مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/14/2022 11:54:00 ص
math اجعل الرياضيات من هواياتك
math اجعل الرياضيات من هواياتك 

هل تحب مادة الرياضيات؟ ما هي المادة الدراسية المفضلة لديك؟

اعتقد أنك عندما تسأل أي شخص هذه الأسئلة، فإن إجابته ستكون بعيدة كل البعد عن مادة الرياضيات، ربما قد يقول لك "كلا، أنني أحب التاريخ، أو رسم أو رياضة أو الفلسفة"، لكنني لا أظن أنه سيقول لك |الرياضيات|!

حيث إننا نادراً ما نلتقي بأشخاص يعشقون مادة الرياضيات وتلك الأرقام والمعادلات التي قد تشعرنا بالجنون أحياناً. ولكن علينا أن نعلم بأن للرياضيات لغزٌ عظيم، فهي تمتلك القدرة على مساعدنا في التعرف على الربط بين الأشياء من حولنا، وطبيعة رؤيتنا للخيوط التي تنسج هذا الترابط.

وعلى الرغم من أنها مادة قد تكون معقدة بعض الشيء، وملئة بالألغاز، إلا أنها أحد أهم المواد التي يجب علينا تعلمها في الحياة، ربما قد تشعر بأن الأمر صعباً في البداية، ولكن مع هذه الاستراتجيات التي سنقدمها لك في هذا المقال، سوف تلاحظ تحسنك بوقت قصير.

- استراتجياتٌ لدراسة مادة الرياضيات

1 - يجب أن تبدأ بتعلم أساسيات الرياضيات باحترافية عالية.

عندما نبدأ بتعلم شيء جديد أو أمر صعب يجب علينا أولاً أن نبتدأ بالأساسيات، حيث أنه لا يمكنك أن تنتقل لمستويات متقدمة في حال كان الأساس ضعيفاً.

لذلك، يجب أن تتميز وتتدرب كثيراً على أساسيات الرياضيات والعمليات الحسابية لكي تصبح محترفاً وتتمكن من اجتياز المراحل القادمة.

2 - تجنب حفظ |العلميات الحاسبية| فقط افهمها جيداً.

إن معظم الناس يظنون بأن تجاوز المفاهيم الصعبة والمسائل الرياضية يمكن في حفظها وتكرارها، ولكن هذا المفهوم خاطئٌ تماماً.

فعندما نقوم بحفظ |المفاهيم والمعادلات| والمسائل الرياضية بشكل سطحي دون تعمق بها، سوف نجد أنفسنا لا نتذكر شيءً في الامتحان لأننا لم نتعرف على طريقة استخدام هذه المفاهيم أو صيغ ومتى يجب استخدامها.

لذلك، أنصحك بأن تفهم الصيغ الرياضية بشكل معمق، وتحاول ربط المفاهيم  في الواقع.

3 - ادرس الرياضيات عندما يكون عقلك بأفضل حالاته.

اعتقد أنه لا يمكن لأي شخص أن يدرس وهو متعب أو مكتئب أو ذهنه مشغولٌ في أمر ما، وخاصة في مادة الرياضيات، حيث أنه يجب أن يكون ذهنك صافٍ وعقلك نشيط وطاقتك عالية لتتمكن من فهم تلك المعادلات بطريقة سلسلة وبسيطة.

4 - ادرس مع صديقك المجتهد

إن العديد من مدرسين والأساتذة والخبراء دائماً ينصحون في أن نجد شريكاً للدراسة، وخاصة في مادة الرياضيات، حيث يمكنك أن تتشارك مع صديقك الحلول والمناقشات لحل المسائل الرياضية المعقدة.

5 - اطرح الكثير من الأسئلة

لا تخجل من السؤال، فالنجاح لا يتم دون |المعرفة| و|التعلم|، فإذا كنت تظن بأن دراسة الصيغ والمفاهيم سوف يساعدك على تحسن في رياضيات دون حاجة لمساعدة أي شخص فأنني اعتقد أنه عليك أن تفكر ملياً!

عندما تواجه مشكلة في فهم معلومة ما، أسرع بالسؤال عنها دون خجل، فهذا يساعدك على ترسيخ المعلومة بذهنك وبطريقة صحيحة.

إن هذه ليست سوى بعض الحلول والاستراتجيات الهامة التي تساعدك في تحسن بمادة الرياضيات لتصل بها للاحترافية، ولكن لازال هناك استراتجيات أخرى أكثر أهمية سوف نستعرضها إليك تابع معنا..

math اجعل الرياضيات من هواياتك
math اجعل الرياضيات من هواياتك 

6 - ارسم مخطط تمثلياً لأي مشكلة تواجهك في الرياضيات.

إن امتلاك القدرة على حل المسائل والمعادلات يتطلب منك أن تجد حلاً منطقياً، أو أن تربط الأشياء ببعضها، فإذا لم تتمكن من إنجاز هذا الأمر باستخدام الأرقام، فمن الجيد أن تقوم بإنشاء أشكال أو جداول أو رسوماً بيانية لحل ذلك بطريقة بسيطة.

7 - دون الملاحظات دائماً 

عندما تقرأ أي معلومة أو صيغة أو مفهوم جيد، قم بتدوينه مباشرة في دفتر ملاحظتك، فهذا يساعدك على أن ترسخ هذه المعلومات في ذهنك، وتجعلها أمامك دائماً.

8 - نظم حلول المعادلات بشكل يستطيع عقلك استعيابه

ربما قد تظن أن هذا الأمر غير هام وساذج، ولكن الحلول المرتبة بشكل منظم وأنيق هي أحد الأمور الهامة التي تمكنك من مراجعة ما تدربت عليه وقمت به بشكل صحيح ومنظم، دون أن تضجر.

9 - تدرب على حل المزيد من التمارين الإضافية

ابحث باستمرار عن تمارين إضافية خارج نطاق منهاجك المدرسي، اعمل بجد دائماً على ممارسة حل المسائل الرياضية، ربما قد تشعر بالتعب والضجر الآن، ولكنك مع مرور الوقت سوف تجد نفسك محترف الرياضيات.

10 - اربط بين الرياضيات والبيئة المحيطة بك.

يعد المفتاح الأساسي للنجاح في مادة الرياضيات هو الممارسة، مارس تطبيق التمارين الرياضية على محيط، على سبيل المثال حاول أن تحسب مساحة الطاولة التي تدرس عليها بدل أن تحسب مساحة المستطيل المرسوم في كتابك!

حيث يساعدك هذا الأمر على تطور والحصول على نتائج مرضية، ولن تجد بعد ذلك الكثير من العقبات، التعب والاجتهاد هو طريق النجاح.

هذه هي جميع الاستراتجيات التي تمكنك من تعلم الرياضيات بشكل جيد، ويجب أن تعلم بأنه لولا وجود مادة الرياضيات الدراسية لكانت كل علوم الأرض مجرد حبرٍ على ورق. لذا، ادرسها بشكل صحيح وسوف تجد المتعة فيها بكل تأكيد.


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.