلايا العصبية الحركية في الأنف إشارات إلى الدماغ عبر العصب الثلاثي التوائم، و يقوم الدماغ بالإستجابة بمحفز لا إرادي. و يتم إخراج الهواء بشكل متقطع من الرئتين إلى الأنف و الفم.

 

هل تعلم

  •  أن ضوء الشمس يسبب الشعور بالعطاس! قد يحدث هذا نتيجة إثارة العصب العين المتصل بالنهايات العصبية الموجودة داخل الأنف.


  • هناك بعض الإشاعات التي تقول أن العطاس يوقف عمل القلب مؤقتاً، و هذا ليس صحيحاً تماماً، حيث إن العطاس لا يوقف نضبات القلب بل يبطء نضباته قليلاً، و لكن التأثير بسيط للغاية.


برأيك ماذا سيحدث إذا حبسنا العطاس؟

إن عملية العطاس مهمة لعمل الجهاز التتفسي. بالطبع إنها مزعجة و خاصة إذا كنت في  مكان عام. و لكنها عملية لا إرادية يطلبها جسمنا ليكي يتباع نشاطه.

و إن حبس العطاس يؤدي إلى دخول هذا الهواء المضغوط إلى قناة استاكيوس في الأذن، مما قد يسبب تمزق في طلبة الأذن.

إنه أمر سيء للغاية، 

و ليس هذا فقط ما يسبب منع العطاس، فإذا كنت تنحرج من صوت العطاس، إياك عن تقوم بحبس الهواء عن الأنف و الفم فهذا يسبب الدوار. 

و يمكن أن يؤثر سلباً على الأوعية الدموية الموجودة في العين، و أيضاً قد تضعف أو تمزق الأوعية الدموية في دماغ.

 قد يساعد العطاس أجسامنا على التخلص من الجراثيم الضارة التي قد تسبب لنا الزكام. 

لذا،

 أنصحك أن تتراجع عن هذه الأفعال و تدع العطاس يخرج بشكل طبيعي فهو غير إرداي و مهم لاستكمال العلميات الحيوية في جسمنا. و لكن كن حريصاً على وضع منديل على فمك و أنفك أثناء العطاس لكي لا تنقل الجراثيم و البكتريا للآخرين.


 لا داعي لتشعر بالحرج من هذا الأمر، كن طبيعياً و عفوياً لكي لا تسبب لنفسك أمراضاً أنت بغنى عنها.

 فالصحة أهم الأشياء التي ينبغي أن نحافظ عليها.😊


بقلم إيمان الأغبر 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.