مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/01/2021 09:14:00 ص

 يوم حياة طفلة ~الدسكلكوليا

يوم حياة طفلة ~الدسكلكوليا
 يوم حياة طفلة ~الدسكلكوليا



ما هو عسر الحساب (الدسكلكوليا)

عسر الحساب (الدسكلكوليا) هي صعوبة تعلم نمائية ولاسيما في الحساب ، تظهر في صورة عدم القدرة على التعامل مع الأرقام واستيعاب قيمتها، مما يؤدي إلى مشكلات في تعلم الحقائق المتعلقة بالأرقام وخطوات حل المسائل الحسابية.


رغم أن الكثير من المعسرين حسابياً لديهم صعوبات في الرياضيات، فضلا عن صعوبات أخرى في اللغة الشفهية والتحريرية، يمكن للمعسر حسابياً ألا يعاني مشكلات في اللغة.

كيف أعرف أن طفلي يعاني عسر الحساب ؟

أبرز مظاهر هذه الصعوبة تتلخص في يوم  حياة طفلة تدعى "سما" تعاني عسر الحساب.

قد يعتقد البعض أن الأطفال المصابين بعسر الحساب يعانون فقط في صفوف الرياضيات .

وفي الواقع أن عسر الحساب يؤثر على كافة حياة الطفل .

"سما" طفلة ذكية ولكن غالبا" مايساء فهم صراعها الناتج عن اصابيتها بعسر الحساب في الحياة الواقعية من قبل الآخرين لنلقي نظرة كيف يؤثر عسر الحساب على حياتها .

 الساعة السادسة صباحا"  تعلم "سما" أنها بحاجة إلى استحمام بسرعة والأستعداد للذهاب إلى المدرسة ، تظن بأنها دخلت الحمام لبضع دقائق فقط .  يقوم شقيقها  بطرق الباب وهو يصرخ سما هيا اخرجي لقد استغرقتي وقتا" طويلا" فترد عليه أنا هنا فقط من بضع دقائق ، بل أنت هنا ياعزيزتي من ٢٠ دقيقة فأكثر . 


■ يفتقر المصابين بعسر الحساب القدرة على تتبع الوقت بصورة صحيحة والتقدير المناسب للمهام. 


عند الساعة الثامنة صباحا" في الصف تحب "سما" مادة الاجتماعيات ودرست بجد من أجل اختبار اليوم ، ولكن بعد الإجابة على السؤال الأول بدأت تشعر بالقلق بشأن مقدار الوقت المتبقي لها ، تزعزع ثقتها بنفسها وهي تنظر إلى الساعة وتفكر في المدة التي ستستغرقها للإجابة عن الأسئلة تشعر بالسوء أكثر لعتقادها أنها ربما قرأت الوقت بطريقة خاطئة .


■  يميل الأطفال المصابين بعسر الحساب إلى تعثر عند قراءة الساعة بالإضافة إلى تدني احترام الذات. 


في الاستراحة تريد " سما" شراء الفطائر وبسكويت لشقيقها ،كان لديها مبلغ مناسب للشراء  ولكنها غير متأكدة مما إذا كان سيكون لديها مايكفي من المال لشراء كليهما،ولاتريد استخدام أصابعها للعد كي لا تراها صديقتها  لذا سلمت كل الأوراق النقدية التي بحوزتها إلى البائعة وتأمل أن تكون كافية. 


■يواجه أطفال عسر الحساب المشاكل في التعامل مع المال بالإضافة إلى صعوبة تمثيل العمليات الرياضية الأساسية . 


 الحادية عشر صباحا" تنظر " سما" إلى واجب الرياضيات المنزلي وتشعر بالحزن على الرغم من أنها تعلم كيفية القيام ببعض الخطوات إلا أن قلبها يبدأ في التسارع وتخبر نفسها ~~لن أكون وحيدة في هذا أبدا" ~~

لذا تختبئ ورقة العمل في خزانتها قبل أن تغادر المنزل. 


■ يشعر أطفال عسر الحساب بالقلق من التعامل مع الرياضيات حتى لو امتلكوا جزء من المهارات لإتمام المهمة. 


الثانية عشر ظهرا" في حصة الرياضة تجري سما حول ساحة المدرسة بسرعة عالية في الجولة الأولى لدرجة أنها لم تستطيع اكمال الجولة الثانية ، تصاب بالإحباط لأنها لا تتذكر التحكم بسرعتها والجري في المدة المحددة كما تدربوا في اليوم السابق. 


■ يعاني المصابون بعسر الحساب عند قياس السرعة وتقدير المسافة.


الرابعة عصرا" تحاول سما أن تطعم الحيوانات الأليفة وهي تعرف أن الكلب يجب أن يحصل على ثلث كوب من طعام الكلاب وتحصل القطة على ثلث كوب من طعام القطط .

فهل وضعت الكميات بشكل صحيح؟ 

تسأل نفسها  أي من الأطباق يحتوي على المزيد إذا أعطت القط الكثير من الطعام فسوف يتقيأ . ماذا عليها أن تفعل؟ 


■ يواجه أطفال عسر الحساب تحديات في فهم الكميات بالإضافة إلى عمليات القياس. 


السادسة مساء" حصلت سما أخيرا" على لعبة تركيب الأجزاء للحصول على صورة وأخبرت شقيقها كي يلعب معها ، تشعر سما بالارتباك لأن القطع لا تتناسب مع بعضها بالطريقة الصحيحة لذلك تصاب بالإحباط لأنها لا تستطيع ادراك الخلل في اللعبة لدرجة أنها تدفع أجزاء بعيدا" وتغادر الغرفة . 


■ يعاني أطفال عسر الحساب من المعالجة البصرية المكانية وهي عدم القدرة على معالجة مكان وجود 

الأشياء في الفضاء بصورة صحيحة . 


فهل يوجد علاج لعسر الحساب؟

مع الدعم المناسب لأطفالنا ممكن أن يتحسنوا في التعامل مع الرياضيات في المدرسة وفي الحياة اليومية .


معالجة عسر الحساب:


• الطبح معا"


: تراجع مع الطفل وصفة الطعام التي ستطهوها معا" وتسأله أن يحضّر المكونات اللازمة لطبخها. مثلا، نحتاج إلى 1/5 كأس من العدس، 3 جزرات، 2 بصلات 6 شرائح من المفلفلة... علينا أن يقطع الخضر في 5 قطع، إلخ.


• اللعب بالساعة


: تسأل الطفل أن يُبلغك عند ساعة محدّدة وتحتفلون معا ما أحسن فعله وما هو مسؤول وكبير.


• الذهاب إلى الدكّان معا


: تسأل أن يساعدك على الشراء، تستطيعون أن تلعبوا بأنّه مسؤول عن تعريف عدد الأشياء التي عليكم أن تشتروا، تعريف المنتجات والكميات ووضعها في العربة.


• كشف الكومات


: تفعل كومات بأحجار، بقول أو نقود ويجب أن يكشف الكموة التي فيها أكثر. كذلك تستطيعون أن تكشفوا كم من الأحجار في كومة. تحسبونها معا ويربح من قال الرقم أكثر تقريبا.


• لعبة الحساب


: أحسب، مثلا، كلّ السيارات الحمراء التي ترون، الأشخاص بأحذية البيضاء، السلالم التي تصعدون، إلخ.


• كشف الأرقام


: بينما كنتم تتننزّهون، تستطيعون أن تكشفوا أرقاماً، اقترح أن يكشف، مثلا، الرقم 7 ويبحث عنه في أرقام الشوارع، تسجيل السيّارات، إلخ.


• تذكّر أرقام التليفون


: عليكم أن تهتفوا الجدّة، مثلا، فتسأله أن يتذكّر الأرقام الثلاثة الأولى وأنت تتذكّر سائرها. تهتفون معا وتحتفلونه إذا فعله صحيحا.


• إعداد المائدة


: تقسيم الصحون، أدوات المائدة، الكؤوس، المناديل، الخبز... يجب أن يفهم أنّه مهمّ أن يطابق لكلّ واحد مجموعة كاملة.


• لعبة الدكاكين


: تخيّل أنّ الطفل بائع الدكّان وعليه أن يختار من المنتجات في البيت التي سيبيعها في دكّانه ويعيّن لها ثمنا وتضعون سمة عليها. بعد ذلك، أنت زبون. ستراجعون بهذا اللعب الكميات إجراء الجمع، الطرح وحتّى تستطيعون أن تستعملوا مالا. إنّه طريقة ملهية جدّا لتكون مع أسرتك للتعلّم باللعب.

بقلم نور العصيري

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.