مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/08/2021 09:03:00 م

 اهم ا دوات فوتو شوب

اهم ا دوات فوتو شوب
اهم ا دوات فوتو شوب

أهم أدوات فوتو شوب وخصائصها :

ذكرنا في مقالة سابقة بعض أهم أدوات برنامج فوتوشوب وسنتحدث في هذه المقالة عن بعضها بشيء من التفصيل مع التذكير بأن هدف هذه المقالة ليس تعليمياً بل توجيهياً يهدف إلى صقل معارف ومهارات المصمم .

1) أداة التحريك : move  tool : 

ونجدها أعلى شريط الأدوات وتستخدم لتحريك العناصر الموجودة ضمن مساحة العمل ومن أهم خصائص هذه الأداة الخاصية auto select التي تتفعل تلقائياً عند بدء العمل ولكن عند إلغاء تفعيلها فإنه لا يمكن إختيار أي عنصر إلا من خلال تحديدها في قائمة الطبقات .

2) أدوات التحديد : 

ولها عدة اشكال : دائري - مربع - مستقيم طولي - مستقيم عرضي - تحديد حر ...ويجب الانتباه عند استخدام هذه الأداة إلى الخصائص المفعلة فهذه الخصائص قد تسمح باختيار الجزء المحدد فقط أو أن تسمح باختار جزء مجاور للجزء المحدد أو بحذف جزء مجاور 

 ولكن الخاصية المهمة جداً هي خاصية التدرج feather التي تجهل حواف التحديد حادة جداً أو تسمح بتدرج اللون نحو حافة التحديد حتى يتلاشى عندها فمثلا عند إعطاء الخاصية feather القيمة (0) تكون حواف الجزء المقصوص حادة تماماً ويتم اقتطاع الجزء المحدد فجأة ولكن باعطائها القيمة (50) مثلاً فإن لون الشكل يتدرج  حتى يتلاشى عند حافة القص .

ومن أدوات التحديد أيضاً نجد أداة  التحديد الحر وأداة التحديد بحواف مستقيمة ولكن أداة المغناطيس مميزة جداً لأنها تسمح بتحديد تلقائي للعنصر بمجرد تمرير الأداة على حوافه .

3)الاضاءة والألوان :

عند الدخول إلى قائمة image و اختيارالأمر adjustment تظهر قائمة فيها الكثير من الخيارات التي تخص الألوان والاضاءة ومن أهم الخيارات المتوفرة للتحكم بالاضاءة :

الخيار brightness / contrast الذي يسمح بالتحكم بدرجة التباين بين مكونات الصورة وألوانهاباعطاء قيم محددة لكل من الخيار brightness والخيار contrast 

الخياران curves  و  exposure يسمحان بالتحكم بإضاءة الصورة وتدرج ألوانها

يمكن أيضاً استخدام المؤثر الموجود أسفل الشاشة على شريط المؤثرات وهو على شكل دائرة بلونين أبيض وأسود تسمح باعطاء الصورة إضاءة أكثر واقعية .

ومن أهم الخيارات المتوفرة للتحكم بالألوان ضمن نفس الخيار السابق adjustment في القائمة image نجد الخيار vibranc الذي يسمح بالتحكم يدرجة اللون وقوته .

أما الخيار color balance فيتحكم بتوازن ألوان الصورة فيمكن مثلاً جعل ألوان الصورة تميل أكثر إلى الحمرة  أو إلى الزراق أو إلى أي لون آخر.

الخيار black &white يحول الصورة إلى صورة بلونين فقط هما البيض والأسود 

الخيار invert  يجعل الصورة كنسخة سالبة

بقلم م . سليمان ابوطافش

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.