مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/29/2022 03:58:00 م

من امرأة بسيطة إلى الثراء وماركة عالمية مميزة كوكو شانيل
من امرأة بسيطة إلى الثراء وماركة عالمية مميزة كوكو شانيل
|كوكو شانيل| من منا لم يرتد على مسامعه هذه الكلمة وخاصة في عالم الموضة، فهل تعرف من هي كوكو شانيل؟ 

كوكو شانيل هي من أهم |الماركات العالمية| المشهورة في عالم الأزياء والموضة، والتي ذاع صيتها في القرن العشرين فمن هي كوكو شانيل وكيف وصلت للشهرة؟

من هي كوكو شانيل؟

كوكو شانيل هي امرأة فرنسية اسم الكامل هو |غابرييل كوكو شانيل|، والتي ولدت في التاسع عشر من شهر آب عام 1883 م في فرنسا من أم غير متزوجة تدعى أوجيني جين ديفولا، والتي تعرف بـ جين امرأة الغسيل وذلك في مستشفى خيري تديره الراهبات العناية الإلهية، كانت تلك الابنة الثانية لجين مع ألبرت شانيل والذي كان يعمل بائع في شوارع متجول يعول أسرة مكونة من ثلاث بنات وصبين.

كانت تعيش شانيل حياة فقيرة مع أسرتها الكبيرة في منزل ذو غرفة واحدة فقط، فتوفيت والدة غابرييل بسبب التهاب شعبي وهي بعمر 32 عندما كانت غابرييل بعمر 12، فقام والدها بإرسال أبناءه الذكور إلى الخارج للعمل كعمال مزارع وبناته الثلاثة إلى ملجأ الأيتام.

على الرغم من مأساة حياتها خلال تلك الفترة إلا أنَّ وضعها في دار الأيتام كان أفضل شيء حدث لمستقبل كوكو، لأنها تعلمت الخياطة في تلك الفترة.

تركت شانيل دار الأيتام عندما قاربت الثامنة عشر من عمرها وانتقلت للعيش في دار داخلية مخصصة للفتيات، بعد أن أتقنت فن الخياطة والحياكة، ثم غنت في ملهى يرتاده ضباط في سلاح الفرسان، وتمكنت من كسب بعض الأموال، وهناك اشتهرت غابرييل باسم كوكو استنادا ً للأغاني الشعبية المعروفة وهي أغاني كانت تغنيها دائماً، لكن كوكو شانيل نفسها ذكرت أن الاسم هو للتدليل وتصغيراً لكلمة ذلا طابع فرنسي بمعنى الجميلة أو المحبوبة.

حياتها المهنية

بدأت حياتها المهنية كصانعة للقبعات فكانت تصنع القبعات الخاصة بأصدقائها في بقالة صغيرة، وقامت بفتح أول بوتيك لها في عام 1910 م في باريس، وعملت على توسيع عملها بصنع القبعات حيث بدأ عملها في الازدهار والتوسع ليشمل خطوط في إنتاج الملابس أيضاً، لكن |الحرب العالمية الأولى| أهدت كوكو أكبر |نجاح| في حياتها، ففي أثناء الحرب وسفر الأزواج للمعارك اتجهت المرأة للعمل وكانت الملابس تقيد حرية المرأة فلا تستطيع الحركة بسهولة في هذه الفساتين الثقيلة، وهنا ظهر ستايل كوكو ويعود لها الفضل في تحرير المرأة الفرنسية من القيود التي فرضتها آنذاك الموضة، وبدأت كوكو تروج لفكرة ملابس الكاجوال ومزجت بين الملابس النسائية والرجالية لتخلق أزياء تحقق الراحة والرقي للمرأة، وجاء نجاحها الأول في الملابس من فستان صممته هي حينها من قميص شتوي قديم، ورد على العديد من الناس الذين سألوها عن المكان الذي حصلت فيه ذلك الفستان، قالت: لقد بنيت ثروتي من ذلك القميص القديم الذي كنت أرتديه في الشتاء البارد المعروف في درفيل.

قدمت شانيل للمرأة |أزياء| بسيطة وعملية ومتوسطة الأسعار حيث استخدمت تريكو والجريسي في خامات جديدة، واعتمدت الجاكيت ورباط العنق في الألبسة النسائية، وجعلت قبعة الرأس ذو حركة بسيطة وخفيفة..

نقطة تحول

غيرت كوكو الموضة وجعلت البنطال جزء من لباس المرأة، وقبل كوكو كان الفستان الأسود يقتصر ارتداءه فقط على الجنازة وحياة الأرملة، حتى قررت كوكو أن تنشر عام 1926 شهر تشرين الأول في مجلة |vogue| فستان أسود قصير تحت الركبة، وكتبت الجميع يجب أن يرتدي هذا الفستان وبالفعل أصبح الأسود عنوان الأناقة.

واليوم يمر على ولادة الفستان الأسود قرن من الزمن ارتدت ممثلات السينما وسيدات الاعمال والمشاهير أزياء شانيل ومن أشهرهم غريس كيلي و|مارلين مورنو| أودري هيبورن وسيدة البيت الأبيض جاكلين كيندي.

من امرأة بسيطة إلى الثراء وماركة عالمية مميزة كوكو شانيل Coco Chanel
من امرأة بسيطة إلى الثراء وماركة عالمية مميزة كوكو شانيل

علامة كوكو شانيل

إنَّ التصميم الشهير للعالمة التجارية شانيل والذي هو عبارى عن حرفين C متعاكسان ومتداخلان قامت كوكو بتصميمه بنفسها.

هل اقتصرت على الزياء؟

بالطبع لا، في عام 1920 اتخذت شانيل أعمال جديدة حيث أطلقت أول عطر لها Chanel N5 ، والتي كانت تعتقد أنه رقم حظها لذا كلفت شانيل خبير العطور أرني سبو بابتكار عطر جديد وطلبت أن يكون تجريدياً ، بحيث لا يمكن معرفة مكوناته وأن يكون أيضاً مترف وفريد يصعب تقليده، وبالفعل منحها الخبير ما أرادت من خلال مزج 80 مكوّن وقد فاق نجاح العطر كل المتوقعات، وتهافتت عليه النساء من كل الطبقات وكانت أول مصممة أزياء تطلق عطراً خاص بها ولا يزال موجود حتى الآن.

خلال الاحتلال الألماني لفرنسا ارتبطت شانيل مع ضابط عسكري ألماني هانز ، فقد ظهرت الشائعات حول أنشطة شانيل خلال الاحتلال الألماني لفرنسا في حرب العالمية الثانية، حيث انتقدت بسبب علاقتها مع الأمان واثيرت شائعات تكشف عن أنها تعاونت مع الألمان في أنشطة الاستخبارات، بالإضافة على علاقتها بجونسون |تشرشل| التي تعرفت عليه بفترة ما كانت ترتاد إنجلترا، والذي لم يعد رئيسا للوزراء وقتها، وقد عمل النازيون على استغلال تلك الصداقة القديمة أثناء الحرب العالمية الثانية للوصول إلى هدنة مع إنجلترا.

وبعد انتهاء الحرب تم استجواب شانيل حول علاقتها م الضابط الألماني، لكن مل توجه لها تهمة الخيانة، في حين لم تتهم رسميا ولايزال البعض ينظر إلى علافتها مع الضابط النازي كخيانة لبلدها.

كانت تعرف شانيل بالطموح والطاقة التي طبقت في حياتها المهنية والاجتماعية، حيث أنها حققت كل النجاح المالي كسيدة اعمال، وقفزت إلى مكانة اجتماعية في المجتمع الفرنسي.

احصائيات شانيل

كوكو شانيل امرأة بدأت من الصفر حتى أصبحت صاحبة امبراطورية في |عالم الموضة| اسمها شانيل، تضم العلامة التجارية حالياً أكثر من 200 فرع حول العالم.

حسب احصائيات عام 2016 فإن شانيل تبلغ عائدات بحوالي 10 مليار و 200 مليون دولار.

تم تجسيد شانيل في أكثر من عمل فني ومنهم كوكو قبل شانيل الذي تناول قصة حياة كوكو أثناء شبابها، تم لإصدار الفلم عام 2009 م .

توفت كوكو شانيل عام 1971 م بعد أن أقامت ثورة ملابس النسائية فقد عاشت في عصر ترتدي فيه النساء الكثير من الملابس الباهظة الثمن و الإكسسوارات الكبيرة الغير مريحة، فاتجهت عكس ذلك تماما في تصميمها للملابس النسائية حيث ركزت على الملابس المريحة والواسعة التي يمكن ارتدائها في كل الأوقات.

اليوم شركة شانيل ما زالت مستمرة وتحقق أرباح من المبيعات كل سنة ولا يزال اسمها رمزاً للأزياء الراقية، كما ويعتبر عطرها واحداً من العطور الأكثر شعبياً والمتميزة بإكسسواراتها وكل مقتنياتها.


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.