مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/11/2021 05:16:00 م

 غير حياتك عن طريق خيالك 

غير حياتك عن طريق خيالك
غير حياتك عن طريق خيالك 

ماهو التخيل؟ 

هل يوجد علاقة بين الخيال و الواقع؟  


 قال  أينشتاين:"الخيال أهم من المعرفة"

فالتخيل هو القدرة على تكوين الصور و المشاعر و الأحاسيس و الأفكار داخل العقل ، و استعادة الذكريات الإيجابية و السلبية و محاولة تغيريها كما نريد دون استخدام الحواس . 

يوجد داخل كل شخص قوة داخلية تدفعه إلى تقبل الواقع و تقبل  الذات ، و تدعى هذه القوة بالقوة التخيل ، حيث أن الخيال لا يملكه إلا البشر.

تعتبر هذه القوة  من أحد القوى الأكثر تأثيراً في القرن الواحد و العشرين . فأن كل ماتفكر به من أفعال و أفكار تكون  موجودة  في  البداية ضمن خيالك .

 تتم عملية التخيل داخل العقل ضمن منطقة تسمى "القشرة المخية" داخل الدماغ ، فكلما كانت الأفكار مليئة بالتفاصيل و العواطف كلما دخلت بسهولة إلى داخل  الاوعي ، و بهذا لن يتمكن العقل من التفريق بين هذه الأفكار و بين الحقيقة. التخيل سوف يساعدك على الوصل إلى ما تريد و ما تستحق . حيث ساعد التخيل الكثير من الأشخاص في أماكن مختلفة على الوصل إلى أحلامهم و تحقيقها . 


هل أنت من الأشخاص الذين يتخيلون الأمور الإيجابية أو السلبية؟

معظم الأشخاص يسيطر على عقلهم التخيل السلبي ، فأنهم دائماً يشككون بأنفسهم و بقدراتهم ، لكن هذا الشيء يعتبر خاطئاً فمن المهم جداً تخيل الأمور الإيجابية في الحياة ، لأن جميع الأشخاص الناجحين في الحياة كانو يفكرون بطرق إيجابية ، فهما كانت الظروف يمكنك استخدام التخيل لتغير الأمور إلى الأفضل. حيث يساعد التخيل الأشخاص على الاسترخاء و الهدوء عن طريق تقنية تتم داخل العقل تدعى تقنية" كرة الغزل" ، و يمكن أيضا تقوية مهارة التخيل إذا تمكنا من من استخدام تقنية بعنوان " ٦٠ ثانية" حيث تتم هذه التقنية  بالتفكير في جميع التفاصيل الموجودة حولنا خلال ٦٠ ثانية ،ثم نبدء بعد ذلك في كتابة جميع التفاصيل التي فكرنا بها ، حيث تساعد هذه  تقنية  على تقوية القدرة على التخيل .

هناك حالة آخرى تشبه التخيل وهي الأحلام،  و لكن الفرق بين الخيال و الحلم هو أن الخيال عملية إرادية بينما الأحلام هو عملية لا إرادية. و هناك أيضا رابط قوي بين الخيال و الإبداع فمن لا يمتلك الخيال لا يستطيع الإبداع و الأبداع أيضاً هو نتيجة الخيال ، و الفرق بينهما أن الخيال واسع جداً فأنه ليس محصورٌ فقط في  تصور إبداعي أو تصميمي .

جميع الأشخاص يستطعون التخيل بأفضل شكل ممكن ، و عندما نستطيع تخيل حياة بالطريقة التي نريدها سوف نتمكن من تحقيق الأهداف و مواجهة المصاعب و يمكننا أيضاً من تحسين العلاقات مع أفراد المجتمع. 

لكن من المهم جداً تخيل الأمور الإيجابية في الحياة. فالخيال هو أساس كل اختراع و ابتكار.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.