مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/22/2021 01:52:00 ص

بورد أمومة

بورد أمومة - نور العصيري
بورد أمومة - نور العصيري 

أرجوا أن تقرأ بقلب محب وثغر مبتسم هذه الجملة.

لعل أفضل ما تتعبد الله تعالى به الأم الذي جائها المولد الجديد أن ترضعه حولين كاملين .

حليب الأم أفضل  المغذيات وأفضل المقويات. هو أفضل طريقة آمنة لطرق التغذية من حيث الطهارة والعقامة ومتبدلة بحسب حرارة الصيف والشتاء ، سهل الهضم ، مستساغ الطعم ، سهل التحضير ليلا" ونهارا" ، والطفل الذي يرضع من ثدي أمه يكتسب مناعة ضد كل الأمراض، ويوجد في حليب الأمهات مضاد للالتهابات المعوية والنفسية ، والإرضاع يقي الأم من أورام الثدي الخبيثة ، ويقي الطفل من الآفات القلبية والوعائية وأمراض التغذية والإستقلاب.

ومن هنا تأتي تروية الحاجات النفسية للطفل من حب الأم لطفلها وضمها له وحنوها عليه وقربه من صدرها وسماعه لضربات قلبها خاصة إذا اقترن ذلك بمسحات لطيفة من الأم على رأس الطفل ووجهه مع بسمات مرتسمة على وجه الأم وترميمات من الأذكار أو النشيد اللطيف. جاء في كتاب الطفل في مرحلة ماقبل المدرسة ،إذا عاملت الأم طفلها بصرامة في أثناء الرضع مثل سحبه بشدة أو عاملته بحركة عنيفة فإن الطفل يشعر بالأكتئاب .إذا تكررت هذه الحركة سيعتبر الطفل أن الأم مصدر قلق لأنها تحرمه من أشهى غذاء وهو غذائه النفسي والعاطفي .

مسألة الرضاعة ليست عملية مكنيكية.

 جاءت الدول الغربية ووضعت للأمهات العاملات غرف إرضاع ، تنزل الأم من مكتبها ترضع طفلها وتعود. المسألة ليست فقط حليب يصب داخل فم الطفل وتنتهي الأمور  .المسألة فيها تأثير نفسي سيبقى طيلة عمره.

يؤكد التربويون علماء النفس أن السنة الأولى من عمر الطفل تكون بمنزلة البناء الأساسي لنموه المستقبلي، والبصمات الأولى في التربية لها أثر عميق في مستقبله التربوي ، وهناك أبحاث  قارنت بين الأطفال الذين تربوا تحت جناح أمهاتهم وبين الأطفال الذين يودعون في المؤسسات الإجتماعية على سبيل المثال:(  روضة، مربية ، دار للأطفال ، مؤسسة غربية،  مؤسسة شرقية،  أفضل مؤسسة تربوية حول العالم )

تمت المقارنة بين الأطفال الذين ترعرعوا في هذه المؤسسات والذين ترعرعوا تحت جناح أمهاتهم ، ومن الممكن أن تكون الأم بسيطة ، مثقفة ثقافة بسيطة ، ممكن أن تكون أمية . ومن خلال المقارنة تبين أن أطفال الفريق الأول ينمون نموا" أكثر أستقرارا" من أطفال الفريق الثاني الذي ثبت أنهم يعانون من الحرمان ، أو النقص الإنفعالي وظهر ذلك من سلوكهم الذي امتاز بالصراخ الزائد، والخوف من الغرباء، وقلة الثقة بالنفس أثناء اللعب. رسالة إلى الشاب المقبل على الزواج، بعض شبابنا يريد أن يتزوج من موظفة ، يقول لأنه يضع راتبه مع راتبها وتصبح حياتهم أسهل ، لابأس فالموظفة لها إيجابيات ، ولكن هناك أمور ستدفعها أنت وستدفعها هي .واحدة من أهم الأمور أن ابنك سيفقد أمه في سنواته الأولى.

بعض الرجال يدربوا بناتهم على الطب بمهارة وعلى الهندسة برقي وعلى الصيدلة بإتقان .ويفاخر بأن ابنته تحمل بورد من بلد شرقي أو غربي ، ولكن هل دربتها أن تكون معها بورد في الأمومة ؟ هل دربتها أن تعتني بهذا الطفل القادم حتى يكون أحفادك أحفادا" خيرين .نحن نريدها أن تقرأ وتتعلم وتكتب ، ولكن نريدها أولا" أن ترعى بيتها .

هناك تجربة أجريت بأحدى الجامعات الأمريكية متعلقة بالآثر النفسي للإرضاع في حال اقترن بحنان الأم أو اقترن بعكس ذلك .

أحضرت مجموعة من القرود الرضع ووضعوا من تمثال لقردة أم مجللة بأسلاك معدنية قاسية كانت القرود تتناول طعامها من زجاج حليب  متصلة  بصدر تمثال القردة الأم . أحضرت مجموعة ثانية من القرود وضعوا مع تمثال لقردة أم مجللة بوبر ناعم  سميك وكانت القرود تتناول طعامها من زجاج حليب متصلة بصدر تمثال القردة الأم . ثم وضعت المجموعتان مع بعضها البعض وعندما أعطيت القرود حرية الذهاب لأحد التمثالين ظهر أنهم فضلوا الذهاب إلى التمثال المغطى بالوبر الناعم ، وعندما نزعت زجاجة الحليب من التمثال للوبر الناعم وبقيت زجاجة حليب مع التمثال الآخر ظهر بأن القرود لن يذهبوا إلى ذلك التمثال إلا عند الجوع الشديد وعند تناول الطعام ذهبت مسرعة نحو التمثال المغطى بالوبر الناعم . عندما تم تعريض القرود الصغيرة لمخيف ذلك بأن وضعوا في قفصهم جسما" غريبا" عنكبوتا" خشبيا" ..

أسرعت القرود الصغيرة جميعها إلى التمثال ذات  الوبر الناعم كي تحتمي ووجدوا أن القرود كانت تفرح عندما تكون أمام التمثال ذي الوبر وتحزن وتقل حركتها وتنكمش على نفسها عند خروج هذا التمثال من القفص مع العلم أن التمثال الآخر كان موجودا"

ومن كل ماسبق وجدوا أن الطفل يشبع برضاعه من أمه حاجاته الغذائية ويشبع أيضا" حاجاته النفسية والعاطفية والتي يشعر بها بالراحة والآمان والطمأنينة لما لها من آثر نفسي على حياة الإنسان . التربية التي اتسمت بالرفض والإهمال ستؤدي إلى عدم الشعور بالأمن وبالسلبية والشعور العدائي وسوء التوافق .والتربية التي اتسمت بالاهتمام والعناية والحب والحنان ستؤدي إلى شخصية متزنة، محبة للآخرين، واثقة بنفسها، متحملة لمسؤولياتها. 

يا أمي أنت سقيتيني لبن التوحيد مع الفطرة...

وغرست حنانك في قلبي من أول رشفي للقطرة...

ونفحت أريجك إيمانا" كالورد إذا أهدى عطره...

من مثلك يا أمي قدرا" أقدامك تاج للغرة

من غيرك يا أمي يقظ في الليل إذا هجم الكرب...

من غيرك يا أمي قلق من دائي إن  عجز الطب....

لو صح سجودي يا أمي في حبك ما امتنع القلب. ..

في حبك أفنيت حياتي لكني لست أكافيك

يا أمي إن عجز لساني عن شكرك ربي يجزيك. ..

لو كان البر بأن تطئي خدي فيا حظي فيك

في حقك آيات تتلى مر الأيام ووصينا ...

لا يقدر أحد إيفاء لحقوقك مهما أدينا

لكن فؤادك إحسانا" كم يرضى عنا وعلينا.

إهداء إلى جميع الأمهات⚘ 

بقلم نور العصيري

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.