مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/07/2022 10:47:00 ص
ما هو أسلوب المنافسة المُجدي في ظِل وجود متاجر كثيرة؟!
 ما هو أسلوب المنافسة المُجدي في ظِل وجود متاجر كثيرة؟! 

متاجر مختلفة، في المستوى، البلد، عدد المتابعين ... تعرض نفس المنتج وكل متجر يعرِضَهُ بسعرٍ مختلف تماماً عن الآخر.. كيف يكون ذلك ؟! 

أنا كعميلٍ يبحث عن هذا المنتج من أين سأشتري؟؟ 

وقد رأيت نفس المنتج بنفس الصورة والشكل والحجم دون لَحظ أي فرق بين الصورتين، مرةً ب ٤٠٠ مثلاً ومرةً ب ١٠٠ .. فماذا سأختار ؟؟ 

- إنَّ هذا الفارق في السعر لم يأتي من العدم أو لأن الشركة الطارحة لهذا المنتج لم تعرف تقدير سعره الفعلي .. بل هذا الفرق أتى من خلال وجود مزايا عديدة ومواصفات إضافية توجَد في المنتج المطروح بسعرٍ أغلى .. وعلى العكس فإن |المنتج| ذاته بنفس الصورة يُطرَح بسعرٍ أقل في متجرٍ آخر لعدم امتلاكه لهذه المواصفات . 

- |العملاء| غير قادرين على تمييز هذه النقطة .. فالعميل يرى بأنه يحصل على نفس المنتج من مكانين مختلفين وبسعرين مختلفين . لكنّ الاختلاف بالواقع بالمُنتَج من الأساس . ونحنُ كمسوّقين وأصحاب متاجر يجب علينا إيضاح هذه المشكلة وتسليط الضوء عليها للعملاء ..وبعظها نترك لهم حرّية الاختيار ...وحتماً سيكون اختيارهم التوجّه للقطعة الأفضل على الرغم من الفرق في السعر بينها وبين مثِيلها والّتي تملك سعرٍ أقل. 

- الآن ! كيف يتم تسليط الضوء وحل هذه المشكلة ؟! 

في الواقع يجب أن ننقل معرفتنا وإدراكنا لهذا الفرق بين المنتجين إلى العميل، فمجرّد أن يتم هذا الانتقال، نكون قد عَبرنا إلى الحل بنجاح . 

وهنا نبدأ باحتواء المنتج الأعلى سعراً والمنتج الأقل سعراً ضمن متجرنا الإلكترونيّ الواحد، مع إيضاح المواصفات والفروق بين المنتجين وأنه على الّرغم من امتلاكهم لنفس الصورة العامّة إلى أنه خلف هذه الصورة يوجد كم هائل من المعلومات تَهُم من يريد أن يمتلك هذا المنتج ويحصل عليه، وقد يبدأ |العميل| عندها بسؤالنا والبحث أكثر عن مزايا كل مُنتج، وتكون هذه فرصتنا في التعريف بمدى روعة المنتج الأعلى سعراً وأنّه فعلاً يستحق هذا السعر، وهنا نكون قد حقّقنا الهدف في البيع مع اكتساب ثقة العميل في منتجات متجرنا على أنّها الأفضل وبسعرٍ مضمون أيضاً دون الحاجة إلى النقاش غير المُجدي الّذي  يحصل على الاعتراض  على السعر دون معرفة الأسباب الحقيقة . 

- الخطوة السابقة ستوفّر الوقت على من يرغَب بالشراء، وتُجَنِّبه من الحيرة بين المتاجر العديدة، وتجعلنا نبيع المنتجات المطروحة في متجرنا والّذي هو بالأساس يرغب ويسعى للتسويق لها بسعرها المطلوب دون الحاجة إلى التكسير من قيمتها وتهميش أهميتها ومزاياها مقارنةً مع المنتجات ذات المزايا الأقل . 

أمّا الآن لنفتح نافذة النقاش بيننا عزيزي القارئ ،، 

هل سبق واشتريت منتج بسعرٍ أرخص ؟! وكيف وجدته ؟؟؟ هل كان جيّد عند الاستعمال أم لم ينال رضاك وعُدت لشراء منتج بجودة أفضل وسعرٍ  أعلى؟

بقلمي: نور دعبول

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.