مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/02/2022 03:13:00 م
استراتيجية تناثر الكلام التسويقية طريقة مجانية لمشروع ناجح
 استراتيجية تناثر الكلام التسويقية طريقة مجانية لمشروع ناجح

من أجل أن تسوق لديك الكثير من الخيارات ومنها أن تدفع مقابل |حملات تسويقية|، لكن من يمتلكون المشاريع عموماً لا يدركون أن هناك |تسويق مجاني|، تسويق مبني على استراتيجية |WOM Strategy|، وهي استراتيجية تناثر الكلام.

واستراتيجية تناثر الكلام تعتبر في التسويق من أكثر الإستراتيجيات رصانة، بمعنى آخر لو أنت بنيت تسويقك على عدة استراتيجيات واحدة منها استراتيجية تناثر الكلام، ستكون بالمناسبة وفرت على نفسك المبالغ المالية والتي غالباً ستكون كبيرة جداً في التسويق، ومن دون القيام بالدفع سوف تمتلك عملاء كثيرون جداً وسيكبر مشروعك ويملك شهرة غير عادية، ولكن يوجد لدينا مشاريع حققت نجاح ووصلت لمرحلة الاستقرار ولم تطبق أساليب التسويق الحديثة، ولم يدفعو الكثير من الأموال، كما يقال سمعة وانتشرت في المجتمع، نعم هذا بالطبع موجود وهي استراتيجية أساسية في |علم التسويق| بل هي أول استراتيجية يجب أن تكون لك، رائعة جداً وستضمن فيها أقل تكلفة ممكنة.

استراتيجية تناثر الكلامWOM Strategy   

هي عبارة وبكل بساطة عن ضمان سعادة العميل عندما يستخدم منتجاتك، كأن تضمن له خدمة تفوق التوقعات، بغض النظر عن مستوى الإمكانيات التي تملك، فالشركات مهما كان حجمها ومهما كانت مكانتها فهي تعلم أن استراتيجية تناثر الكلام هي استراتيجية أساسية، فقد أثبتت إحدى الدراسات أنَّ |العميل| الراضي عن الخدمات في السنة الواحدة من المحتمل أن يجذب لك 18 عميل جديد، فإن كان لديك 100 عميل راضي خلال سنة سوف يصبحوا 1800 عميل، وللأسف في الدراسة ذاتها أن العميل المستاء من المحتمل أن يقوم بتشويه سمعة الشركة أمام 200 عميل محتمل، لذلك عليك الاهتمام بتقديم تجربة ناجحة لتضمن أن العميل سوف يتكلم عنك بطريقة إيجابية أمام الأشخاص الآخرين، فيصبح لك سمعة إيجابية، وتنجح بشكل كبير.

أهم شيء لديك يجب أن يكون العميل، وهذا لا يعني أن تعطي العميل كل ما يريد ، فبالتأكيد يجب أن يكون ضمن عدد من "الضوابط"  فحتى إن قمت بالاعتذار فقط قم بها بطريقة تخفف من غضب العميل واستعراض البدائل، فالتعامل مع العميل إما أن يجعلك ناجح وإما أنك سوف تخسر.

فخدمة العملاء هو الموضوع الرئيسي الذي يقف وراء استراتيجية تسمى تناثر الكلام، فيجب أن تهتم دائماً برضا العميل وباستراتيجية التعامل مع العميل.

خدمة العميل لا تعني أن ألغي قواعد تقديم خدماتي ومنتجاتي، ولكن تعني خدمة العملاء التعاطف مع العملاء والسماع والإنصات الجيد لهم أثناء كلامهم، والمساعدة حتى يتمكنوا من استهلاك الخدمة بطريقة صحيحة أو حل مشاكلهم، وإعطائهم معلومات مقدماً قبل أن يقعو في أخطاء بسبب نقص المعلومات، حسن التعامل مع  الفريق، وهذا ما يكفل لك تطبيق حقيقي لاستراتيجية تناثر الكلام.

واحدة من أكثر الأمور التي تساعدنا في تنمية خدماتنا ومشروعنا هي أن يكون فيها العميل أهم شيء، التعامل مع شكاوى العميل، والتعامل معها بجدية وبطريقة صحيحة لكي نطور خدماتنا ونطور طريقة الخدمة.

في النهاية استراتيجية تناثر الكلام تقوم على مبدأ الخدمة المتميزة سواءً بتطوير استراتيجيات الخدمة أو بتطوير الأشخاص الذين يقدمون الخدمة، وببساطة سوف تكسب شهرة وانتشار كبير بين الناس وسمعة جيدة، وإذا امتلكت السمعة فسوف تملك كل شيء.

بقلمي: كندة لولية

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.