مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/03/2021 08:45:00 م

 مبادىء تساعدك في التعامل مع الناس وكيف تستطيع مواجهة العقبات  2 

مبادىء تساعدك في التعامل مع الناس وكيف تستطيع مواجهة العقبات  2
مبادىء تساعدك في التعامل مع الناس وكيف تستطيع مواجهة العقبات  2 

- مبدأ المطرقة :

ناس كثير تستخدم مطرقة طول الوقت مادام هي على قيد الحياة ، فلتمنع نفسك من استخدام المطرقة يلزمها اربع نقاط :

* خلي رد فعلك وخصوصاً السلبي من غير حرارة عاطفية ، فعند فوران الأعصاب تميل الناس للعنف أكثر مما يتطلبوا الموقف وهذا يسبب المتاعب ، لأن حجم المشكلة غالباً ما يتغير بناء على كيفية التعامل معها .

* راعي التوقيت المناسب :

فالتوقيت السيء يكون السبب الذي وراءه الأنانية ، فاكبر فكريا لتخرج من إطار إنك محور الكون وتدور حول نفسك دون أي اعتبار لمصالح الآخرين العاطفية والمادية .

* إنسى الماضي :

فاسأل نفسك هل رد فعلك المبالغ فيه هو يمثل جزء من المشكلة أو جزء من الماضي ، فعندما تكون إستجابتك كبيرة أكبر من المشكلة نفسها فهذا يعني إستجابة متعلقة بشيء آخر ، .

* لا تسمح للموقف أن يكون أكثر أهمية من العلاقة فدائماً يجب أن ننظر للموقف بحجمه الطبيعي .

- مبدأ الموقف :

في الأوقات الصعبة ما هو الأكثر أهمية لك الموقف أم العلاقة ، فمثلاً شاب طالب عاد البيت وهو محصل تحصيل قليل في الامتحان، فهل تنظر للموقف بحجمه الطبيعي مقارنة بعلاقتك به ، فهل أنت تنظر للصورة الكبيرة في جان الصورة السيئة أو أنت لا تعرف أن تعمل هكذا .

فمهما بلغ مدى السوء دائماً الناس أكثر أهمية بالعلاقة من المواقف ، فأغلب المواقف التي أنت تنظر إليها على أنها مواقف حاسمة ( حياةأو موت ) فهي لا تستاهل الحجم الذي أنت أعطيته لها ، ، فاختر معاركك بعناية فلو جعلت كل مسألة قضية تستحق الخناق فيؤدي هذا الى مشاكل كثيرة وسوف تشكل حجرة عثرة لك أمام تكوين علاقة صحية مع شخص ما .

 - مبدأ المواجهة :

الصراع أمر لا مفر منه في العلاقة مع الناس فحصل ويحصل وسيحصل ، فعلى الرغم من هذا ترى الناس يتعاملون معه بشكل مغلوط ، فبالصراع ترى ناس تريد أن تفوز بأي أو الذي يتظاهر أنه لا يوجد صراع أصلاً أو الذي يشتكي من الصراع نفسه أو الذي يسجل النقط طول الوقت أو الذي يخاف من الصراع نفسه ويرفع الراية البيضاء ، فكل هذه الاستراتيجيات لا تساعد على تسوية أي صراع بشكل صحيح .

للتعامل مع الصراع ، فأول نقطة يجب أن تكون مهتم ، فيجب أن لا يكون كل تركيزك على نفسك للوصول بأي طريقة لحل للصراع .

وضح المشكلة ، فحاول أن تتجنب الاستنتاجات والعبارات التي تصف بها الطرف الآخر لأنه هذا سيسبب أي مهاجمة وأنت لا تريد أي هجوم ، .

لا توجه شخص بدون السماح له بالرد ، فاعطي الطرف الثاني الرد فهذا سيسمح له بعلاج المشكلة عاطفياً .

بقلم جمال نفاع

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.