مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/31/2021 08:54:00 ص

ديدانٌ موجودة في أُذنيك

- الجزء الأول- 

ديدانٌ موجودة في أُذنيك - الدكتورعلي سويدان
ديدانٌ موجودة في أُذنيك - الدكتورعلي سويدان 


هنالك العديد من الظواهر الّتي تحدث لنا بشكل يومي، دون أن نعرف السّبب الكامن وراء حدوثها، أو ما هي الآلية الّتي تحدثُ بها. 

ففي الفترة الأخيرة قرأت مناشير كثيرة على صفحات السوشال ميديا تتحدّث عن ظاهرة تحدث مع الجميع. 

وهذه الظاهرة تتحدَّثُ عن سماع أصوات داخل الأُذن، هذهِ الأصوات هي عبارة عن أغاني قد سمعناها سابقاً وأحببناها وسمعناها بأكثر من مكان فأصبح عقلنا يرددها بمفرده في كل الأوقات (خاصّة الأوقات الغير ملائمة لذلك) حتّى من دون أن تكون مُشغّلة في الوسط المحيط بك. 

سنتحدّث في هذا المقال عن هذه الظاهرة، وسنذكر الآلية الّتي تحدث من خلالها، وكيف فسَّرها العلماء، ونعطي بعض النّصائح للراغبين بالتّخلُّص منها. 


ما هي ظاهرة (ديدان الأذن) :

في كل فترة يوجد أغنية تنتشر، وتسمعها في كل مكان سواء على مواقع التواصل الاجتماعي، التلفاز، وحتّى في الشّارع ووسائل النّقل.

ومن كثر الاستماع لها تصل إلى مرحلة تشعر فيها بأنَّ الأُغنية مع اللّحن والإيقاع والكلمات تتردَّد في رأسك على الرُّغم من أنها لا تعمل في الوسط المحيط بك، وتصل هذه الحالة في بعض النّاس أنّهُ بمجرد ذكر اسم الأغنية أمامهُ، سيشعر على الفور بأنَّ الأغنية تتردّد في دماغه.

أكثر ما يُتعب الأشخاص أنَّ هذه الأغنية تبدأ تتردّد داخل الرّأس في مواقف أبداً غير ملائمة لحدوث ذلك، مثال على ذلك: تكون جالساً على كراسي الامتحان وتمسك القلم لتبدأ حل الأسئلة فتبدأ الأغنية تتردّد في رأسك وتفقدك تركيزك.

الباحثين وجدوا أنّ الموضوع يحصل مع ما يقارب نسبة تسعين في المئة من النّاس، ويمكننا القول- طالما أنّ النّسبة كبيرة جدّاً- يحصل هذا الموضوع مع الجميع.

لأنَّ هذه الأغنية تكون ملتصقة بدماغك، وكلماتها وألحانها تجول في أنحاء المخ، أطلق العلماء على هذهِ الظّاهرة (EAR WORMS).

لا يعني تسمية هذه الظّاهرة بهذا المصطلح أنَّ هنالك ديدان موجوده في أُذنيك، فقط استخدمنا هذا المصطلح للتشبيه وتقريب الصورة إلى ذهنك.


الآلية الّتي تحدث من خلالها ظاهرة EAR WORMS :

على اعتبار أنّكَ تسمع كلام شخص ما يقف أمامك(صديقك أو ما شابه، أو شخص مؤثّر على صفحات السوشال ميديا، أو غيرهم) فهنا سوف نقوم بطرح أكثر من تشبيه لتفهم كيف تتم عمليّة السّمع، ونستفاد من معرفة هذه الآلية لفهم كيف تحدث ظاهرة (EAR WORMS). 

فأنت عندما تسمع كلام أحد هؤلاء الأشخاص، يوجد منطقة في دماغك - وبالتّحديد في منطقة السّمع- تنير كالضوء، يطلق على هذه المنطقة اسم (AUDITORY CORTEX) أو مركز السّمع، وسوف نفترض أن الزر المسؤول عن إضاءة هذا النور موجود في أذنك، وأنت تعلم أنّهُ حتما يجب وجود سلك واصل بين الزر والنُّور، هذا السلك موجود في الدّماغ ويُدعى العصب السّمعي. 

سوف تقوم بسؤالي: حسناً ومن سوف يقوم بكبس هذا الزر؟ يا صديقي الكلام الّذي تسمعهُ هو الّذي يقوم بدور الشخص الّذي يكبس الزِّر لكي يُشعِل النُّور الموجود في منطقة السّمع.

اقرأ المزيد 


إن أخطأت فمن نفسي وإن أحسنت فمن الله. 

إلى اللّقاء.. 

 👨🏻‍⚕️ بقلمي الدكتور علي سويدان

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.