مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/04/2021 03:55:00 م

 أين أنت من زحمة الإعصار اليومي ؟

أين أنت من زحمة الإعصار اليومي ؟
أين أنت من زحمة الإعصار اليومي ؟

كيف حالك ؟ 
كيف تقضين أيامك؟ 
هل أولادك سرقوا منك الإهتمام بنفسك؟ 
هل لديك وقت لنفسك ؟

معظم الأمهات تدور حياتهم نحو احتياجات عائلتهم إلا إذا كان لديها عمل فتحاول أن توازن بين عملها ومنزلها.
أين أنت من زحمة الإعصار اليومي ؟ 
ماذا فعلت لنفسك ؟ 
استمري بأمومتك الرائعة وقدمي لأطفالك أجمل ما لديك لكن ضعي اسمك على القائمة ولاتنظري من أحد الاهتمام ،إذا لم يوجد أحد لكي يهتم بك اهمتي أنت بنفسك ، يحتاج الموضوع إلى القليل من الترتيب والثبات ومع الوقت ستصبح عادة لا تستطعين التخلي عنها .
لماذا هذا الأمر مهم لك ؟ 
١- يساعدك هذا الوقت على اكتشاف نفسك : وعند صرف وقتك الخاص ستتذكرين أنك شخص منفصل عن أطفالك ولك اهتمامك وميولك ، من ضروري أن تتذكري أنك لست فقط أم ليس من الضروري أن تصرفي كل وقتك بالتفكير بدروس ابنك أو واجباته ومباراته وطعامه اليوم وغدا" ، حاولي أن تفصلي جميع هذه الأمور وركزي على وقت لنفسك اكتشفي نفسك وابحثي عن ماترغبي به.
٢- تحسين التركيز والإنتاجية :  الأمهات اللواتي يصرفن وقت مع أنفسهن هن أكثر من لديهم شرارات قوية من  الإبداع والإنتاجية مقارنة بالأمهات اللواتي لا يصرفن أي وقت لأنفسهن ، والسبب يكمن في أن الأمهات اللواتي محاطون بأطفالهم كل الوقت يتعرضوا للتشتت ومن الصعب الإنغماس بأمر دون مقاطعتهن لذلك يصعب عليهن التركيز بشيء واحد في كل مرة،  لذلك تضعف الإنتاجية وتقل الجودة ، أما الأمهات الأكثر إبداع وإنتاجية يركزون على تخصيص وقت لأنفسهن ومن خلال هذا الوقت ينجزون الشيء المرغوب والمحبب لديهم بأعلى جودة .
٣- تحتاج الأم للاسترخاء : لأن دور الأمومة مرهق وبقائك لوحدك بعيدا" عن كل الضجيج الخارجي سوف يساعدك لأخد نفس والاسترخاء لتعودي من جديد بقوة وطاقة ، من دون هذه الفترات المتكررة فأنت تتعرضي للاكتئاب، السكر، وأمراض القلب.
٤- الوقت الخاص بك :  من شأنه مساعدتك على التركيز بالموضوعات المهمة فعندما تكوني غارقة في أمومتك وليس لديك وقت سوف تتأجل هذه المواضيع ممكن أن تكون مصيرية أو تقدمي قرار مستعجل غير مدروس ولكن عندما تخصصي وقت لنفسك وهناك قرار صعب يجب عليك أن تتخذيه إذا كان لديك فترة مخصصة لك بإمكانك  أن تفكري وتقدمي حلول إبداعية و إعطاء أفضل قرار يرضي الجميع لأنك منحتي لنفسك وقت للتفكير.
٥- عندما تمتلك لنفسك وقت خاص فإن هذا الوقت يعزز العلاقات :  ممكن صرف هذا الوقت مع أشخاص تحبينهم فهكذا تشحني طاقتك بطريقة جديدة وتتقربين من الأشخاص المحبوبين لك ، وبهذه الطريقة تقومين بتعليم طفلك  كيف يصرف وقت جميل وممتع مع شخص آخر غيرك .
٦- توريث الاستقلاليه : اهتمامك بوجود وقت خاص لك سوف يعلم طفلك أنه ليس من الضروري أن يكون مع أحد كي يستمتع ممكن أن يجد المتعة من نفسه ، توريث فكرة عدم التعلق بأحد فكرة جميلة . وتعزز قدرات عند الطفل مثل الثقة بالنفس والإعتماد على الذات والاستقلالية والإنتاجية المستمرة وتطوير الذات ، لكن عندما نحرم الطفل هذا الشعور سوف يبقى متعلق بأمه وإخوته وينتظر منهم الأوامر لمعرفة كيف يتصرف وكيف يصرف وقته .
٧- العطاء أكثر : عندما تأخذ الأم وقت خاص لها وتهتم 
بنفسها من أجل نفسها وأحبابها ستعود بطاقة أكبر وعطاء أكثر مثل الهاتف إذا لم نقوم بشحنه لن  يستطيع أن يقدم لنا ميزات وسينتهي وينطفئ  ، وكذلك الأمر بالنسبة للأم تحتاج لشحن طاقتها ومشاعرها الإيجابية لكي تشعر بالرضا والعطاء الموجه بشكل صحيح .
٨- تحقيق ماتحب : الإنغماس بالأمومة يجعلنا ننسى قدراتنا المختلفة والإبداعية عندما تقرر الأم تخصيص وقت لنفسها بإمكانها أن تنجز الأمور التي تحبها مثل: الرسم ، القراءة ، الخياطة ، الرياضة .
وبسبب حب النفس لهذه الأمور من خلال هذا الوقت فإنها تشحن طاقتها ، حتى لو كانت غير مسترخية ونائمة لأن عمل هذه الأمور المحببة لك ستجعلك راضية عن نفسك .
٩- احترامك لنفسك : سيعلم الجميع أن يحترمك. الأطفال سيشعرون بشكل دائم أن من حقهم  وجودك بجانبهم كل الوقت ولكن عندما تعلمينهم أن هناك وقت خاص لك سيتعلموا ومع الوقت يحترموا هذا الوقت الخاص بك ، هناك الكثير من الأمهات اللواتي يظهرون لأطفالهم أنها ليست مهمة وليس لديها أي مشكلة  والأهم في كل هذه الحياة أطفالها فقط . علينا الاهتمام بأطفالنا ولكن ....
من الضروري أن يعرف طفلي بأني مهمة وسوف يتعلم ذلك عندما أهتم بنفسي ، حتى زوجك عندما يرى بأنك تطالبين بوقت خاص لك مع الوقت سيحترم هذا . أهم عامل هو التوازن وفرض الاحترام بتدرج وذكاء ورقي.
١٠- الامتنان : عندما تكوني متواجدة كل الوقت مع أطفالك فإن  بعض الأطفال لا تشعر بقيمة هذا الوجود لذا عندما تعطي لنفسك هذا الوقت سيشعر طفلك بالامتنان لوجودك ، فقدان الشيء ولو لفترة قليلة يجعل الآخرون يشعرون بقيمته ويعيد حساباته بطريقة مختلفة .
كيف أحقق هذا التوان ؟ بين أمومتي وومنزلي ووظيفتي وزوجي :
▪︎ القناعة عليك أن تقتنعي بوجود وقت لك 
▪︎ انخفاض سقف التوقعات أي ليس بالضرور٠ة أن يكون المنزل كامل حتى تكوني راضية عنه.
▪︎ تنظيم روتين المنزل ( نوم أطفالك، وقت الدراسة ، وقت الطعام) لابد من التنظيم لتجدي وقت لنفسك.
▪︎ الاستعانة بأحد لمساعدتك إذا كان عمر أطفالك فوق الست سنوات عليهم بمساعدتك وعلى زوجك الدعم المستمر .
▪︎ الثبات وهو أهم مهارة علينا تعلمها بأي قرار نتخذه لنحقق الشيء المرجو فالثبات على وجود وقت خاص لك والثبات على الروتين والثبات على التوازن كل هذه الأمور لن تتحق إذا لم نستمر بالثبات .
أتمنى من جميع الأمهات الاهتمام بأنفسهن .
أتمنى من كل زوج الدعم المستمر ومساعدة زوجته.
بقلم نور العصيري


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.