مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/16/2022 07:45:00 م
أفضل ثلاث أدوات بحث عن الكلمات المفتاحية مجاناً - اختيار الصورة ندى الحمصي
أفضل ثلاث أدوات بحث عن الكلمات المفتاحية مجاناً
 اختيار الصورة ندى الحمصي 
إذا كُنت صاحب مدوّنة على شبكة الإنترنت، أو كان لديك قناة على موقع يوتيوب، أو حتّى إن كنت طالباً تدرس مجال ال|SEO|، فإن هذا المقال مكتوب وموجّه إليك خصيصاً، لأنني سأعرض عليك بعض أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية المجانية. 

أهمية الكلمات المفتاحية في المحتوى

قبل التعرف إلى الأدوات المجانية للبحث عن الكلمات المفتاحية، يجب معرفة أهمية الكلمات المفتاحية أولاً.

تُعتبر زيارات المستخدمين لمدوّنتك، وعدد المشاهدات التي تحققها مقاطع الفيديو التي تبثها قناة اليوتيوب الخاصة بك هي أساس نجاح تلك المدوّنة أو القناة، لكن هل تساءلت كيف يمكن أن تحصل على أعداد زيارات ومشاهدات عالية؟ 

الخطوة الأولى لتحقيق |نسبة مشاهدات| عالية، أو الوصول إلى |أعداد زيارات| عالية، هو أن يتضمن المحتوى الذي تقدمه أياً كان موقعه على كلمات مفتاحية ذات صلة بالمواضيع التي تهم الجمهور المستهدف من المحتوى، لأن الكلمات المفتاحية هي الطريق الذي من خلاله يصل الجمهور إلى المحتوى الذي تعرضه، لذلك أيضاً يجب أن تدرك المواضيع والقضايا التي تهم الجمهور فتسلط الضوء عليها، والذي سيساعدك على تحقيق ذلك هو معرفة الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك. 

أفضل أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية:

يوجد مواقع إلكترونية متباينة ومتعددة تقدم أدوات مختلفة للبحث عن الكلمات المفتاحية، منها أدوات مدفوعة ومنها أدوات مجانية، لكن سأكتفي في هذا المقال بذكر ثلاث أدوات مجانية تحصل عليه من مواقع مختلفة، هذه الأدوات هي:

الأداة الأولى:  أداة  SEMrush

العمل على هذه الأداة متاح بشكل مجاني تماماً، وهي الأداة الأفضل على الإطلاق، لا يمكن مقارنتها بأي أداة أخرى، من خلال موقع |SEMrush| تستطيع أن تصل إلى أكثر الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك، الأمر يتطلب منك فقط إجراء ما يلي:

1- الدخول إلى موقع SEMrush. 

2- كتابة اسم البلد المُستهدف من المحتوى. 

3- إدخال الكلمة المفتاحية التي تريد معرفة نسبة البحث عنها، والنقر على زر بحث. 

4- تسجيل الدخول في الموقع باستخدام بريدك الإلكتروني. 

ستظهر جميع البيانات والنتائج الخاصة بالكلمة المفتاحية التي قمت بإدخالها، وعلى الرغم من أن جميع تلك البيانات هامة جداً، إلّا أنَّ أكثرها أهمية نسبة ومتوسط البحث عن الكلمة المُختارة. 

الأداة الثانية: Ahrefs keyword generator

موقع |Ahrefs| أحد أهم المواقع وأكثرها جودةً في البحث عن الكلمات المفتاحية، يأتي في الترتيب الثاني بعد موقع SEMrush من حيث جودته في تحليل المدوّنات الإلكترونية، يتيح الموقع مجموعة من الأدوات للبحث عن الكلمات المفتاحية، منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع، أحد الأدوات التي يسمح الموقع لزوّاره باستخدامها مجاناً هي أداة keyword generator، ومن أجل استخدام هذه الأداة يجب تطبيق الخطوات البسيطة التالية:

1- الدخول إلى موقع Ahrefs. 

2- إدخال الكلمة المفتاحية الخاصة بك والتي تريد معرفة درجة البحث عنها من قبل الجمهور المستهدف. 

3- تحديد الدولة التي تستهدف جمهورها. 

4- تفعيل خيار "غوغل". 

بالنسبة للخطوة الرابعة طالما أننا نبحث عن الكلمات المفتاحية من أجل وضعها في منصة على غوغل نضغط على خيار "غوغل"، لكن في حال كنا نبحث عن الكلمات المفتاحية من أجل وضعها في فيديو على اليوتيوب عندها يجب النقر على خيار "يوتيوب". 

5- الضغط على أيقونة" find keyword". 

الآن ستظهر أمامك الكثير من البيانات المتعلقة بالكلمة المفتاحية التي قمت بإدخالها، مثل متوسط البحث عنها في الشهر، عبارات متعلقة بالكلمة، مواضيع متصلة بالكلمة. 

وجه الخلاف بين أداة Ahrefs keyword generator والأداة السابقة وكما هو واضح في الخطوات أن استخدامها لا يحتاج إلى تسجيل دخول إلى الموقع. 

أفضل ثلاث أدوات بحث عن الكلمات المفتاحية مجاناً - اختيار الصورة ندى الحمصي
أفضل ثلاث أدوات بحث عن الكلمات المفتاحية مجاناً
 اختيار الصورة ندى الحمصي 
هذه أدوات مهمة جداً، ويمكن توظيفها من أجل تحسين ظهور المنصة الخاصة بنا على محركات البحث. 

الأداة الثالثة: أداة Ubersuggest

واحدة من الأدوات المهمة والفعّالة جداً في البحث عن |الكلمات المفتاحية|، والمفيدة في تحليل المنصات المنافسة، ما يميّزها أيضاً أنّها أداة مجانية، والآن يأتي السؤال كيف يمكن استخدام أداة |Ubersuggest|؟ 
بكل سهولة تستطيع الدخول إلى موقع Ubersuggest ، ثم تطبيق هذه الخطوات بالترتيب:
1- اختيار اللغة المناسبة لك، ثم اختيار الدولة المستهدفة من مواضيع الموقع الإلكتروني الخاص بك. 
3- كتابة الكلمة المفتاحية المراد معرفة معدل البحث عنها، وإذا كان لديك موقع منافس وتريد الوصول إلى الكلمات الأساسية التي يعتمد عليها ستضع رابط ذلك الموقع، بدلاً من كتابة الكلمة المفتاحية. 
4- النقر على مربع "search". 
عندها سترى مجموعة معلومات متعلقة بالكلمة المفتاحية التي أدخلتها، مثل عدد المرات التي بحث عنها الأشخاص خلال شهر، ومقدار المنافسة على هذه الكلمة، والمبلغ الذي يدفعه المُعلن مقابل ظهور إعلانه في المقال الحاوي على هذه الكلمة، كما ستمنحك الأداة عدة أفكار لمواضيع مختلفة، وكلمات رئيسية كفيلة بأن تساعدك على تحسين ظهور موقعك على غوغل. 
من الملاحظ أن أداة Ubersuggest تتشابه مع أداة Ahrefs، لأن كلتا الأداتين لا تحتاجان إلى تسجيل حساب في الموقع، لكن Ubersuggest تسمح لك بمعدل بحث يومي لا يتجاوز ثلاث كلمات مفتاحية في اليوم الواحد، بخلاف Ahrefs التي تمنحك حق البحث عن عشرة كلمات يومياً. 
تعتبر الأدوات الثلاث السابقة جيدة ومفيدة بشكل كبير في |تحليل السيو| من جهة، وفي تحليل المنافسين من جهة ثانية، لذلك لا تتردد أبداً في تجربة استخدامها لا سيما وأنها جميعها أدوات مجانية، والآن حان دورك لتخبرنا حول الأداة التي تستخدمها، وهل هناك برأيك أداة أفضل من الأدوات المذكورة من وجهة نظرك ولماذا؟ 
بقلمي: هيا الشيخ

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.