مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/21/2021 12:57:00 م

وسائل بقوم بها رجل الأعمال لتشجيع المستهلك على بيع المنتج

الجزء الثاني

وسائل بقوم بها رجل الأعمال لتشجيع المستهلك على بيع المنتج 2
وسائل بقوم بها رجل الأعمال لتشجيع المستهلك على بيع المنتج 2

من الملاحظ أن رجل الأعمال طالما يلجأ إلى عدة وسائل و تقنيات ليتمكن من تسويق منتجه و تشجيع المستهلك على شرائه لذا جمعت لك بعض الطرق التي ستساعدك في الوصول إلى هدفك و بيع منتجاتك.

 - صفقات تخفيض الأسعار 

وتهدف هذه الوسيلة الى تشجيع المستهلك على الشراء بكميات أكبر ، ويتم تحديد سعر إجمالي لعدد الوحدات أقل من مجموع سعر الوحدات إذا بيعت بصورة منفصلة تحت شعار ” احصل على قطعتين بسعر قطعة واحدة “، وتعتبر هذه الوسيلة فعالة للغاية لإستثارة الطلب قصير الأجل،ومن جانب آخر كونه فرصة للمنشأة للتخلص من المخزون الموجود لديه من هذا المنتج، والحد من تأثير المنافسين العاملين في ذات السلعة.

- الحجم الإضافي

ويتمثل في تقديم المنتج بحجم أكبر من المعتاد ولكن بنفس السعر لذا فإن هذه الوسيلة تعد ذات فعالية كبيرة بالنسبة للمستهلكين الذين يتصفون بارتفاع حساسيتهم السعرية، كما هو الحال في القسائم الترويجية.

- مبيعات الفرص 

قد يعتمد إلى التخلص من السلع التي قارب موسمها على النفاذ، أو تلك التي يحتمل أن تتلف بسبب طول مدّة تخزينها وبالرغم من أن المتجر يضحي بجزء من سعر السلعة، فإنه بإتباع هذه السياسة تقل مخاطر التقادم والتلف التي قد تصيبه منها خسارة كبيرة،ومن المفهوم أن هذا التخفيض لابد أن يرتبط بفترة زمنية محدودة حتى يعتبر أسلوبا ترويجيا وإلاّ اعتبر سياسة سعرية إذا كان غير محدد المدّة.

- المسابقات والجوائز  

وهي تمنح المستهلك فرصة للفوز بجائزة معينة سواء نقدية أو عينية نتيجة قيامه بشراء سلعة معينة أو عدد من الوحدات منها ،يقوم المستهلك بملىء طلب الدخول في المسابقة عند قيامه بالشراء ، وتجري الشركة عادة سحب في حضور بعض المستهلكين وممثلين من مدراء الشركة لإعلان الفائزين في هذه المسابقة.

- تنشيط المبيعات عبر الهدايا 

تقدم الهدايا بصورة مجانية لكل من يشتري سلعة معينة أو أكثر، وتكون معروفة لدى المستهلك قبل الشراء، وهذا النوع يطلق عليه اسم الهدايا الترويجية،أما النوع الآخر فهو يقدم كهدية لعملاء المؤسسة مثل: التقاويم السنوية والأقلام وغيرها، وهذا ما يسمى بالهدايا التذكارية، وعادة ما يكتب عليها اسم المؤسسة الموزعة لها، ولا ترتبط قيمة الهدية بقيمة المنتوج الذي تم شراؤه، فيمكن أن تكون أعلى أو أقل.

- التذوّق المجاني 

قد تقوم بعض المتاجر بإعلان حملة تذوق مجاني للسلع داخل متاجرها، وهنا توفر طاولات عرض توضع عليها السلع المراد تذوقها من قبل المستهلكين ،وتستخدم هذه الطريقة في السلع الجديدة أو السلع التي لا يعرفها المستهلك ،أو التي تكون مبيعاتها منخفضة.

- اليانصيب 

عبارة عن سحوبات يانصيب، وهو أسلوب تشجيعي على الشراء والتعامل مع المتجر المعني ،وهذا الأمر يتيح فرصة للمستهلك بدخول قرعة للحصول على جوائز معينة ،نظير شرائه للسلع وبحدود أسعار معينة. وهذه الطريقة سهلة ،واحتمالية الحصول على الجوائز للجميع لأن المشترين يمثلون عينة عشوائية تدخل جميعها لفرصة الحصول على الجائزة.

بقلم جمال نفاع



إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.