مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/04/2021 03:51:00 م

 المضاد للرصاص والدفاع عن النفس

المضاد للرصاص والدفاع عن النفس
المضاد للرصاص والدفاع عن النفس


هل طفلك يعرف كيفية الدفاع عن نفسه ؟

هل تشعرين أنه قادر على أخذ حقه؟ 

لأي عمر من الضروري وجودك بجانبه للدفاع عنه؟ 

تتمني أن يكون لدى طفلك كل المهارات والقدرات ليكون شاب سعيد ومستقل وواثق من نفسه ، لكن هل تستطعين تعليم طفلك الدفاع عن نفسه ؟ 

من الممكن تعليمه ولكن ليس مؤكدة إستجابته وذلك يعود لشخصية الطفل. 

مثال: عدنان يأخذ لعبة الأطفال مع عدة ردود مختلفة لو أن عدنان أخذ اللعبة من أحمد هنا  أحمد سحب لعبته ولم يسمح لعدنان اللعب بها ،  ولو عدنان أخذ اللعبة من باسل أيضا" باسل سحب اللعبة وضرب عدنان بغضب ، عدنان أخذ اللعبة من عمار .. عمار لم يفعل شيء إلا أنه حزن وذهب إلى أمه وهو يبكي .. عدنان أخذ اللعبة من محمد .. محمد لم يتكلم ولم يفعل شيء كمل اللعب بلعبة أخرى بدون مشاعر الغضب ، ولو عدنان أخذ اللعبة من ماهر .. ماهر شعر بالانزعاج ولكنه لم يفعل شيء غير الصمت .

كل تلك الردود المختلفة يمكننا أن نرى من خلالها أن الأطفال تختلف بتعاملها مع المواقف المزعجة لذلك يجب معرفة الطفل جيدا" ومراقبة تصرافاته بشكل مستمر كي نستطيع تعليمه وتدريبه على الرد المناسب لأن الضرب غير مناسب والصمت وهو منزعج أيضا" غير مناسب ، إذا" حسب شخصية كل طفل يمكن تعليمه الشيء المناسب والأفضل .

الأمور التي يجب مراعاتها في سنوات العمر الأولى : 

١- الملكية : من الضروري أن يفهم الطفل معنى الملكية وأن هناك أغراض تخصه وأغراض لا تخصه وأغراض ممكن أن نتشاركها مثل الألعاب الجماعية أو أغراض المنزل للجميع .. شرح هذه الأمور سيجعل الطفل يقدر الأشياء ويعتني بها .

٢- المشاعر : الطفل الذي لايفهم المشاعر ولايعبر عنها هو طفل تائه لذلك علمي طفلك مسميات المشاعر مثلا" أنت متحمس ، حزين ، غاضب ، .. إلخ يوجد مسميات كثيرة ومواقف الحياة متنوعة وكثيرة .

٣- المقبول والغير مقبول : هناك تصرفات ممكن الأهل أن يفعلوها تعلم أطفالهم أمور خاطئة على إنها مقبولة  مثل ضرب الطفل على مؤخرته للضحك أو ضربه على وجهه بقصد اللعب أو ضربه عندما يسيء السلوك أو الشتم والصراخ كل هذه الأمور إذا اعتاد عليها طفلك سيقبل من الطفل الغريب أن يفعل معه نفس الأمر .

٤- العمل على ثقة الطفل بنفسه : حرصك على تطوير ثقة طفلك بنفسه ستجعله ينجو من التنمر واعتداء الآخرين عليه فعندما لا تلقي اللوم على كل تصرفاته ولا تنتقديه طول الوقت وتعطيه مهام وتتقبيله كل ذلك من شأنه أن يجعل مضايقات الأخرين لا تؤثر بشكل كبير عليه وبالتالي يستطيع الرد المناسب والتعامل مع المواقف.

٥- لعب الأدوار : كأن تمثلي دور المعتدي مع طفلك وانظري من خلالها كيف يرد طفلك واظهري الأمثلة المناسبة للرد وامنعيه من استخدام الضرب أو الكلمات السيئة .

٦- القوة الجسدية : هل لدى طفلك مهارة تشعره بالقوة ؟ تدريب الطفل على رياضة الملاكمة أو رياضات أخرى  لايعني أن الطفل سيضرب أصدقائه بالعكس القوي لا يلجأ للضرب  لكنها تؤثر على نفسيته وشعوره بالقوة دائما" .


الكلمات التي يجب على الطفل تعلمها : 

لا ، إنها لي ، لا أسمح لك ، الآن دوري ، عندما أنتهي يصبح دورك ، لا تفعل ذلك ، سأخبر أمي .

تصرفات التي يجب أن يتعلمها: 

إذا كان جالس يقف 

إذا كان واقف يحاول الدفاع عن نفسه بيديه وينتبه إلى المخرج 

في حال لم يجد حل لمشكلته يأتي إليك فورا" أو يخبر شخص راشد إذا لم تكوني موجودة .

هل من الضروري أن أدافع عن طفلي على الرغم من أن عمره عشر سنوات ؟ 

حسب التعدي الذي يواجهه وحسب المعتدي وحسب كمية المهارات الموجودة عند الطفل والعامل الأهم هو تقديرك لقدراته بالدفاع عن نفسه ، التوازن أمر ضروري يجب أن لا تنسحبي ويؤثر ذلك عليه بشكل عكسي دافعي عنه وعلميه أسلوب الدفاع  .

بقلم نور العصيري 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.