مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/22/2022 12:24:00 م
crime القطع الزجاجية التي كشفت والأمر المخفي ورائها؟
القطع الزجاجية التي كشفت والأمر المخفي ورائها؟

قصتنا اليوم حدثت على الأراضي العمانية وبولاية (بدبد) تحديداً بعام 2016، في يوم من الأيام وصل الى مركز شرطة الولاية بلاغ بوجود |جثة| تابعة لشاب موجودة على الطريق، الطريق المؤدي الى مسقط طريق عام، وعند حضور رجال الأمن رأوا والد الشاب وأخوه ومجموعة من الناس المارة يقفون في |مسرح الجريمة|، فالشاب كان قد توفى نتيجة لدهسه بسيارة مسرعة والجاني لاذ بالفرار على الفور.

هذه الأحداث كانت جميعها في اليوم الأول لعيد الفطر السعيد، ولكن للأسف أصبح يوم أسود حزين لعائلة الشاب الميت، وعند وصول |الطب الشرعي| وفحص الجثة تبين أنَّ الشاب توفى من لحظة دهسه، وعلى الفور تم الإحاطة بسياج عازل لموقع الحادث من قبل الأدلة الجنائية، لأنَّه كان قد بدا لهم ملابسات عن هذه |الجريمة|، لأنَّ المكان الذي وقعت به وإذا كان الحادث غير متعمد فإنَّ صاحب المركبة أول ما يصطدم بشيء ما، عليه بضرب المكابح التي بدورها تترك آثار واضحة على الطريق، الغريب بالأمر أنه عند فحص الشارع بكامله لم يتم العثور على أي آثار لعجلات إطارات السيارة، فهذا يعني أنَّ المجرم بعد أن قام بدهس الشاب لم ينتظر ولا للحظة حتى أنه لم يوقف السيارة وأكمل طريقه، فهنا دخل الشك لقلوب |رجال الجنائية| بأن الحادث متعمد وليس بمحض الصدفة.

عند القيام بفحص المكان القريب من الحادث!!

 تم العثور على أجزاء من المصباح الأمامي للسيارة، الذي على ما يبدو أنه قد كسر نتيجة لقوة الاصطدام وهي الدليل الوحيد الموجود حالياً، ومن هذه القطعة تم معرفة نوع السيارة، ولكن ما الفائدة من هذا الأمر!

في بعض الأحيان إذا كان الزجاج المستخدم في هذه السيارة أصلي فهو غالباً يحمل رقم خاص بها، فعند العودة للوكالة يستطيعون معرفة هذا الزجاج لأي سيارة عائد، أما إذا كانت تقليد أو تم تبديلها لسبب ما فالأمر مستحيل.

في البداية بدأت التحقيقات من الأقربين لهذا الشاب من الأهل والأصدقاء، واكتشفوا رجال المباحث أنَّ هذا الشاب فاقد الأهلية أي مختل عقلياً، فالشاب يعاني من بعض المشاكل العقلية وأبواه لم يستطيعا منعه من مغادرة المنزل في بعض الأحيان، فكثيراً من الأحيان يهرب لخارج المنزل ومن ثم يتم العثور عليه بأماكن بعيدة جداً.

الأمر هذا زاد الحيرة على رجال الأمن:

 فالآن لم يعد باستطاعتهم أن يشيروا أصابع الاتهام لأي شخص، فهو إنسان مرفوع عنه القلم ولا يعي ماهي تأويلات تصرفاته، فلم يستطيعوا الوصول الى أي دليل أو خيط حقيقة.

ولكن من خلال أمر الزجاج المكسور، اتجهت جميع الأنظار حول السيارة ونوعها، ولكن ليس بالأمر السهل العثور عليها فالمدينة فيها الملايين من نفس ماركة هذه السيارة، وهنا ظهر لدينا ضابط مباحث عرف بتحليلاته التي لا تخيب لأي قصية يستلمها، فهو معروف بحنكته وذكائه بتحليل البيانات للتوصل للمجرم.

بدأ هذا الضابط بوضع جّل اهتمامه بالبحث، وإجراء التحقيقات اللازمة والتفكير عن الأسباب التي تدعو أحد ما يقدم على التخلص من هذا الشاب، فعاود باستجواب والد الشاب والذي كان بحالة يرثى لها، فهو منهار تماماً لفقدانه فلذة كبده لأنه وبالرغم من مرضه الذهني إلا أنه كان الأفضل والأغلى على قلبه من بين أولاده، فما كان من الوالد أنه بدأت بالنحيب والترجي بملاحقة هذا المجرم لنيل أقصى أنواع العقوبات.

الضابط بهذا الوقت قام بطرح سؤال على العجوز، أنَّ القضية للوهلة الأولى تبدو أنها حادث مروري ويمكن أن تسجل قضاء وقدر، ولا يمكن اعتبارها فوراً أنها جريمة قتل فنحن لا نتكلم عن جريمة طعن بأداة حادة أو بطلق ناري، ولكن جميع الكلام الذي تلفظت به أثناء جلسة الاستجواب أنت تصر أنه يوجد قاتل وشبه متأكد أنه ليس حادث عادي، وأن موضوع دهسه هو أمر متعمد من شخص ما، فهل كلامي صحيح؟

crime القطع الزجاجية التي كشفت والأمر المخفي ورائها؟
القطع الزجاجية التي كشفت والأمر المخفي ورائها؟

هنا بدا الإرتباك واضح على وجه والد الشاب، وبدأ بالتهرب وأنه لا يقصد بكلامه وجود جريمة، وانما فقط اعتبر أنَّ الذي يدهس شاب ويلوز بالفرار يجب أن يسمى مجرم ليس إلا، ولكن الضابط لم يقتنع بل زاد الشك في قلبه حول هذه التصريحات وخاصة بعد تهرب الوالد وإنكاره بحتميه كلامه عن وجود مجرم، فقام بتكثيف عمليات المراقبة للأب ولجميع إخوانه القاطنين معه بنفس المنزل، وبدأت عمليات البحث الدقيقة عن ممتلكات العائلة وخاصة بأنواع السيارات، وهل يمتلك أحد منهم نوع مطابق لنوع السيارة ذو زجاج المصباح الأمامي المكسور.

يا للصدمة 

الأخ الكبير بعد البحث الدقيق بممتلكاته الخاصة تبين أنه أقدم على شراء سيارة من نفس النوع قبل أسبوع واحد من الحادثة، فما كان من الضابط إلا أنَّه أمر بفحص هذه السيارة وهل المصباح الأمامي لها مكسور، وهل الزجاج المستعمل بصناعته أصلي أم تجاري، وهل القطع الزجاجية التي تم إيجادها عائدة له أم لا.

هنا الضابط قام باستدعاء الأخ الكبير وما إن جلس على الكرسي، قال له الضابط مبروك عليك حصولك على السيارة كذا من نوع كذا، الأمر الذي جعل الدماء تتجمد في عروق وجهه، وانقلب لونه من اللون الطبيعي للون القاتم المخيف، بدأت |علامات الخوف| تظهر عليه حتى كادت دقات قلبه من تسارعها أن تخرج من صدره.

لنعرف فيما اذا كان هذا الأخ متورط بهذه الجريمة أم لا، تابع معنا..

من دموع مزيفة وصوت يرتجف، استطاع الضابط كشف الأمر الذي يخفيه والد الشاب الميت، وكشف عمليات المراقبة على العائلة فبدا له أنه هذا هو الخيط الذي سيساعده على حل هذه القضية، وبالفعل تمكن من الوصول لبعض النتائج التي وضعت الأخ الكبير موضع اشتباه.

فبعد الرعب الذي حل بالشاب عند سؤاله عن السيارة، وأمر الضابط بإحضار السيارة لإجراء الفحص اللازم عليها، حاول اأخ التملص من إحضارها والتهرب من أسئلة الضابط حولها، وهنا صرخ الضابط على مساعده بإحضار قيود اليد الخاصة بالمجرمين ووضعها على يدين الأخ الكبير، وبعد الضغط الكبير عليه اعترف أنَّه قام بفك السيارة بالكامل وجعلها قطع غيار لباقي السيارات، وهنا كانت الصاعقة للضابط وخاصة أنَّهم وجودو القاعدة الأساسية لها موجودة مرمية بأحد الأودية البعيدة، بأخذ هذه القاعدة ومقارنة الرقم الموجود عليها مع الرقم الذي تم إعطاؤه من المختصين عندما فحصو الزجاج المكسور، كانت هذه هي تماماً وجميع المواصفات منطبقة عليها.

الإعتراف التالي الذي ستسمعه كان بمثابة الهزة العنيفة التي صدمت جميع قاطني ولاية (بدبد)، اعترف هذا الشاب على إقدامه بدهس أخاه المعاق ذهنياً متعمداً وعن سابق تخطيط، والأمر الصاعق أنه أقدم على هذا الفعل بطلب من والده، الأمر الذي قد يودي إلى الجنون فهل يعقل أن يقوم والد بقتل ولده، أو أن يكون شريكاً بقتله.

السبب كان أن هذا الفتى من ذو الاحتياجات الخاصة، غير مدرك لتصرفاته فعقله مرفوع عنه العتب، ومثل هؤلاء المرضى يحتاجون الى الرعاية التامة وأن يوضعوا تحت المراقبة والعناية 24 ساعة باليوم، فلا يمكن الإغفال عنهم ولا لجزء من الثانية، الأمر الذي أعاق عمل الوالد والإخوة وجعل حياتهم فقط هي لخدمة هذا الشاب والانتباه عليه، فوصل بهم الحال الى طريق مسدود فلم يعد لديهم القدرة ولا الصبر على تحمله وتحمل أفعاله.

لو فكروا بوضعه بأحد المستشفيات فإن اللوم من الأهل والجوار سيكون وخيم عليهم، فهذا أمر مرفوض في المجتمعات العربية أن يتخلى الأهل عن رعاية ابنهم، فما كان من الوالد إلا أنَّه قد خطط بالتعاون مع ابنه على قتل ولده المريض، فوضع خطة مدروسة بوقت ومكان تنفيذ الجريمة وباستخدام نوع محدد من السيارات، وترك هذا الفتى يخرج ويتجه إلى مكان وقوع الجريمة ومن ثم توجه أخوه الكبير والاقدام بكل برودة أعصاب على دهسه من دون الشعور بالأسى عليه.

بتحويل الأب والأبن الكبير الى المحكمة تم أخذ أقوالهم، والتوجه بهم الى مسرح الجريمة لتمثيلها وهنا تم الاعتراف من قبلهم أنَّ الشاب الذي تم دهسه لم يتم على الفور، بل بقى لفترة زمنية لا بأس بها ينازع حتى فارق الحياة، هنا أمر القاضي بالسجن على كلاً من الأب والأبن بالحبس لمدة سبع سنوات مع الأعمال الشاقة.

فهل ترى أن هذا الحكم كافي لهؤلاء القتلة؟ بل أنهم كانوا يستحقون حكم الاعدام؟
شاركنا بتعليق
بقلمي: آلاء عبد الرحيم

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.