مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/10/2021 10:35:00 م

 انقراض وسائل الإعلام القديمة و ازدهار الوسائل الحديثة

انقراض وسائل الإعلام القديمة و ازدهار الوسائل الحديثة
انقراض وسائل الإعلام القديمة و ازدهار الوسائل الحديثة


هل بإمكانك اليوم تخلي عن هاتفك المحمول؟

هل مازالت تتابع وسائل الإعلام القديمة ؟


تطورت وسائل الأعلام في الفترة الأخيرة كثيراً حيث أصبح هناك فرقاً كبيراً بين وسائل الأعلام القديمة و وسائل الإعلام الحديثة .

قد ظهر الإعلام قديماً من خلال الصحف الورقية المطبوعة و التي أصبحت في الوقت الحالي شبه منقرضة  في ظل الانتشار الكبير للشابكة و الخدمات المتعددة التي تقدمها . و كما نعلم أيضا أن الإعلام قديما كان يظهر من خلال الإذاعات المحلية ، و هناك  أيضا وسيلة آخرى كانت تعتبر هي الأهم في مجال الإعلام حيث كانت مسيطرة على الإعلام منذ سنوات عديدة وهي محطات التلفاز فكانت ذروة ازدهار هذه الوسيلة خلال عام ٢٠٠٠ لل عام ٢٠١٤ تقريبا حيث شهد الإعلام انتشار واسعاً في جميع أنحاء العالم. لكن عند ظهور الهاتف المحلول الذي سهل دخول الأشخاص إلى الشابكة( الانترنت )بدأ تأثير وسائل الإعلام القديمة بتراجع يوماً بعد يوم . بتطورات البرامج التي تقتنيها هذه الهواتف بدأ العالم بتغير حيث أصبحت الشابكة (الإنترنت) أهم وسيلة للإعلام حيث أصبح بإمكان الفرد جمع المعلومات من خلالها وأيضا التواصل مع العالم وخاصة بعد تطوير وسائل التواصل الاجتماعي فقد أصبح العالم عبارة عن قرية صغيرة . بسبب هذا التطوير الكبير نرى أن وسائل الإعلام القديمة بدأت بتقلص شيئاً فشيئ . 

أما الآن فقد أصبح العالم بأجمعه مرتبطاً بواسطة هذه الشابكة ، حيث بإمكانك اليوم أن تتواصل مع أي شخص في عالم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي و أيضا متابعة أهم الأخبار ، فقد ولّد هذا التطوير تغيراً جذرياً على وسائل الإعلام ، ربما سبب في انتشار هذه الوسائل هو سهولة استخدامها على عكس الوسائل القديمة تماماً،وأيضا أنه بإمكانك كتابة أو ابتكار أي موضوع يدور في رأسك بدون تكلفة مادية ، بينما قديماً لم يكن من ممكن أبداء رأيك أو كتابة مايدور في مخيلتك بكل هذه البساطة التي نشهدها اليوم مع هذه التطورات . 

أن تأثير الإعلام الحديث لم يكن مقتصراً على أشخاص معينين أنما كان تأثيره يشمل الجميع على هذه الكرة الأرضية . بالطبع فأن لكل شيء إيجابيات وسلبيات فمن إيجابيات الإعلام الحديث أن تكلفته المادية أقل خاصة بنسبة للصحفين وللعاملين في مجال الإعلام ، وأيضا أن جودته أفضل ،أما بنسبة للسلبيات فبعد هذه التطورات الكبيرة بدأ يختفي مفهوم الصحفي الحقيقي ،وأيضا عدم المصداقية التامة في الأخبار التي تناولها هذه الوسائل . 

بدأت هذه الوسائل تسيطر على العقول جميع الأشخاص في العالم حيث لم يعد بإمكان أي شخص الابتعاد عن استخدامها. كما أصبحت في الوقت الحالي مصدر رزق لكثير من الأشخاص فقد انتشر في الفترة الأخيرة مفهوم الربح عن طريق الانترنت ، فأصبح معظم الأشخاص ينتجون أموالا كثيرة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي . على الرغم من ذلك فأنها قد سببت ضرراً لأشخاص كثيرة بسبب ازدياد انتشار الإشاعات والأخبار الكاذبة وعمليات النصب، لذا من المهم جداً الانتباه أثناء استخدام هذه الوسائل . شيء جميل أن نكون مواكبين للتطور لكن لا يجب أن ندع ذلك يسطير على عقولنا وجميع جوانب حياتنا.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.