مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/20/2022 12:25:00 م
money  معلومات تفصيلية خاصة بسوق الأوراق المالية
money  معلومات تفصيلية خاصة بسوق الأوراق المالية

لنفترض أنه لديك شركة للمواد الغذائية مشهورة في إحدى الدول العربية، ونرغب في فتح فرع صغير جداً في أوروبا، ولكن نحتاج إلى المال، ولا تعرف من أين تأتي بالمال، فلديك أحد الخيارين أما من داخل الشركة أو من خارج الشركة، وبناءً على الدراسات قد قررت أنه سوف تحصل على |تمويل| من خارج الشركة، فإما أن تطلب من البنوك أو المستثمرين وتدخل في الدين، أو أن تطرح أسهم شركتك للاكتتاب في |الأسواق المالية|، فبعد أن قررت أن تذهب في طريق الاكتتاب، جاء المحللون قاموا بتحليل الشركة فتبين لهم أن قيمة الشركة هي مليون دولار، فقاموا بتقسيم المليون دولار إلى أجزاء صغيرة وقاموا بطرحهم في السوق على شكل أسهم، لكي يقوم الأشخاص بشراء هذه الأسهم، وفي أغلب الأوقات عندما يقوم الأفراد بشراء هذه الأسهم من منصات معروفة وليست من الشركة نفسها، وباختصار الأسهم هي عبارة عن عقود و|أوراق مالية| تثبت أنهم مساهمين في هذه الشركة، ولديهم جزء أو سهم منها، وبذلك نستطيع شراء الأسهم من منصات عالمية ودولية أو من البنوك.

المنصات العالمية مثل: 

interactive brokers, Chartes SCHWAB.

منصات دولية مثل: 

baraka أو من أي منصات دولية.

بنوك: 

البنك العربي - بنك أبو ظبي - بنك دبي - بنك القاهرة - أي بنك يمكنك أن تخبره برغبتك في الشراء وسوف تحصل على ما تريد.

الإيجابيات والسلبيات المتوقعة

يجب أن تعلم أنك عندما تقوم بالشراء من المنصات يوجد رسوم و|عمولات|، ويجب أن تتعرف على هذه المنصة كيف تقدم خدماتها، وهل هذه |المنصة| تعتبر ممتازة وسهلة الاستخدام، وهذا يتطلب منك أن تكون فضولي وتستفسر عن الرسوم والعملات التي تأخذها المنصة، وهذا الأمر ضروري القيام به قبل الشراء.

|الفوركس| وهي المضاربة في الأسعار، ودائماً تستخدم للعملات النقدية ( يورو - دولار..) ، ومن أهم المنصات الخاصة بها MetaTrader 5  , MetaTrader 4، وبعد اختيار المنصة المناسبة لنا لنشتري منها الأسهم، يجب التعمق ومعرفة فكرة السوق المالي، وهي ببساطة العرض والطلب.

السوق المالي

كما أي متجر في العالم له توقيت عندما يفتح وعندما يغلق، وطبعاً الأسواق المالية موزعة في جميع أنحاء العالم، فتجد أسواق في (نيويورك - جدة - الرياض - القاهرة..)، فيجب أن تعلم متى تفتح هذه الأسواق ومتى تغلق، فإذا كنت من المتابعين للأسواق المالية في الأخبار فسوف تلاحظ في كل مرة أنه افتتح السهم عند سعر محدد، وأغلق السهم عند سعر محدد، وهذا يعني عندما يغلق السوق لا يتغير سعر السهم نهائياً، وهو مخالف تماماً للعملات الرقمية، فسوق العملات الرقمية مفتوح 24 ساعة، السوق المالي والأسهم هي عبارة عن |تجارة|، فأنت تقوم بالشراء في سعر وتبيع في سعر، وتحاول تحقيق الأرباح من هذه الفقاعة.

money  معلومات تفصيلية خاصة بسوق الأوراق المالية
money  معلومات تفصيلية خاصة بسوق الأوراق المالية

استكمالاً لحديثنا المشوق في خطوة أولية نحلل الشركة وأسهمها، لكي نعلم هل سعر السهم غالي أم  يعتبر رخيص، لكي نعرف هل ندخل الآن أم في وقت لاحق؟؟ هل سوف يمكننا أن نحقق أرباح أم لا؟؟ هل هي تخسر الأموال أم تربح؟؟ فجميع هذه الأسئلة التحاليل تقوم بالإجابة عنها، ومن الضروري جداً أن نقوم بها.

يوجد ثلاث أنواع من التحاليل: 

التحليل الأساسي- التحليلي الكمي - التحليل الفني

التحليل الفني:

هو الأكثر شيوعاً بين الأشخاص، وهو يقوم على تحليل الشموع اليابانية وتحليلها، ومن ثم متابعة الأخبار والتواريخ.

أما التحليل الأساسي

 فهو يخص الشركة والإدارة، من يقوم بإدارة الشركة، وتحليل المالية، وكيف تعمل الشركة، وهي أشياء تخص ريادة الأعمال والشركة.

التحليل الكمي

 وهي عبارة عن رياضيات وجمع وطرح ومعادلات، وهي تختص فيما هل هذه الشركة سوف تحقق أرباح ومتى.

وهذه التحاليل لا تستطيع التعرف عليها إلا من خلالك أنت، عن طريق التتثقيف الذاتي، وطبعاً التطبيق العملي.

ما تعلمناه من تداول الأسهم أنك تقوم بالشراء والبيع بغرض التجارة، أما |الاستثمار| أن تقوم بشراء السهم وتقوم بتركه سنة أو سنتين أو أكثر، ثم تأتي بعد مضي الفترة هذه وتبيعه وتأخذ أرباحك، فيوجد دراسات  ومن دون استخدام أي تحاليل في حال أنك لو قمت بشراء الأسهم وعدت لتبيعها بعد سنة أو سنتين، فستجد أسعار السوق بالعموم مرتفعة، وهذا السهم سوف يعطيك أرباح، وهذا لأنه في العموم دائماً الأسواق المالية تتجه للأفضل، وهذه الدراسات أثبتت وجودها عبر مؤشر السهم S&P 500، وهي عبارة عن خمسمئة شركة في سهم واحد، ومن خلال متابعته لفترة خمس سنوات فرضاً سنرى أن مؤشر السهم يصعد، وهذا دليل على أن الأسواق المالية دائماً تتجه نحو الأفضل، فإذا قمت الآن بالاستثمار في أسهم وأنت لا تملك الخبرة الجيدة في هذا المجال، فبعد خمس سنوات مثلاً سوف تحقق ربح، ولكن هذا لا يمنع من أن تمتلك المعرفة وخاصةً في أمور التحاليل، وهذا الأمر سوف يعطيك ميزة لكي تعلم ما هو السهم الذي يربح أكثر من غيره فتستثمر به، وأيضاً لكي لا تضطر إلى الاستعانة بمحللين قد يكونوا لا يملكون رؤية جيدة، فتكون هذه التحليلات التي يقدمونها خاطئة، وهذا بالطبع سوف ينعكس وتظهر آثاره على استثمارك.

معلومة بسيطة قبل الانتهاء:

هل تعلم أن شركة LV مستحوذة على أغلب الشركات في مجال  الحقائب مثل ( DIOR - LOUIS VUITTON)، وبالتأكيد شركة LVHM لديها أسهم، ويبلغ سعر السهم الواحد 700 يورو، وأرباحهم جداً ضخمة.

شارك هذا المقال مع أصدقائك، فقد تكون الفرصة لتغيير مستقبل أحدهم.

بقلمي: كندة لولية

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.