مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/11/2022 07:26:00 ص
سلسلة فن التسويق كيف يمكن أن تسوق أي شيى بسهولة
سلسلة فن التسويق كيف يمكن أن تسوق أي شيى بسهولة 

 |سلسلة فن التسويق كيف يمكن أن تسوق أي شيى بسهولة|

سنتحدث في هذا المقال كيف يمكنك أن تسوق أي شيئ في منتهى السهولة، سواء إذا كنت تملك شركة أو محل تجاري أو إذا كنت طبيب أو مهندس أو نجار أو أستاذ وترغب أن تسوق لنفسك ولاسمك وتتميز عن باقي الناس، سنتحدث عن أدوات مضمونة النتائج ومُجربة من قبل الكثير من الناس ستجعلك مسوق بارع وذو أولوية عن باقي المسوقين..

- ماهو التسويق؟

إنَّ التسويق عالم كبير وواسع جداً ولكي تضع |خطة تسويقية| متكاملة، يجب أن تكون على معرفة في الكثير من الأمور بدءاً من اختيار اللوغو الخاص بك والاسم إلى اختيار شكل المنتج ولونه إلى |الحملة الإعلانية| ثم إلى المبيع ثم المحافظة على الزبائن وتقوية العلاقة معهم، وكسب الكثير من الزبائن إلى أمور كثيرة في الخطة التسويقية.

- كيف نرى معظم الإعلانات المعروضة؟

معظمها ليس لها معنى ليس لها قيمة، ولاتستحق الإعلان أبداً اسأل نفسك، كم إعلان لم تقرأه كم إيميل لم تفتحه بسبب إعلانات مزعجة، وكم موقع دخلت عليه أجزاء من الثواني وأغلقته مباشرةً، كل هذا بسبب إعلانات مزعجة، إن المسوقين يفعلوا ذلك بهدف الحث على التصرف إذا كنت ترغب من الزبون أن يتصل لك أو يذهب إليك ليشتري منتج معين، يجب أن يكون إعلانك له هدف محدد وهذا الهدف أنت رسمته وقررته سابقاً، وهذا مايميز الإعلان الناجح عن الإعلانات العابرة.

- ماذا ترغب من الزبون من خلال إعلانك؟

إن الإعلان ليس صحافة أو ترفيه أو فيلم أو مسلسل، في المسلسل لاتطلب من المشاهد أن يفعل شيئ، فعندما تصمم إعلان ناجح أنت تقود الناس إلى سلسلة من المشاعر كي تتصرف في طريقة أنت رسمتها لهم، فأنت ترغب من الزبون أن يفعل شيئ ليس فقط النظر إلى الإعلان.

- ماهي مشكلة أصحاب المنتجات في التسويق؟

 إن مشكلة الناس الذين يملكوا منتج معين يحبوا عرض المظاهر والتحدث عن أنفسهم أكثر من المنتج معتقدين أن هذا سينعكس على الزبون المتلقي ويقتنع ويشتري المنتج.

سلسلة فن التسويق كيف يمكن أن تسوق أي شيى بسهولة
سلسلة فن التسويق كيف يمكن أن تسوق أي شيى بسهولة

- لماذا معظم الإعلانات تفشل؟

لأنهم يستخدمون طرق تقليدية غير محترفة ولايعرفوا ماهي الأشياء التي تؤثر على الناس وتدفعهم للشراء، عادة يركزوا على الموقع المناسب وتناسق الألوان وإذا كان |محل تجاري| يركز على ديكورات المحل، في الحقيقة تلك العوامل لاتدفع الناس للشراء، الكثير من المعلنين كل تفكيرهم في ان يكون إعلانهم جميل وذكي وقد يضيعوا الكثير من مالهم في سبيل ذلك.

▪أمثلة على الإعلانات الفاشلة:

الكثير من الأحيان نرى |إعلان| عن مصنع يظهر آلاته في الإعلان وعدد العمال وسيارات التوصيل لديه وحجم معمله، أكثر من نصف الناس التي ينعرض عليها هذا النوع من الإعلان تتجاهله كلياً رغم تصويره المحترف من عدة جوانب، لكن الناس لايهمها حجم المصنع ولايهمها عدد العمال لايهمها الآلات، إنما الناس تهتم لفائدة منتجك هل هو يفيدها أم لا.

- ماهي الغرائز الأساسية المزروعة داخل كل إنسان؟

تلك الغرائز هي التي جعلتنا نتطور عبر القرون زرعهم الله في داخلنا، كي يكون لدينا حافز التطور وبالتالي عليك إقناع الناس في منتجك كي يرضوا غرائزهم الداخلية.

١- غريزة البقاء والتمتع في الحياة:

حب استمتاع الحياة وعيش لحظاتها والخوف من نهايتها.

٢- غريزة الحاجة إلى الطعام والشراب: 

جميعنا لدينا شعور العطش والجوع والحاجة إلى الطعام والشراب بشكل يومي.

٣- غريزة الخوف:

 خاصة الخوف من ألم المرض والخطر والخوف من الموت.

٤- غريزة الزواج:

كل شخص في داخله حاجة إلى الجنس الآخر، فالله تعالى خلق الذكر والأنثى ليكملوا بعضهم.

٥- غريزة الطموح إلى الحياة الكريمة:

 أي العيش في حياة سهلة فيها راحة جسدية وخالية من المشاكل والتعقيدات.

٦- غريزة التفوق على الناس وتحسين الذات:

حب تطوير الذات وتعلّم أمور جديد والتنافس مع الآخرين

٧- غريزة الحماية: 

غريزة حماية من تحب في داخل كل شخص تلك الغريزة.

٨- غريزة القبول الاجتماعي: 

جميع الناس تحب أن تكون مقبولة من قبل المجتمع ومحبوبة لدى الناس.

جميعنا بحاجة إلى تلك الغرائز وبالتالي عندما تعرض |منتجك| بطريقة تستهدف فيها إحدى الغرائز السابقة، فأنت تأخذ قوة كبيرة لنجاح إعلانك ونتيجة لذلك تسيطر على المحرك الأساسي للنفس البشرية، فالإنسان يقرر في المشاعر ويبرر في المنطق والعقل، مهما حاولنا لانستطيع الهروب من تلك الغرائز المزروعة في داخلنا فنحن خلقنا فيهم وسنبقى فيهم ويبقى معنا إلى حد الموت

مثال: 

هل تستطيع التخلص من رغبك في الجوع والأكل أو هل تستطيع التضحية في الراحة الجسدية.

إن المسوِّق الذكي هو الذي يركز على تلك الغرائز ويستثمرها فيما تخدمه ولصالحه، احفظهم جيداً وحاول تطبيقهم في حياتك.

سلسلة فن التسويق كيف يمكن أن تسوق أي شيى بسهولة
 سلسلة فن التسويق كيف يمكن أن تسوق أي شيى بسهولة 

إليك أكبر مثال للتسويق والبيع عن طريق غريزة الخوف،

هناك أماكن في منزلك هي ملاذ آمن للكثير من البتكريا الصغيرة التي لاتراها في العين المجردة، واحتمال كبير إصابتك أو إصابة أولادك في التهاب بسبب تلك البكتريا الصغيرة، هل تعلم أن خلية واحدة تستطيع أن تنفجر إلى 8 ملايين خلية خلال 24 إذا لم تسيطر عليها، وقد تسبب الكثير من الأمراض، وهل تعلم أن الوسادة التي تنام عليها يعيش ويتكاثر في داخلها مايعرف في عش الغبار هناك حشرة تضع بيوضها داخل الوسادة، وقد تسبب لك حساسية السعال والعطاس، هناك حل هو بخاخ سهل الاستخدام يقتل الجراثيم.

- كيف تستعمل عامل الخوف؟

 تخلق حاجة لاتخطر على ذهن الناس وبالتالي تحرك مشاعر الخوف داخل كل شخص، ثم تطرح منتجك سهل الاستخدام والذي يحميك من الجراثيم والبكتريا، لنتعرف على أهمية تحريك مشاعر الخوف وكيف يمكنك استعمالها من أجل |التسويق| لمنتجك...

- ما أهمية تحريك مشاعر الخوف؟

إن  الخوف يبيع ويحرك المشاعر ويشجع الناس على الشراء ودفع الأموال للتخلص من هذا الخوف، فالخوف يسبب |القلق| و|التوتر| فقد تختار إطارات ذات سعر أعلى فقط لأن البائع أقنعك أنهم أكثر آمان، فالخوف يوحي إلى خسارة ما قد تحدث.

- هل يمكنك استعمال الخوف للتسويق لمنتجك؟

نعم ممكن ولكن في شرط أن يكون الحل الذي تقدمه عبر منتجك حل مثالي للخوف الذي طرحته، أما إذا لم تقدم أفضل حل فأنت تزرع الخوف داخل الناس على أمر فارغ، 

ومن الهم جداً المصداقية أي يكون منتجك مثلما تتحدث من غير مبالغة لأنك إذا كذبت سيُكتشف أمر منتجك في السوق ولم تعد تستخدمه الناس مرة أخرى.

- هل البيع عبر عامل الخوف هو أخلاقي؟

بالطبع إذا كنت تقدم حل صحيح وحقيقي، وترفع الوعي لدى الناس حول مشكلة لاينتبهوا لها، فإذا كان المسوق يقدم مشكلة تنقذ حياتك ويسلط الضوء على مشكلة لاتعرفها، من المؤكد أن الزبون لايمانع وسيتقبل الفكرة، باختصار إذا كنت تستعمل عامل الخوف لتقديم منتجك كحل مثالي، فأنت تستعمل غريزة مزروعة داخل كل إنسان، وهذه الغريزة فعّالة جداً في مجال التسويق.

سنتابع في الجزء التالي كيف يمكنك خلق علاقة وثيقة مع الزبون...


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.