مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/01/2021 09:00:00 م

 العادات السبع للناس الأكثر فعالية وكيفية جعل الشخصية فعالة وقيادية 

العادات السبع للناس الأكثر فعالية وكيفية جعل الشخصية فعالة وقيادية
العادات السبع للناس الأكثر فعالية وكيفية جعل الشخصية فعالة وقيادية 

العادات السبع للناس الأكثر فعالية :

 لتحقق المزيد من النجاح في الحياة ، فهناك سبع عادات للشخصية الفعالة :

1- أن تكون مبادراً :

حاول أن تغير الظروف لتغير أهدافك ، فهناك كثير من الناس يتحركون بناءاً على ظروفهم وحياتهم مجرد ردود أفعال لأحداث تصدر من حولهم ، فلكن الشخص المبادر المسيطر يتحكم بالأحداث التي حوله ، فأنت مسؤول تماماً عن حياتك ، فلاتلقي بأسباب فشلك على الآخرين ، فحاول أن توظف ظروفك لتحقق أهدافك فركز على الحل ولاتركز على المشكلة .

2-إبدأ والنهاية في ذهنك :

القيادة الشخصية ، ما معنى أن تقوم بقيادة نفسك إتجاه أهداف الحياة ؟ فعندما تبدأ بنشاط وهناك هدف في ذهنك فهذا سيمنعك من التشتت وضياع المجهود وسيساعدك على التركيز ويجعلك أكثر إنتاجية ، فيجب أن تحدد بحياتك هدف نهائي فلا يجوز أن تعيش هكذا كل يوم بيومه .

فأنت عبارة عن شركة او مؤسسة أفكارك مثل الموظفين فلا يجوز ان تمشي أي مؤسسة دون رسالة واضحة ،فيلزم رسالة واحدة تساعد الموظفين على المضي في اتجاه معين .

3-قم بالأشياء المهمة أولاً :

الإرادة الشخصية وهي تنفيذ فعلي للأشياء التي تحددها للخطوة السابقة، بحياتك أشياء مهمة وأشياء غير مهمة منها العاجلة ومنها تستطيع الإنتظار ، فحاول أن تهتم بالأشياء المهمة أولاً .

4 - كل فائز له مكسب مشترك 

 فكر بطريقة تجعل الجميع يكسب فأنت في مشروعك حاول إشراك الجميع في النجاح ، فإبحث عن طريقة تجعل مجهودكم واحد ومصلحتكم مشتركة ، فلو استطعت أن تصل لمكسب مشترك سوف تحقق نجاح أكبر وسيستمر فترة أطول .

فلا تراهن على غباء الناس لمكسبك الأناني فهذا لا يجعلك تتكلل بالنجاح .

5 - إفهم الناس لكي تفهمك الناس :

التواصل السليم أساس نجاح علاقاتك الشخصية التي هي أساس زيادة الفعالية والنجاح ، فالتواصل مع الآخرين مهم جداً ، فإنك تشعر الطرف الآخر إنك متفهم وجهة نظرك ومقدر موقفه المتعاطف معك ، فهذا سيساعدك على أن الطرف الآخر يفهم موقفك .

6 - التعاون مع الآخرين :

الكل أكبر من مجموع أجزائه ، فلو عرفت المميزات الموجودة في الناس التي في محيطك ستحققوا سويا نجاح أكبر بكثير لو كنتم منفردين .

7 - جدد نفسك جدد حياتك :

لكي تكون فعال يجب أن تجدد قوتك باستمرار وتنمي جسمك بالرياضة وعقلك بالثقافة والمعرفة وروحك بالقيم والإيمان وتنمي العواطف بالتواصل مع الناس .

ممارستك للرياضة مفيدة بأن تأخذ قرار أفضل في العمل وإهتمامك بالمعرفة سيفيدك في حياتك الاجتماعية .


فهذه العادات السبعة التي تجعل الشخصية فعالة وقيادية ، و لتحقق مزيد من النجاح في حياتك يجب أن تكون مبادر ومسيطر وتتحكم بالأحداث وتركز على الأشياء المهمة .

بقلم جمال نفاع

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.