مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/03/2021 01:46:00 م

 ماهي الأسس الناجعة والهادفة لنجاح مشروعك التجاري

ماهي الأسس الناجعة والهادفة لنجاح مشروعك التجاري
ماهي الأسس الناجعة والهادفة لنجاح مشروعك التجاري

ما هو السبب في إخفاق العديد من المشاريع لشركات كبيرة ؟

هو عدم الإلتزام بالأسس  الخمسة الضرورية لنجاح أي بزنس .

ما هي الأسس الخمسة المُتحدث عنها  ؟

هي عبارة عن أسس مالية وحيوية من الضروري الإلتزام بها لنجاح أي مشروع :

- الرأس مال الكافي :

كثير من أصحاب الأعمال الصغيرة لم يحسبوا حسابهم على رصيد كاش كافي في البنك ،وهم يبدؤون في المشروع ، فكثير منهم لم يعملوا ميزانية ولا قوائم التدفقات المالية ، فمعظمهم مصاريفهم تتم قبل التحصيلات ، فالأموال تخرج من الشركة أكثر من الأموال التي تدخل على الشركة ، وهذا يؤدي إلى فجوة في الكاش أو في الرصيد لديك ، وفي حال عدم الوقوع في فشل البزنس ،يجب ،أن تكون عامل حساب هذه الفجوة ومغطيها من التمويل منذ البداية ، فأنت بحاجة لمعرفة إلى ميزانية مبدئية وقائمة تدفقات مالية لمدة سنة على الأقل .

- دورة المال بشكل جيد أو إدارة المال بشكل صحيح :

ومن أجل أن تتم إدارة المال بشكل صحيح في البزنس ،يجب أن تضع توقعاتك النقدية ،ولأجل حساب التوقعات هذه فأنت محتاج حساب نوعين من التكلفة : - التكلفة الثابتة - التكلفة المتغيرة .

فالتكلفة الثابتة سهلة حسابها كالإيجار والأنترنيت والكهرباء..الخ ، لكن على العكس من هذه ،هناك التكلفة المتغيرة ،كما قلنا أعلاه ممكن أن تتغير من يوم لآخر حسب عوامل معينة ، ولحسابها أنت محتاج لتوقع كم عميل ممكن أن يشتروا منتجك أو خدمتك على سبيل المثال .

- إدارة السجلات والقيود بشكل جيد :

فإذا لم تسجل المال الخارج والداخل ،فكيف يمكنك إدارة المال في البزنس ، ممكن عن طريق العمل اليدوي تسجيلها أو تسجيلها على برنامج EXCEL أو من خلال برنامج محاسبي ، فأي طريقة لتسجيل حساباتك يجب أن يكون هناك شخص مسؤول عنها .

- تحديد الأسعار والخدمات بشكل صحيح :

 فهو الأساس الضروري لنجاح البزنس ، فيجب حساب سعر السوق للمنتج أو الخدمة لديك ،وتحديد قيمة سعر المنافسين بالدرجة الاولى ،وأن تشتغل على سعر التكلفة ليكون أقل مما كان ،وذلك من أجل طرح المنتج أو الخدمة بأقل من سعر المنافسين .

- التحكم في معدل نمو البزنس :

من الأسباب التي تسبب الموت للشركات الناشئة ،هو نموها بسرعة أكبر من اللازم ، لأن النمو محتاج كاش والشركات الناشئة لا تملك المال المطلوب في البداية ، والذي يعقد المشكلة أكثر هو صاحب الشركة ،يقل عنده  الكاش ، فيعتقد أنه يجب أن يكبر البزنس أكثر ويجلب عملاء أكثر لكي يحل المشكلة ، لكن ، النتيجة هي زيادة حجم المشكلة ، فيجب التحكم في معدل النمو لكي لا يحصل معك تدفق نقدي سلبي 

.بقلم جمال نفاع

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.