مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/03/2021 01:36:00 م

 ماهو فن المبيعات - قواعد أساسية لبيع منتجك 

ماهو فن المبيعات - قواعد أساسية لبيع منتجك
ماهو فن المبيعات - قواعد أساسية لبيع منتجك 

المبيعات نوع من أنواع الفنون وتدريب النفس ،وهي أيضا نوع من أنواع علم النفس ،فهناك قواعد هامة في فن المبيعات :

كيف تحول شيء ما إلى سلعة ؟ ، كيف تبيع منتج ؟ كيف تبيع خدمة ؟ في  السوق الصاخب ؟

  • - فلا يشتري الناس بالمنطق بل بالعاطفة ،ويبررون ذلك بالمنطق ، فالناس لا يشتروا لكي يدخلوا إلى شيء ما، بل ليخرجوا من شيء ما 
  • - غالباً الناس يشتروا بسبب مشكلة يريدون حلها ، فهم يريدون شراء شيئاً ما للخروج من مشكلة ما ، فيجب عليك كبائع أن تفهم الآلام التي يعاني منها الناس ،وكيف يمكنك مساعدتهم للتخفيف من بعض الألم .
  • - الناس لا يشترون المنتجات و الخدمات،بل يشتروا العاطفة أو الحكاية من المنتج أو الخدمة .
  • الحافز الأساسي النفسي الذي يحرك كل الكائنات الحية هي المتعة والألم ، فيجب عليك كبائع أن تربط المنتج بمتعة معينة أو ألم ، وأحسس العميل بعدم الرضى عن وضعه الحالي ، أحسسه بالألم  الموجود فيه وهو غير منتبه له .

هناك طريقة ثانية لجذب العميل لمنتجك، وهو محاولة أن تعيشه في المستقبل وتنقله إليه ،  والمقصود بها ،هي أن تعيشه متعة إستخدام منتجك أو خدمتك في المستقبل أو ألم عدم إستخدامه .

فإذا واجهت مشكلة بجذب العملاء للمنتج لديك ،فيجب أن تغير  شعورهم تجاه المنتج ، لازم تحفزهم من خلال سياسة المتعة والألم ،وفي النهاية تبررهم إختيارهم له .

بالرغم من التكتيكات التي نستخدمها للإقناع متعددة وكثيرة، إلا أن الإستراتيجيات والأسس محدودة ولا تتعدى ال6 إستراتيجيات ، وقوة الإستراتيجيات تبنى على قواعد نفسية أصيلة ،وهي التي تؤثر في سلوكنا وخياراتنا ،لذلك الإستراتيجيات مستمرة إلى الآن ، وهي تعتمد على العقل الباطن أو اللاشعور   ، فعملية الإقناع عملية علم وليس عملية فن ، وهذه الإستراتيجيات هي :

- الإتساق :

تعني ثبات المبدأ ، ويحب الإنسان أن تكون كلمته مرة واحدة .

- الدليل الإجتماعي :

بمعنى أن الإنسان يحب تقليد الناس الذين يشبهوننا ، فيكون لدى المشتري ثقة أكبر في المنتج لديك .

- السلطة :

فنحن نثق أكثر في الناس الذي لديهم سلطة ومعرفة أكثر في المجال الذي كل انسان يختاره ، فحتى الطبيب يقوم بتعليق شهاداته على الجدران لكي يكون له سمعة أكثر وثقة أكبر وبالتالي جاذيبية أكثر له .

- الراحة :

ومن القضايا التي ترتاح الناس لها ،هي أن نكون شبههم ، فالعوامل المشتركة بينك وبين العميل يسهل عليه إرتياحه لك وشراءه منتجك أوخدمتك أو يقتنع بهما ، ومن الوسائل ليرتاح لك العميل هو إستخدام اللهجة أو اللغة التي يستخدمها .

- الندرة :

عندما نحس أنه في خدمة أو منتج سوف يندر في السوق فسوف نقوم بشرائها كيفما كان سعرها .

بقلم جمال نفاع

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.