مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/09/2021 10:25:00 ص

العمل على الطبقات في فوتو شوب

العمل على الطبقات في فوتو شوب
العمل على الطبقات في فوتو شوب

العمليات على الطبقات في برنامج فوتو شوب :

*  تحديد طبقة العمل :

حين تنشط واحدة من هذه الطيقات (وذلك بالضغط عليها بالفأرة حتى تكون ملونة ) فهذا يعني أن أي ععمل تقوم به  أو فلتر تطبقه فإنه سيطيق على هذه الطيقة فقط .

* تغيير اسم الطبقة :

لتغيير اسم الطبقة إلى اسم ثاني فقط حدد الطبقة ثم اضغط بزر الفارة الأيمن واختر أول خاصية من خصائص الطبقة (Layer Properties) أو توجه للسهم المحاط بالدائرة الزرقاء في  نافذة الطيقات واضغط عليه ستخرج لك قائمة اختر منها (Layer Properties) ، سيخرج لك مستطيل صغير يحتوي على الاسم واللون اكتب الاسم الذي تريده ثم موافق.

* حماية الطبقة :

لحماية الطبقة من التعديلات اختر الطبقة ثم أنقر على رمز القفل الذي في  أعلى نافذة الطبقات.

* ربط الطبقات :

لربط الطيقات بحيث يصيح التأثير عليها جماعي وكأنها كتلة واحدة : حدد الطبقات المراد ربطها ثم أنقر على رمز السلسلة ، أو أنقر على المربع الصغير الفارغ الذي على يسار اسم الطبقة.

* ضبط تظليل الطبقة :

للتحكم بدرجة وضوح الطبقة ومدى شفافيتها غير قيم النسبة المئوية لخيار : تظليل و تعبئة  الموجودان أعلى نافذة الطبقات  أما الرقم الموجود ضمن خاصية الشفافية (Opacity) فإنه لتخفيف  الطيقة ، ويحتوي على درجات  .

* عادي :

الخيار عادي Normal عيارة عن صيغ مختلفة للألوان.

* تأمين الطبقات :

يستخدم رمز العين المجاور للطبقة  لاخفاء  الطبقة أو أو اظهارها فإذا ضغطت على العين ستختفي العين وتختفي معها الطبقة وإذا ضغطتها مرة أخرى ستظهر العين وتظهر معها الطبقة، ولكن من المهم للمصمم معرفة كيفية حماية الطيقات أثناء العمل حتى لا يحدث تغيير على التصميم بالخطأ.

أنواع قفل الحماية على الطبقات :

 قفل عام :

 لعمل قفل على الطبقة كاملة ويشمل القفل هنا جميع الأيقونات التي على يمينه أي أن هذا القفل عام فبالضغط عليه لا تستطيع تحريكها ولا تلوينها ..

 قفل التحريك :

رمز الاسهم ، قفل خاص بالتحريك فلا تستطيع تحريك الطبقة ولكنك تستطيع تلوينها مثلا ..

 قفل التلوين :

رمز الفرشاة ، قفل خاص بالتلوين فإنك تستطيع تحريك الطبقة ولكنك لا تستطيع تلوينها.

 قفل المساحة :

رمز المربع، قفل خاص بالمساحات الشفافة يعني لو كانت لديك طبقة تحتوي على شكلٍ ما وأردت تعبئة الشكل بلون آخر فإنك إن لم تضغط على هذه الأيقونة فإنه سيلون لك كامل مساحة الطبقة أما لواخترته فإنه سيلون لك الشكل فقط .

الأزرار الموجودة أسفل نافذة الطبقات :

يوجد بأسفل نافذة الطبقات مجموعة من الأزرار هي :

 سلة المحذوفات : لحذف الطبقة حيث  يمكنك حذف الطبقة عن طريق ضغط زر الفارة الأيمن بعد أن تضغط على الطبقة ثم اختار (Delete Layer) ، أو اسحب الطبقة و ارميها في  سلة المحذوفات.

 طبقة جديدة : لإضافة طبقة جديدة.

مجلد : عيارة عن مجلد تنظيمي اضغط عليه وبعد ذلك اضغط على شفيفة جديدة ستجد أن هذه الطبقة الجديدة قد اندرجت ضمن هذا المجلد وهذا أسهل في التنظيم فأحياناً تصل الطبقات إلى خمسين أو ستين طبقة فلو كان هذا المجلد التنظيمي غير موجود لأصبح من الصعب التعامل مع التصميم.

 الدائرة المنقسمة  : تستخدم  لإضافة تدرج لوني معين أو لون أو معالجة الألوان وتعتيمها أو تكثيفها وغير ذلك ..

 المربع : لإضافة القناع الدمجي ويستخدم في  حالة دمج الصور أي دمج صورتين أو أكثر.

السلسلة : لربط الطبقات، وذلك بهدف إضافة التأثيرات على النصوص و المجسمات سواء الظل أو التحديد أو غيرها من التأثيرات بشكل جماعي.


بقلم م. سليمان ابو طافش 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.