مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/28/2021 11:25:00 ص

 كيف الحصول على المال وكيفية التصرف لاقتنائه

كيف الحصول على المال وكيفية التصرف لاقتنائه
كيف الحصول على المال وكيفية التصرف لاقتنائه

للحصول على المال - لعبة تتكون من ثلاث مستويات :
- الأمان المالي :

والمقصود به  أن يكون لك مصدر دخل لتغطي مصاريفك ، ومن ينجز الأمان المالي نستطيع  أن نقول عنه آمن مبدئياً ، يستطيع تحقيق متطلباته من شغله دون أن يتضايق .

- الإستقلال المالي :

هنا تغطي مصاريفك من مصدر دخل لا يتطلب وظيفة ،  فالعمل هنا  لأنك ترغب وليس لأنك محتاج .

- الحرية المالية :

المقصود بها تأمين مصدر دخل من غير وظيفة ،  وهذا المصدر قادر أن يؤمن لك نمط حياة أعلى ، ولا يغطي الحاجات وحسب بل الكماليات والرفاهيات .

بافتراض الناس تبدأ من الصفر ، يدخلون بأول مستوى درجة درجة ، لكن ليس كلهم يتحركون مثل بعض ، بوجود المشي البطيء ومن يمشي على رجل واحدة ،ويوجد من يمشي على حصان .

فما سر وراء التفاوت بين الموظف والمدير ؟

السر هو مقدار القيمة التي يدخلها كلاً من الموظف والمدير ، فالموظف يعرف كيف يعمل على ماكينة الطباعة لكن المدير يضع الخطة الاستراتيجية بكاملها كالمالية ، فالمدير يوفر للمصنع قيمة مضافة جديدة أكثر مما يقوم به الموظف ، فالسر يكمن في مقدار القيمة ، فعندما تتعب على نفسك كموظف وتتعلم مهارات جديدة سيزيد حصانك بالعمل وتترقى أكثر ويزيد رابتك بالتالي ، فالمهارة والتأثير عاملين مهمين لعملية ارتقاءك وزيادة راتبك أيا كان العمل .


الاستقلال المالي يجب أن يلزمه إستقلال نفسي والمقصود بها حماية نفسك من الأكاذيب الشخصية الذي يحكيها الشخص كي يشعر براحة .


لماذا ترى إثنين متساويين بالمدخلات ومتخرجين من نفس الجامعة وتشوف واحد منهم قد دبر وضعه المادي بكل سهولة والثاني يعاني وليس قادرا على تغطية إحتياجاته ؟ !

هذا يعود للقوى الفعالية الداخلية التي في داخل كل إنسان كقناعاتك وأحاسيسك وأفكارك ، وإذا أردت تطوير علاقتك مع المال أن تطور أفكارك وقناعاتك .

لنفترض أن في بيت ما طفل جريح ( حزين) وأب كبير وشاب مراهق وشخص مسؤول  ، فكل  شخصية من هؤلاءيتبدل فيما بينهم الإستحواذ على السلطة وتظهر في ظروف معينة مرة في العمل ومرة في اجتماع ومرة مع الأصدقاء ...والخ ، وكل شخصية من هؤلاء تسبب شعورا معيناً أنت تحس به ، والطفل الجريح دائما خائف ولازمه من يطمنه ،والأب الكبير لا يعجبه شيئاً في البيت وينتقد الباقيين ويزعزع ثقتهم في نفسهم والشاب المتمرد المراهق ليس لديه حس المسؤولية تجاه المال أو أي أمر ، والشخص الراشد هو مسؤول وفهيم ، ومن أجل تكوين هوية مالية جديدة يجب أن تفهم هذه التقسيمة، وتفهم غايات ورغبات كل شخص من هؤلاء وتلبها بآلية مناسبة، ويفترض أن تتساءل ،هل من أحد لديه مشكلة كبيرة ، وإذا توجد مشكلة ممكن أن تحلها له وتراضيه ،وهكذا فهو ليس بحاجة إلى أن يفرض سيطرته على الآخرين ،وكلهم سيكون متفق مع بعضهم ولن يشكلوا ويتركوا السيطرة للشخص الراشد .

هذه الشخصيات تشكل حوارك الذاتي فإذا تعاملت معها بنفس الطريقة أعلاه فهذا سيقودك إلى وضع مالي أفضل ، وممكن أن تستبدل الأب القاسي داخلك والمنتقد لأي فعل إلى أب حنون ويشجعك باستمرار وهكذا دواليك .

بقلم جمال نفاع

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.