مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/15/2022 12:22:00 م
Nano-Technology  ما هو النانو تكنولوجي؟ وما هي هذه التقنية
Nano-Technology  ما هو النانو تكنولوجي؟ وما هي هذه التقنية

الـ Nano-Technology 

هذه العبارة بدأت تُسمع بالآونة الأخيرة بشكل كبير، فما هي هذه |التقنية|؟ وما هي التطبيقات التي نستخدمها بحياتنا اليومية من خلالها؟ لنتعرف معاً على هذا الابتكار الذي وصل اليه تطور العلم.

|النانو| يمكن أن يعرف باختصار أنه: 1/1000000000 متر، وليتم توضيح الأمر بشكل أكبر، تخيل أن الشعرة الموجودة على جسم الإنسان هي ما يقارب 80 ألف نانو، أي أنه جزء صغير جداً لا يرى بالعين المجردة إطلاقاً، فهو يحتاج إلى مجهر متطور ليُرى من خلاله.

أما تقنية النانو: 

فهي العلم الذي يتم من خلاله دراسة خواص المواد بمقياس النانو، وإمكانية التعامل معها بهذا المقياس الصغير للغاية، الذي يمكن من خلاله القيام بتطوير الخواص لها، واستحداث وظائف جديدة لها لصناعة كل ما هو متطور ومفيد.

والسؤال الآن هو كيف؟

إن خواص المادة مثل التوصيلية الحرارية، أو التوصيلية الكهربائية، أو الخصائص |الميكانيكية| مثل الصلابة، نقطة الانصهار، وغيرها الكثير من الخصائص.

هذه الخواص تعتمد بشكل أساسي على حجم المادة بحسب القوانين |الفيزيائية| المعروفة، لكن تقنية النانو باختصار جعلتنا قادرين على التحكم بهذه الخصائص لأي حجم للمادة، من دون التقيد بالقوانين التقليدية.

من خلال التعامل مع هذه المادة على هيئة دقائق صغيرة، مكونة من بضع ذرات أو جزيئات بدلاً من استخدام الكتل الكبيرة، حيث أن المادة بهذا الحجم تعطينا خواص جديدة عن تلك الموجودة في الحجم الكبير.

ولكن كيف يمكن لهذه التقنية أن تقوم بتغيير الأشياء من حولنا؟

إن تطبيقات تقنية النانو غير محدودة، فمثلاً التعامل مع المواد بمقياس النانو، سيتيح لنا في المستقبل تصنع روبوتات صغيرة الحجم وضئيلة بشكل لا يصدق، قادرة على الدخول لجسم الإنسان وتحارب الخلايا السرطانية، كما نستطيع تحسين كفاءة الأدوية، وإمكانية رفع دقة تشخيص الأمراض.

أما بالانتقال الى |القطاع الصناعي|، نحن نصبح قادرين على تغيير المواد لتصبح بجودة أفضل فمثلاً: تخيل معي أنك ترتدي قبعة ضد الماء، وضد الحرارة، ومهما تعرضت لهذه العوامل لا تفقد دقتها أو لونها أو بريقها.

فالماء مثلاً يمكن أن يقل سعره بعشر أضعاف عن سعره الحالي، ويمكن القيام بصناعة نوافذ عازلة للحرارة ولا يمكن أن تدخل الغبار داخلها، حتى أننا نصبح قادرين على صناعة حواسيب أسرع بمئات المرات بتكلفة أقل وحجم أقل من الحواسيب التي يتم استخدامها بأيامنا الحالية.

والكثير من الخدمات التي يطول ذكرها، انتاج الطاقة، انتاج الالكترونيات، المجال الطبي، المجال الزراعي، في العمارة، حتى بتصنيع الأغذية، فجميع هذه المجالات ستشهد نقلة نوعية وقفزة هائلة عند استخدام تقنية النانو، التي ما زال المستقبل يحمل الكثير والكثير من آفاقها.

فهي ترى معي أهمية البدء بتطبيق هذه التقنية؟ وهل تمكنا من شرح بسيط استطاع أن يكون فكرة لديك عما آلت اليه التكنولوجيا، لا تنسى دعمنا بتعليق.

آلاء عبد الرحيم


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.