مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/14/2022 05:56:00 م
أفضل الوصفات لنظافة الأسنان وتجنب تكلّساتها - اختيار الصورة ندى الحمصي
أفضل الوصفات لنظافة الأسنان وتجنب تكلّساتها
 اختيار الصورة ندى الحمصي 
جميعنا نحلم بأسنان كأسنان المشاهير ببياضها وجمالها، وفي هذا المقال سنطلعكم على بعض الخلطات التي تنظف الأسنان وتحميها من تشكل |الجير|، هذا الجير الذي يعتبر مسكناً للبكتيريا التي تشكلت في الأسنان على مدار شهور وسنين، ولا تستطيع التخلص منه بعد تشكله وتكلسه إلا بعد الذهاب لطبيب الأسنان. 

فالبكتيريا تسحب |الكلس| الموجود بالأسنان وتستعمله لتعمير مساكن خاصة فيها على شكل تكلّسات، وهذا ما يضعف الأسنان ويسبب مشكلات عديدة فيها كالرائحة الكريهة للفم وتخلخل الأسنان وغيرها. 

ولكن ما هي أسباب قدرة البكتيريا على تشكيل التكلسات 

السبب الأول بالطبع هو عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان، فيجب تنظيفها يومياً على الأقل مرتين صباحاً ومساءً بعد الطعام. 

السبب الثاني هو التدخين، فالتدخين لا يترك عضواً أو جزءاً من الجسد إلا ويؤثر بشكل سلبي عليه، فنلاحظ ضعف الأسنان واصفرارها وتخلخلها لدى أغلب المدخنين. 

كما أنّ شرب الشاي والقهوة بكمّيات كبيرة وعدم |تنظيف الأسنان| بعدهما يسببان مع المدة الطويلة والإهمال تشكل طبقة معنّدة قد لا تزول بفرشاة الأسنان العادية. 

السبب الأخير والأكثر خطورة هو زيادة حموضة الوسط الفموي، فحموضة الوسط الفموي تعتبر معتدلة إلى حدٍ ما، ولكنّ تناول السكر بكميات كبيرة سيجعلها حامضية أكثر وهذا يؤهّب لنمو البكتيريا وتشكيل وسط مثالي لتغذيتها وسيطرتها على الأسنان، والأمر ينطبق أيضاً على النشويات، وما يرتبط بالسبب الأخير أيضاً هم مرضى السكري، لذلك على هؤلاء المرضى الاهتمام الشديد بنظافة أسنانهم. 

والآن ما هي الحلول التي يمكن اتباعها للتخلص والوقاية من هذه المشكلة 

أوّلاً، يمكنك استخدام أحد الزيوت الأربعة الآتية : زيت القرفة، زيت القرنفل، زيت إكليل الجبل وزيت الزعتر. 

فتقوم بتنظيف أسنانك بمعجون أسنان وفرشاة ذوي نوع جيد ويجب على الفرشاة ألّا تكون ناعمة جداً أو قاسية جداً إنما متوسطة، ثمّ تقوم بالمضمضة لمدة 5 دقائق إلى ربع ساعة بمقدار ملعقة من أحد هذه الزيوت الأربعة، ثمّ تقوم بغسل فمك بالماء بوضع كمية قلية جداً من الزيت على الفرشاة وتفريش الأسنان بها بلطف وخاصة القسم الداخلي للسن. 

الحل الثاني الذي يمكن استخدامه والذي يعتبر أقوى من الأول وهو عبر استخدام بيكربونات الصوديوم، فهي مادة قلويّة ستعمل على تعديل حموضة الوسط الفموي التي تحبها البكتيريا وتمنحها التعادل ودرجة الحموضة الطبيعية، ويتم استخدامها أيضاً بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون ثم نقوم بوضع ربع ملعقة من البيكربونات مع نصف كوب من الماء ومزجها جيداً مع ملعقة من أحد الزيوت المذكورة في الطريقة الأولى. 

والمزيج الناتج نستعمله في المضمضة أيضاً بنفس مدة الطريقة السابقة أو المدة التي تقدر عليها، وبعدها نغسل الفم بالماء وبعدها نقوم بتبليل الفرشاة بالمزيج وتفريش الأسنان بها. 

أخيراً، لا تنسَ تنظيف أسنانك مباشرةً بعد أي وجبة حلويات أو نشويات لتأثيرها الكبير والضار على الأسنان.

بقلمي: شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.