مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/09/2021 10:18:00 ص

 كيفية إمتحان نفسك بنفسك ؟ وبعض الملاحظات المهمة حول التذاكر 

كيفية إمتحان نفسك بنفسك ؟ وبعض الملاحظات المهمة حول التذاكر
كيفية إمتحان نفسك بنفسك ؟ وبعض الملاحظات المهمة حول التذاكر 

مقال اليوم نقسمه لجزأين :

- المذاكرة نفسها - الحماس والإستمرار وتكرار العملية .

المذاكرة فيها سبع نقط :

* الصياغة :

مفهوم بعض الناس عن الصياغة أنه يقرأ جملة مرة واثنين ، وهذه ليست أحسن طريقة ، فالأفضل أن تعيد الجمل بأسلوبك الخاص بأكثر من مرة ، وأيضا المعلومات التي تقرأها عن طريق العين فقط فمن الممكن أن تُدخلها عن طريق الاذن ايضاً مسموع ،فهكذا الكلمات ستدخل لعقلك عن طريق حاستين وليس حاسة واحدة .

* المعلومة اليتيمة :

فليس لها أهل يسألوا عنها وهذا ما يجعلها ضعيفة ، فحاول أن تجعل للمعلومة أب وأُم وخال وتدخلها داخل شجرة عائلة ، من أكثر الوسائل فعاليةً لتخزن معلومة أنك تحاول ربطها بمعلومة قديمة عندك وتبحث عن صلة قرابة ، فتعامل مع عقلك على أنه أرشيف ، فالأسهل عندما تملأه بالمعلومات أن تملأه بطريقة مرتبة ومتسلسلة وهذا ما سيساعدك كثير .

* الربط :

تحاول تخلق على قد ما تقدر روابط منطقية داخل الجزء نفسه ، ممكن تألف قصص مثلاً تختلق الروابط القوية التي ليس لها وجود أيضاً ، فنحن كبشر نتذكر الذكريات بصورة مرئية ، فعندما أسألك عن عدد النوافذ في بيتكم فتجاوب وأنت تتخيل انك تراهم ، فعندما تخلق لأي معلومة ارتباطات ذهنية أو مرئية أو ..الخ فأنت قد خزنتها بأفضل صورة ممكنة .

* التدريس :

لها قسمان هما التمثيل والحيوية :

فالتمثيل هي القيام بدور المدرس ، وتمثل شرح الدرس الذي أنت عليك حفظه كأن يوجد شخص ثاني أمامك ، ثانيها هي أن تُعيَّش نفسك في امتحان وتجاوب على الأسئلة الإفتراضية الذي أنت تضعها لنفسك على الجزء الذي أمامك ، كأنها مشكلة أنت تبحث عن حل لها . 

فهذان العمليتان تساعدان على حفظ المعلومات بصورة سلسلة ومتينة وفهمها بشكل أوسع والإلمام بها .

* الوقت :

فالوقت يعتبر نقطة هامة جداً ، فهل أنت شخص صباحي أو مسائي ، فتبقى مُركز صباحاً أو مساءاً ، حاول التحضير للامتحان بأفضل وقت لك ذهنياً وجسدياً .

* الإسلوب المناسب : 

وهذه ممكن تقسيمها لاثنين : -إسلوب المادة - إسلوبك أنت 

فكل مادة لها طريقة معينة للإمتحان فيها ، فالرياضيات لا ينفع فيها استخدام العين والسمع ، فيجب أن تستخدم بها اليد ، فحاول أن ترى المناسب لكل مادة لتستخدمه ، فإسلوب الناس في الإستيعاب يختلف ، فيوجد ثلاثة أنواع من الناس البصري والسمعي والحركي ، فهل أنت تجمع المعلومات في عقلك عن طريق الصور والمشاهدات والمعلومات التي تصل لك بصورة أحسن لمَّا ترى المعلومة بعينك أم عند سماعها أم أنت تفكر عن طريق السمع وتبحث فيها عن طريق السمع أم أنك لا تحب الثبات بمكانك وتحس من الضروري الحركة وتحرك يدك وقدمك عند تلقي المعلومة . 

فسوف توفر لك الكثير إذا فهمت كيف يفهم جسمك فيها واستخدمتها وركزت عليها ، فممكن أن يكون لديك ميول لثلاثة أنواع في نفس الوقت ، فالمهم إنك تحفظ بالإسلوب الذي يناسبك والذي يشكل لك متعة في الدراسة ، وليس بالإسلوب المفروض عليك .

بقلم جمال نفاع

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.