مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/01/2021 09:06:00 م

 العافية وشروط تحققها وأهميتها في الحياة وضرورة التفاؤل 

العافية وشروط تحققها وأهميتها في الحياة وضرورة التفاؤل
العافية وشروط تحققها وأهميتها في الحياة وضرورة التفاؤل 

تساؤلات العافية :

الكثير من الناس تفكر أن الصحة والعافية هي غياب الأمراض عنهم فقط ولكن هذا غير صحيح ، فبالإضافة لها هناك الثقافة والتربية والبيئة و العواطف و الدوافع النفسية والعاطفية ، فالعافية هي مجموع الكل .

كيف تستطيع الوصول إلى أعلى حالات العافية ؟

عن طريق الوعي والتعلم وتغيير نمط الحياة أي عن طريق شيء اسمه إدارة العافية فهي إدارة الحواس والمشاعر والعقل والعادات السلوكية والبيئة والجسد وغذاء الروح والعطاء .

الجزء الاول نبدأ بعافية المشاعر وإدارتها :

تبدأ من إدارة الأفكار وهي الفلتر الذي نرى من خلاله العالم ،فأغلب المشاعر الحزينة التي تشعر بها تكون بسبب أفكار مغلوطة وخاطئة مثل الشخصنة والتهويل والتقليل من قدر نفسك أو القدر الذي أمامك ، فالأفكار مبنية على إفتراضات غير واعية تكونت لديك بشكل خاطىء .


إدارة المشاعر :

أول خطوة هي ممارسة الحب الحقيقي بإدارة واعية وهذا عن طريق حياة إيجابية ونشاط إيجابي وأن لا يكون الحب مجرد حالة ذميمية أو شعور عابر مبني على احتياج أوضاع فيزيولوجية ، فعندما تتعامل مع هذه المشاعر لا تصنفها مشاعر جميلة ومشاعر سيئة .

الجزء الثاني عافية العقل :

وهي معناها باختصار إدارة أجزاء العقل داخليا وخارجيا ، فاختيارك للشيء الذي تقرأه وكيف تقرأه هو الذي يحتاجه عقلك لكي يكون معافى ، بشكل عام أنت توفر لعقلك نوعين من الأكل الصحي أولهما أكل خارجي وثانيهما أكل داخلي فالأكل الخارجي هو كل ما تستخدمه من حواسك في تغذية عقلك مثل الذي تراه أو تقرأه أو تسمعه ، والأكل الداخلي فهو الأفكارا لتي تحدث بها نفسك طيلة الوقت إيجابا او سلبا .

كيف تكتسب عافية الافكار ؟ 

- أفصل نفسك عنها ، فالعقل إدارة التفكير المنطقي لإيجاد الحلول ، فهناك أفكار إيجابية وأفكار سلبية ، أفصل نفسك عن الأفكار السلبية ولا تعرف نفسك بها ، فلكي تكتسب عافية الأفكار يجب أن تتحمل المسؤولية .

- تحمل مسؤولية نفسك بدلا أن ترميها على الآخرين :

وإبقى متأكد أنك أنت المسؤول عن تغير الأفكار والرسائل هذه .

-التفاؤل :

فالتفاؤل يؤثر بشكل كبير جداً على عافية العقل ، فالمتفائل لديه آليات للتحفيز والتعديل الذاتي يجعله يقدر بسهولة مواجهة التحديات .

3 - عافية العادات :

فالعادات هي أنماط وسلوكيات مكتسبة ومتعلمة بالتكرار فتقوم بشيء بأكثر من مرة ، فأول عامل في إستحداث عادات صحيحة هو الإقلاع عن العادات السيئة هو الوعي ومراقبة المفاهيم والمعتقدات التي مقتنع بها وهذا يجعلك تحل المشكلة من جذورها ، ركز أكثر على الإنتباه والوعي وكيف ترضى عن ذاتك ودورك في الحياة .

4 - عافية العلاقات :

تعلم أن العلاقات هي مهمة ومؤثرة على شخصيتك وقراراتك فالعلاقات تأثيرها عميق جداً فهي تؤثر على صحتك النفسية والجسدية والعقلية والروحية ، فالمفروض أن تدير علاقاتك بشكل مناسب وتهتم بها .

بقلم جمال نفاع

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.