مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/29/2021 06:19:00 ص

سيطر على غضبك وكن حليماً

سيطر على غضبك وكن حليماً‎
 سيطر على غضبك وكن حليماً‎  


إنَّ العلاقات الاجتماعية مبنية على السُّلوك و تصرفات الأشخاص. حيث أن جميع النَّاس لديهم حالات انفعالية و هناك أشخاص سريعين الغضب ويظهرون ردود أفعال سلبيَّة.  و إنَّ العامل المسبّب للغضب عند معظم النَّاس هو نقاط الضَّعف لديهم، حيث نشعر أننا ملزمين برد الفعل . 

الغضب قد يدمر العلاقات الاجتماعية مع الأصدقاء و الأقارب، لذا فمن المهم جدَّاً معرفة كيف نسيطر على غضبنا لكي لا نخسر الأشخاص من حولنا .

و هناك العديد من الطُّرق لمساعدتنا على تهدئة النفس و السيطرة على الغضب ، و منها:

▪︎ الوعي 

إن الحيلة لتجنب الغضب و الانفعال عند الاختلاف مع شخص ما، هي الوعي الكافي بما يمكنه أن يفقدنا أعصابنا و يجعلنا غاضبين . الوعي هو الشيء الأساسي لتغيير أي شيءٍ في شخصيتنا.

عليك أن تتحلى بالحكمة و الهدوء بدلاً من الانفعال و إصدار تصرفات ربما تؤذينا و تؤذي من حولنا . 


▪︎ استمع جيداً

من الضروري أن تكون على وعيٍ بأنَّ الكلام و الاختلافات و المواقف و الشخصية جميعها أشياء تثير انفعالاتنا. و عندما تثير هذه المتغيرات مشاعرنا تكون أقوالنا متحيزة، و عندما تؤثر علينا هذه الاختلافات فأنها تشكل عائقاً بيننا وبين قدرتنا على الاستماع بطريقة فعَّالة.

عند تفاعلنا مع الموقف فإننا نميل إلى عدم الاكتراث و التجاهل و إساءة الفهم أو الحكم مسبقاً على ما نسمعه ، و من الجيد عند الاستماع أن تأخذ نفساً عميقاً، لأن النفس العميق يمد المخ بالاكسجين الضروري  لنا حتى نستخدم مشاعرنا بطرق أكثر منطقية . 


▪︎ اختر الرد بعناية

علينا أن نكون مدركين تماماً باختيارتنا عندما نريد أن نتحدث مع الأشخاص الآخرين،  فعندما نفقد السيطرة على انفعالتنا فأننا لا نخسر احترام الآخرين فقط، و إنما نخسر أيضاً احترامنا لأنفسنا.

لذا عند الغضب من مهم جيداً أن نحاول في أن نحل المشكله أو نتجاهلها، فإذا اخترنا أن نحلَّها يجب علينا أن نختار الطريقة التي نتصرف بها في كل موقف، فنحن قادرون على التحكم في مشاعرنا بالطرق التي تكسبنا احترام و مودة الآخرين و الأهم من ذلك أن نحافظ على ثقتنا و احترامنا لأنفسنا.


▪︎ تقدير الآخرين 

جميع الأشخاص عند الانفعال يصبحون أنانيُّن و يظنون أنهم دائماً على صواب حيث يصبحون غير قادرين على التفكير بالاخرين و نتمسك بأفكارنا مما يمنعنا من الاهتمام بحقوق و آراء و قيم الآخرين.

تدرَّب على تقدير مشاعر و أفكار الآخرين،  فما يعتقدون أو يشعرون به لا يجب أن ينظر إليه كإهانة.


▪︎ اسعَ للتفاهم 

كثيراً ما نشعر بالإهانة و لكن ما يحدث هو مجرد سوء تفاهم لما يحاول المتحدِّث أن يقوله. عندما نبدأ بفهم الأمور بعكس المقصود منها نظهر ردود أفعالٍ قد تسبب الضَّرر لنا و لمن حولنا. 

لذا تدرَّب على اختيار أسئلة موضوعية للوصول إلى تفسيرٍ منطقي يمنعنا من الغضب.

 

حاول استخدام هذه المهارات والطرق عندما تشعر بالغضب و الانفعال، لكي تهدئ من أعصابك و تسيطر على غضبك لتحافظ على علاقتك الاجتماعية مع الأشخاص من حولك و تكسب ودّ و محبة الجميع.

✒️ بقلمي إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.