مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/02/2022 10:27:00 ص
كيف تكسب ثِقة وولاء عُملائِك بخطوات مضمونة ؟!
 كيف تكسب ثِقة وولاء عُملائِك بخطوات مضمونة ؟!

من أهم الإنجازات وأكثرها فائدة في |عالم الأعمال| و|التسويق| هو كسب ثقة |العميل|، فهذه الثقة ستصبح مصدر المبيعات، والعنوان الأول للوصول لمنتجِك واسمك من بين آلاف الأسماء التويجيّة . 

ولتحصل على وسام ثقة وولاء العميل يجب أن تعرِف من البداية..

من هو عميلك؟ أين يتواجد؟ من أي فئةٍ يكون!؟ 

لنبدأ بمناقشة مثال يوضّح كيفيّة دراسة فئة العملاء، أولاً لنعرف ما هو عملك بالضبط؟؟ ماذا تقدّم من المنتجات!؟ هل طريقة البيع والتعامل مباشرةً أو بشكل ٍ إلكترونيّ!؟ 

* لنفترض أنك صاحب سلسلة مطاعم، وهذه المطاعم تُقدّم وجبات إيطاليّة (بيتزا - معكرنة بنكهاتٍ عديدة ..)، وسلسلة المطاعم هذه توجد في مصر، وتقدّم الوجبات للراغبين بها إما بشكل ٍ مباشر ضمن صالات مطاعمك أو عن طريق الطلبات على وسائل التواصل الاجتماعي وصفحات المطعم الخاصّة به. 

والآن سنقوم بعمل إحصاء لهؤلاء المستخدين، وزوّار هذه المطاعم، كم عددهم؟! من أيّ فئة عمريّة؟؟ ما هي أيام الذروة الّتي يستهدفوا هذا المطعم بها؟! هل في بداية الشهر كونهم من الموظّفين والعاملين؟! أم لا توجد أوقات محدّدة؟! 

- بعد معرفة كل هذه المعلومات وتحليلها، أنت أصحبت تعرف عميلك تماماً، أصبحت في مرحلة التسويق لك ولمُنتجك، عليك الآن بالتوجُّه للمرحلة الثانية وهي طرح |حملة تسويقية| تليق بك وبعميلك، ويجب أن تبدأ بتصميم محتوى مناسب، يحقّق غايتك. 

دون أن ننسى أن أول خطوة لنجاح هذا |الإعلان| هو التوجّه لحل مشكلة العميل، عميلك لا يرغب بمشاهدة |الإعلانات|، ولايملِك الوقت لها، ولم يكُن بطور التشويق لهذا المنتج فهو قد عرفه وجرّبه ُ مسبقاً،  لذلك أولاً عليك أن تُشارك العميل في أفكارك، وتُسيطِر على سلوكه من أول ثلاثة ثواني من المقطع المرئي الخاص بك، وتجعله يرفع الشاشة ويتابع إعلانك كاملاً، لأنّك قد جعلته يشعر بأنّ عندهُ مشكلة وأنت ستقوم بحلّها له، من خلال ما ستقدِّمه في هذا المنتج، مثلاً( لنُكمِل الحديث عن سلسلة المطاعم الّتي تطرّقنا لها مسبقاً، نحن قد طرحنا منتجنا من هذا النوع من المأكولات وقد لاقى تفاعلاً إيجابيّاً من الجمهور، لكن في المرّة الماضية لم يكُن يرتاح لشكل الأطباق وحجمها، فهي غير مريحة بالنسبة لأهل البلد هذا، ففي هذه المرّة سنقدّم ذات الطعم بأشكال أطباق أفضل وأسهل في الاستخدام، وهكذا سنكون  قد حلّينا مشكلة العملاء . 

- بعد أن اقتنع العميل بمشاهدة هذا الإعلان، سنقوم بالعمل غلى الخطوة التالية وهي نيل ولائهِ وثقته. فهذا الولاء يُصنَع أيضاً، كما تتم صناعة أي شي..

توجد سبع خطوات مضمونة بعد إتمامها ستكون قد نلت وسام الولاء من قبل العملاء. 

١- تقديم الخدمة على أكمل وجه (مثلاً وجبات طعام نظيفة - ساخنة- لذيذة..) 

٢- السرعة في تلبية الطلبات (تقديم الوجبات بسرعةٍ قصوى دون الحاجة للانتظار لفترة ٍ طويلة- وتوصيل الطلبات الخارجيّة بسرعة أيضاً)

٣- توفير المنتج الخاص بك باستمرار (توفير جميع الأطباق بكامل الأوقات..) 

٤- توفير منتجات مُكمّلة للمنتج الأساسي (توفير التوابل والبهارات المُعزِّزة لنكهات الأطباق) 

٥- التواصل مع العميل بشكلٍ صحصح وجاذب .

٦- التوفير على العميل بالوقت والتكلفة (إمكانية توفير هذه الأطباق للزبائن بوقت قصير وكلفةٍ أقل ) 

٧- تخفيض السعر للعملاء الأكثر استخداماً لمنتجنا. 

والآن عزيزي القارئ ما هي أول صفة وخدمة تبحث عنها في المُسوِّق ؟! لتقدّم له ولائك عربوناً لخدماته ..

بقلمي: نور دعبول

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.