مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/03/2021 08:51:00 م

 مبادىء تساعدك في التعامل مع الناس وكيف تستطيع مواجهة العقبات  3

مبادىء تساعدك في التعامل مع الناس وكيف تستطيع مواجهة العقبات  3
مبادىء تساعدك في التعامل مع الناس وكيف تستطيع مواجهة العقبات  3

مبدأ الإنفتاح :

العديد من الأفراد يفوتون فرص جيدة للإرتباط مع الناس وبناء علاقات أكثر عمقاً معهم ،لأنهم لم يكونوا منفتحين بالشكل اللازم ، فمن أجل أن تكون منفتح تحتاج أربع صفات :

* ثبات المزاج :

فلو تعاملت قبل هذا الوقت مع شخص متقلب مزاجياً ،فستعرف كم سيكون صعب التعامل معه فالناس كلها تهرب منه ويحاولون التعامل معه بأقل حجم ممكن ، فهو صعب الإقتراب منه والتعامل معه ، عكس الذي مزاجه ثابت ومفهوم ويمكن التنبؤ بتصرفاته ، فيظلل الفرد شعور بالإرتياح بالتعامل معه ، فالأشخاص المنفتحين يكونون ثابتين عاطفياً ولكن هذا ليس معناه أنهم يكونوا مثل الناس ،فلو أنت قادر على التحكم بمزاجك فهذا لا يعني أن الآخرين سيعرفوا يعملوا كما أنت تعمل .

* أن تكون حساس تجاه مشاعر الناس :

فيجب أن تنتبه لحالتهم المزاجية وتعدل بسهولة كيفية الإرتباط فيهم على حسب الحالة .

* فهم نقاط الضعف البشرية :

فالمنفتحين يكون لديهم قدرة على فهم نقاط الضعف البشرية فمن أجل ذلك لا يكبرون المسائل ويكونوا متواضعين ويطلبون السماح عند ارتكابهم لخطأ .

* الصدق :

فالمنتفحين صادقين ولا يتظاهروا بأشخاص ثانية غير مظهرهم ويحاولوا إخفاء ما يفكرون به ، فهم يشعرون بالارتياح مع أنفسهم ويجعلوا الآخرين يشعرون بالإرتياح معهم .

- مبدأ الصبر :

في ثلاث أشياء متعلقة بالعلاقات والصبر ،أنت محتاج أن تعرفهم :

* بناء علاقات طيبة

 وهذا يحتاج وقت ، فأي شيء عليه القيمة يحتاج وقت لبناءه وهذا نفس الوضع بالنسبة للعلاقات ، فدوماً كن صبوراً وأيضا الناس الذين يكونوا مصدر سعادتك سيكونون أعظم مشاكلك ،فالتعرف على الناس صفقة شاملة وكل شخص منا ( وهذا يتفاوت حدته ) له عادات سيئة ومشاكله ،فيجب أن تتقبل الناس على عيوبهم ونواقصهم كما أنت تريد أن يتعاملوا معك ، وهذا محتاج للصبر .

* حتى العلاقات المثالية الذي ليس فيها عيوب تمر بأوقات صعبة فكل العلاقات تمر بفترات عصيبة وأنت محتاج ،أن تصبر عليها لكي تحصل على العائد في النهاية .


أغلب الناس يقابلون أناس كثير في حياتهم وخلال العلاقات واللقاءات هذه يكون الإنطباع الأول الذي هو كل الذي ممكن أن يمتلكه كل شخص للتعامل مع غيره وتقييم كيف يمكن أن يتعامل معه ، لذلك فالإنطباعات الأولى مهمة لأنها الفرصة الأولى وممكن أن تكون الأخيرة ليكون رأيه عنا ، فرأيه هذا سيحدد هل هو سيقرر يتعرف عليك بشكل أفضل أم سيتوقف عند الحد هذا ؟ ، فماذا أعمل لاكون أفضل إنطباع ممكن ؟

ببساطة : ضع الإحتياجات الخاصة على جنب وركز على إحتياجات الطرف الثاني ، فلو أنفقت الطاعة لديك من أجل أن تجعل الطرف الثاني يحس بمشاعر طيبة عن نفسه هو سيسقط المشاعر هذه ويرجعلك إياها ، فالناس تمشي على نظام اسمه المقايضة الإجتماعية فهم يبحثون عن الذي يؤدي لهم المشاعر الذين هم يريدونها من أجل أن تفي باحتياجاتهم والذي يؤدي هذه المشاعر سينعم بحبهم .

فالإنسان يبقى مرغوب اجتماعياً لو لبى احتياجات الآخرين .

بقلم جمال نفاع 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.