مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/20/2022 09:59:00 ص
خمس عبارات إذا قلتها لأي شخص سيغضب ويفقد أعصابه!!
 خمس عبارات إذا قلتها لأي شخص سيغضب ويفقد أعصابه!!

سنتحدث في هذا المقال عن مجموعة من الجمل مجموعة من العبارات المستفزة جداً، أحذر منها واحذر أن تقولها لأي شخص لأنك تستفزه بطريقة كبيرة إذا استخدمتها.

- ماهي أكثر الجمل التي تغضب الناس حولك؟

١- تعال إلى هنا:

يوجد الكثير من الألفاظ الأخرى لنفس الفكرة، لكن دائماً هذه الجملة تشعر الشخص الذي أمامك بـ |مشاعر سلبية|، ويشعر بالنفور تخيل إذا كنت تجلس بين زملائك في العمل أو بين زملائك في الدراسة أو في الجامعة، ويقول لك المدير أو الأستاذ فجأة تعال إلى هنا مباشر ستشعر بـ |طاقة سلبية|، أو ستشعر بوجود خطأ يحصل، أي أن انطباعك مباشر سيكون سلبي لهذه الجملة، فهذا الأسلوب مستفز ويخيف الآخرين، ويدخل الطرف الآخر في دائرة الدفاع عن النفس، ويعطيه طاقة سلبية غير مرغوبة، وطالما أنك لاتتقبل هذه الجملة يجب أن تكون أيضاً واعي في كلامك مع الناس وأشد انتباه إلى تصرفاتك، لأن هذه العبارة قد تسبب أذى نفسي.

▪ماهي العبارات التي قد تكون أجمل من العبارة السابقة ويمكن استخدامها؟

ممكن أن أتحدث معك إذا سمحت، في النهاية نفس النتيجة لكن الأسلوب يختلف ويؤثر على ردة فعل الطرف المقابل، هناك زوايا مختلفة لنفس الفكرة فالعبارة الأولى لها تأثير سلبي والعبارة الثانية لها تأثير إيجابي، فالأسلوب والمبادرة الجيدة للحوار تغير مشاعر الشخص الآخر أثناء الحديث، فالكلمات والعبارات التي تستخدمها لها قوة على الآخرين وعلى ذاتك، لذلك كن واعي بكلماتك وواعي في الكلمات التي تقولها، فالوعي يعتبر من مميزات الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عالي.

٢- أنا قررت ذلك:

عندما موظف لديك يسألك لماذا يجب أن أفعل ذلك، فتجيب القوانين هكذا أو تجيب لأنك قررت ذلك، هذا الأسلوب يعتبر أسلوب انسحابي أو انهزامي، ويدل على عدم قدرتك على مناقشة الموضوع وإقناع الطرف الآخر ويدل أنك لاتملك الطاقة الكافية لمناقشة هذا الموضوع، وخوفك من مناقشة هذا الأمر وهروبك، هذا يعطي |انطباع سلبي| جداً عنك، ولايكون له أثر على الشخص المقابل، وحتى عندما تريد تربية أولادك عليك أن تشرح السبب ليس فقط تعطي قرارات عليك التبرير وشرح الأسباب.

▪ كيف يمكنك تغيير طريقة الحزم وفرض القرارات والقوانين على الناس؟

حاول أن تفسر وتوضح برحابة صدر، لاتترك الأمور معلقة من غير توضيح وتبرير، فهذا الأسلوب يدل على ضعف |القيادة| وضعف الإدارة وضعف التوجيه منك.

٣- الرد الصحيح على الموقف:

عندما يأتي شخص غاضب إليك عادة الجملة الأولى التي تقولها هدِّء أعصابك، ولايوجد أسوأ من هذه العبارة عندما تقولها لشخص غاضب، وفي علم التواصل والتفاوض لايستخدموا هذه الجملة أبداً، عندما تقول هذه الجملة لشخص غاضب فكأنك تصغر من غضبه ومن مشاكله، وتستخف في آلامه، بأسلوبك كأنك تقول له حكمك على الأمور خاطئ، قد لاتقصد هذه الكلمات لكنها تصل للطرف الآخر بهذا الأسلوب، قد يكون هدفك خير هدفك حل المشكلة لكن هذه العبارة لها أثر سلبي جدا.

▪ماهي الجملة التي يمكن استخدامها بدل عبارة هدِّء أعصابك؟

ممكن أن تشرح الموضوع وتوضح لي سبب المشكلة كي أساعدك، أو أن تقول كل مشكلة ولها حل، عليك أن تتحدث معه بأسلوب لطيف وبرحابة صدر، وبالتالي تمتص الطاقة السلبية وحاول أن تستمع منه، وتصل إلى حل لمشكلته وتقدم له المساعدة.

٤- أنا لن أعيد كلامي مرة أخرى:

غالباً هذه الجملة يستخدمها مدير العمل عندما يريد أن يعطي تعليمات، ويستخدمها الآباء في |تربية الأبناء|، ويعتبر تهديد فارغ، وبالتالي الأفضل من التهديد بطريقة سلبية هو توعية الشخص المقابل مدى أهمية الكلام الذي ستقوله، تجنب هذه الجملة المستفزة التي قد يستخدمها الشخص الآخر ضدك ليستفزك ويدفعك لإعادة كلامك، ممكن أن تطلب منه أن يركز في الكلام الذي تقوله وتقنعه بمدى أهميته، ومدى ضرورة فهمه، وهكذا لاتضع نفسك في موقف ضعف إذا الشخص المقابل لم يركز في كلامك، وفي نفس الوقت تصل الرسالة بشكل وأسلوب جميل ومؤثر للطرف الآخر.

٥- عبارة ماهي مشكلتك:

بهذه العبارة يشعر الشخص المقابل أنك ضده ولست معه، وكأنك وضعت نفسك في جهة ووضعته في جهة بعيدة عنك، وهذا الأمر سلبي جداً ويمنعك من الوصول إلى أي نتيجة أو أي حل مع هذا الشخص، بكل بساطة يمكنك الاستفهام والسؤال عن هذا الموضوع من خلال عبارة "كيف يمكن أن أساعدك، أشرح لي الموضوع"، فهناك سوء فهم أو تصرف سيئ وتحتاج أن تفهمه، كن واعي لكلماتك وأفكارك فكلماتك التي تستخدمها لها أثر كبير عليك وعلى الآخرين.

إن العبارات السابقة تستفز الناس حولك بشكل كبير وتجعلهم يتجنبوا التحدث معك عن مشاكلهم، لذلك كن واعي أكثر في حديثك وتجنب تلك العبارات المستفزة التي تنفر الآخرين منك.


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.