مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/15/2021 03:48:00 م

بطرق علمية وفهم عميق وداعا لبروز الكرش

بطرق علمية وفهم عميق وداعا لبروز الكرش
بطرق علمية وفهم عميق وداعا لبروز الكرش

بسم لله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ❤🌸.

اهلاً وسهلاً بكم أينما كنتم وأينما تواجدتم في هذا المقال الجديد نتكلم به عن موضوع السمنة وبروز الكرش.

🌼موضوع السمنة هو بوابة الأمراض التي أصبحت تهدم كل البشرية من خلال كلمة واحدة وهي (السمنة) والسمنة ماهي إلا عبارة عن سوء تغذية في كلا الوجهين "الوزن المفرط والوزن الناقص او شديد النقصان " فكلاهما يعبر عن سوء التغذية .

🌼عند هرمون الكورتيزول وأثره على السمنة وكيف بدا لنا شكل السمن بتمركز الدهون في منطقة محددة من الجسم وهي أسفل البطن ومنطقة الأرداف وننصح في ذلك أن نعزز في تناول البروتين ونعزز في تناول الدهون والخضراوات حتى نأخذ البوتاسيوم كما يجب ولكن في بعض الأحيان هذا التعزيز يستمر إلى ما لا نهاية وكأن هذه النصيحة أصبحت نصيحة أبدية وهذا ما يقع به الناس وتتحول المشكلة من نوع الى آخر فينتقل تمركز الدهون من المنطقة أسفل البطن الى منطقة فس البطن نفسه.

🌼 ويؤدي الى ما يسمى الى بروز البطن أو الكرش البارز وما الفرق بينهما؟!

●البطن البارز.

●الكرش البارز يكون بارز بشكل مستقيم للخارج ويقال عنه نوع الكبد لانه هو المسؤول عن هذه الموضوع.

🌸أسبابه🌸

لدينا سببين رئيسيين:

1_الأفراط في تناول البروتين : عكس الكورتيزول تماماً هناك لم يأخذ بروتين هنا يفرط في تناول البروتين .

2_الأفراط في تناول السكريات : هل يلتقي البروتين مع الكربوهيدرات في طعامنا وشرابنا؟!. نعم يلتقي في الفتة والكبسة والمقلوبة  فالأفراط في تناول هذه الوجبات كل يوم سيرفع من قيمة الكربوهيدرات ويرفع من قيمة البروتين ويؤدي ما يعرف بالكرش البارز وهذا ضغط على الكبد ويصبح خلل في أنزيمات الكبد فالكبد يأخذ حاجته فقط أما ما تبقى فيتحول إلى دهون وخطورة هذا النوع وهذا النمط من السمنة هو ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وهذا طبعاً يشكل خطر جديد على صحة الإنسان سواء على مستوى السمنة أو على مستوى الشرايين أو على مستوى القلب أو على مستوى البنكرياس أيضاً.

*لاننسى أن ضمن هذه المنظومة وفي هذا الوقت تحديداً مع وجود الكربوهيدرات والأفراط في تناوله بجانب البروتين يبدأ الى ما يعرف بمقاومة الأنسولين فهنا جاء من زاوية أخرى حتى تكون عنا المشكلة مضاعفة لذالك هذا النمط من السمنة نجد ما يعاني منه يعانو أيضاً من صعوبة من التخلص منه وصعوبة في عملية الحرق.

** ولا ننسى أن في هذه المنظومة كاملة الأنزيمات الهاضمة توقف عن العمل كما يجب وهذا يعمل ضغط على آلية الهضم وأسلوب الهضم وهذا يننج عنه الغازات وندخل في مشكلة جديدة (قولون_ نفخة)فإن المشكلة الرئيسية من كل هذه مشاكل في طريقة الأكل وكمية الأكل ونوعية الأكل التي نتناولهفي هذا الموضوع.

🌸الحل🌸

هو إعادة النظر للنظام الغذائي وتخفيض للحد الأدنى لنسبة البروتينات وتخفيض للحد الأدنى لنسبة النشويات والحد من تناول الفاكهة وليس المنع والتوجه في المقابل إلى الخضراوات وتعزيزها بدرجة كبيرة جدا ًوتعزيز درجة الدهون النافعة والجيدة في هذا السياق.

ودوماً نتمنى لكم دوام الصحة والعافية والجمال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته🌼.


      بقلم روضه القصيباتي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.