مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/05/2022 12:57:00 م
ما هي أهم أسرار المعلم المتميز؟
ما هي أهم أسرار المعلم المتميز؟
سنتحدث في هذا المقال عن أهم أسرار |المعلم| المتميز وكيفية تحفيز الطلبة وتشجيعهم  على تلقي المعلومات والدروس المفيدة بشكل أكبر وأفضل وأوضح.

- ما هي أهمية التحضير قبل إعطاء الدرس؟

قبل أن تدخل إلى القاعة أو الصف كي تعطي الدرس للطلاب يجب أن تحضر كل ما تريد أن تقوله، قد تعتقد أن التحضير هو مجرد شيئ روتيني، لكن التحضير يجب أن يكون واقعي 
ليس فقط مجرد كتابة إنما يجب أن تكون الأهداف ليست مجرد كلام تنقله أي تفكر في هدفك من الدرس، تفكر ما هو الشيئ الذي يجب أن تنقله إلى الطلاب ويتعلموا منه.

- ما هي فائدة الأفكار الجديدة التي تخطر إلى ذهنك؟

عندما تعطي الدرس يطرأ على ذهنك أفكار جديدة أفكار لم تقولها من قبل قد تخطر إلى ذهنك معلومة جديدة ومفيدة، لأنك تلك المعلومات تربطها بواقع حياة الإنسان أو بواقع حياة الطلبة، وعندما تربط تلك المعلومات تتجدد وتطور من طريقة تحضيرك.

- ما هي فائدة تخيل شرحك للدرس؟

عندما تتخيل أنك تدخل إلى القاعة وتشرح الدرس فهذا الأمر سيفيدك جداً في الإعطاء، فلا ينفع أن تكون مدرّس وأنت لم تجرب ولم تتخيل وجود طلاب أمامك، فهذا سيسهل عليك طريقة الشرح يسهل عليك ويخفف عبأ التوتر أمام الطلبة،  

- ما هي أهمية استخدام التكنولوجيا في الشرح؟

تعتبر التكنولوجيا وسيلة مهمة جداً لاستخدامها لأن هذا يجعل الدرس ممتع ومثير للاهتمام، فالأطفال يحبوا الحاسوب كونه شيئ جديد يحبوا استكشافه، وهذا الأمر يزيد الألفة والتعاون بين الطلبة بشكل كبير.

- ما هي أهمية استخدام المحادثات أثناء التدريس؟

هذا الأمر يساعد على تبادل الآراء وتبادل الأفكار بطريقة مفعمة في النشاط والحيوية، ويحفز |الطلاب| أكثر على تعاونهم سوياً ويزيد المحبة والحماس بينهم.

- ما هي أهمية استخدام الألعاب أثناء الدرس؟

يمكن للمعلم أن يزيد المتعة والتسلية أثناء الدرس من خلال القيام ببعض الألعاب أو الأنشطة الترفيهية، هناك ألعاب تذكر الطلاب في كيفية تهجئة الكلمات أو لعبة الشطرنج التي تنشط الذهن بشكل كبير وتزيد نسبة الذكاء، والأطفال بشكل عام أينما تجد الألعاب يكونوا سعداء، وتعتبر الألعاب من أفضل الطرق المستخدمة في |التدريس|.

- ما هي أهمية مشاركة الطلاب في النقاش؟

عندما يقوم المعلم في مناقشة الطلاب ومشاركتهم في الحديث، فهذا الأمر ينشط عقل الطالب بشكل كبير، ويمكن هذا الأمر من خلال طرح سؤال على الطلبة وانتظار آرائهم ومناقشتهم بصرف النظر إن كانت إجابتهم صحيحة أم خاطئة، لكن هذا الأمر يشجع روح المنافسة والتعاون بينهم.
|عيد المعلم|

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.