مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/21/2022 01:50:00 م
كيف تكتب رواية رائعة؟ إليك هذه النصائح
 كيف تكتب رواية رائعة؟ إليك هذه النصائح

هناك مجموعة نصائح ستفيدك في الكتابة بشكل عام.

* النصيحة الأولى: ( |اقرأ| كل يوم ) .

اقرأ كل يوم ، واقرأ في مجالات وعلوم مختلفة.

* النصيحة الثانية: ( حاول أن تجعل |الكتابة| عادة يومية ) .

اجعل كتابتك بشكل يومي ، واحترم الوقت الذي خصصته لها ، واجعلها ممتعة بالنسبة لك.

* النصيحة الثالثة: ( احتفظ بدفتر صغير ) لتكتب فيه الأفكار والملاحظات التي تخطر على بالك .

* النصيحة الرابعة: ( لا تكتب من أجل المال أو الشهرة ) ، لأنك سوف تقف في منتصف الطريق إن لم تحقق أياً منهما .

* النصيحة الخامسة: ( اكتب الأفكار التي في عقلك ) وترى أنها تستحق ، ولا تكتب الأفكار لمجرد أنها طلبت منك ، لأنك إن كتبت أفكارك فسوف تكتبها بشكل رائع ، ولا تكتب أفكار قد طلبت منك فقط لأنها متداولة في المجتمع.

* النصيحة السادسة: ( اكتب بحرية ) ولا تلزم نفسك بأي قواعد ، وكل ما تقرأه عن أسلوب الكتابة اعتبره مجرد ارشادات حتى وإن كانت نصائحنا ، فنفذ منها الذي يناسبك ، واكتب للقراء وليس للنقاد .

* النصيحة السابعة : ( اكتب وكأنك تكتب لنفسك) ، أي اكتب الأشياء التي تحب أن تقرأها ، ولا تشغل فكرك برأي القارئ وأنت تكتب.

* النصيحة الثامنة: ( شجع وحفز نفسك بنفسك ) ، ولا تنتظر التشجيع من الناس حولك .

* النصيحة التاسعة: ( انتظر للأمور من زوايا مختلفة ) ، أي يمكن أن ترى المجرم ضحية والضحية مجرمة وهكذا...

* النصيحة العاشرة: ( لا تنظر على أي شيء يحدث حولك على أنه حدث عادي ) ، فحاول أن تنظر له على أنه حدث غير عادي ، لأن ذلك سيجعلك ترى أشياء لا يراها أحد غيرك .

* النصيحة الحادية عشر:(  لا تحكم على كتاباتك في المرة الأولى ) ، لأن الكتابة الجيدة عموماً تأتي غالباً بعد المراجعة والتنقيح ، حتى أن الكتاب الكبار يراجعون كتاباتهم ويحذفون ويعدلون فيها أفكار كثيرة.

* النصيحة الثانية عشر: ( اقرأ الذي كتبته بصوت عالي ) ، لأن ذلك يمكن أن يوضح لك أماكن القوة والضعف في الذي كتبته.

* النصيحة الثالثة عشر:(  لا تقارن نفسك بأحد ) ، واعلم بأن أغلب الكتاب الكبار كانت بدايتهم متواضعة جداً.

* النصيحة الرابعة عشر: ( لا تقلد أحد في الكتابة ) ، حتى وإن كانوا كتابك المفضلين وتحب أسلوبهم كثيراً ، اكتب بأسلوبك دائماً .

* النصيحة الخامسة عشر: افترض دائماً أنك ( تكتب لقارئ ذكي ) ، لأن ذلك سيجعلك تكتب بشكل جيد جداً.

* النصيحة السادسة عشر: ( لا تحاول إرضاء جميع القراء ) ، لأنك لن تستطيع ذلك مهما بلغت من براعة ، ففي النهاية سيبقى لك جمهورك الخاص الذي سيكون معجب بكتاباتك وينتظرها ، ولا يوجد كاتب قد أجمعوا عليه كل القراء .

* النصيحة السابعة عشر: حاول أن يكون لديك ( تجربة شخصية عن الشيء الذي تكتب فيه ) ، أي إن كنت تكتب رواية وفيها فكرة عن شخص يمشي في الصحراء مثلاً ، فجرب المشي في الصحراء ، فهذا سيجعلك تكتب بثقة أكبر وبشكل أفضل ، وبالتأكيد لا تقوم بتجربة شيء ضد الأخلاق والقانون لتكتب عنه ، فهذا أمر لا يمكن العبث فيه .

* النصيحة الثامنة عشر: ( توقع الإخفاق واستعد له ) ، ولا تحلم أبدأ بالكمال أو المثالية ، وحاول أن تتعلم من أخطائك ، وليس من الضروري أن يكون كل كتاب أفضل من سابقه ، لكن المهم ألا تستسلم .

* النصيحة التاسعة عشر: ( لا تطلب من |كاتب| مثلك أن يلعب دور الناقد معك ) ، أي لا تطلب منه أن يقرأ كتاباتك ويعطيك رأيه ، لأن كل كاتب لديه أسلوبه واهتماماته ، وغالباً رأيه سيكون غير موضوعي ، والأفضل أن تعرضها للقراءة على فريق عادي ، فريق يحب أن يقرأ في المجال الذي كتبت فيه.

وفي نفس الوقت أنت أيضاً لاتلعب دور الناقد مع كاتب مثلك .

* النصيحة العشرون: ( زود مفرداتك اللغوية ) واعرف معلومات أكثر عن النحو ، واعرف كيف تستخدم علامات الترقيم.

النصيحة الواحد والعشرون: ( لا تتسرع أبداً في نشر أعمالك الكتابية ) ، إن لم تكن بالشكل الذي تكون أنت راضي عنه ، والعكس صحيح فلا تؤجل نشر أعمالك بدون سبب مقنع ، لأن العمر قصير ولا أحد يعلم ماذا يحدث معه .

* النصيحة الثانية والعشرون: ( اختر الناشر المناسب ) ، وتعامل مع دور أو مواقع النشر الكبيرة والمعروفة ، لأن ذلك سيجعل النتائج مختلفة جداً .

* النصيحة الثالثة والعشرون والأخيرة: ( لا تستجب أبداً للنقد السلبي ) ، وحاول أن تبعد عن أي شخص يسبب لك إحباط أو يقلل من قيمة كتاباتك ، وحاول أن تكون قريب من الناس المهتمين بمجال الكتابة ، لأن ذلك سوف يشجعك أكثر.

نتمنى أن تكون الفائدة قد تمت عزيزي القارئ الذي تطمح لأن تصبح كاتب رائع .

يمكنك قراءة "ما هو الفرق بين كتابة الرواية والقصة القصيرة ؟"  

بقلمي: رهف ناولو

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.