مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/27/2022 10:40:00 ص

مشاكل سرية لا يعرفها إلا أصحاب الشخصية الحساسة
مشاكل سرية لا يعرفها إلا أصحاب الشخصية الحساسة
تنسيق الصورة : وفاء المؤذن 

هل تعتقد نفسك أنك تفكر بكثرة وهل تلاحظ تفاصيل غيرك بكثرة، وإذا كان جوابك نعم على تلك الأسئلة فأنت من الشخصيات الحساسة والنادرة والتي تسمى HSP.

- ما هي شخصية HSP؟

مصطلح |HSP| أطلقته طبيبة في سنة 1990 على مجموعة مميزة من الشخصيات، وصاحب |الشخصية الحساسة| لديه قدرة على التلقي وتحليل المعلومات على مستوى أعمق من غيرك، أي على الأرجح سريع البديهة ومتعاطف بشكل مفرط مع الآخرين، لكن تلك القوة المميزة في بعض الأحيان تسبب مشاكل، سنتحدث في هذا المقال عن ثمانية مشاكل تواجها شخصية HSP يومياً دون أن ينتبه أحداً لها.

١- الانتباه الشديد للتفاصيل: 

أصحاب الشخصية الحساسة يحللون الأمور بكثرة وينتبهون إلى تفاصيل من المستحيل أن ينتبه لها الآخرين، وعقلهم يحلل الأمور بطريقة مختلفة، هناك دراسة أجريت عبر الرنين المغناطيسي على |دماغ| أشخاص لديهم حساسية عالية، وأظهرت الدراسة أن كلما زادت نسبة HSP لدى الشخص كلما زاد لديه الانتباه والتخطيط و|الوعي| والتعاطف، وهذا ما يجعل الشخصية تحلل بشكل زائد.

▪على سبيل المثال: 

إذا ذهبت في رحلة يومين ممكن أن تحضر أغراض لشهرين تحسباً وقد تجد في حقيبته لوازم طبية وطعام إضافة إلى الطوارئ ومطرقة ومصباح إنارة، أي شيئ يتخيله ويرسم سيناريوهات لا يتخيلها عقلك، ومن الصعب أن تحصل في الواقع، وقد يكون له عواقب سلبية هذا التخيل مثل استنزاف طاقته ويعمل مشاكل وسوء تفاهم مع الآخرين.

٢- لا يحبوا النقد: 

الأمر الجميل والذي يميز هذه الشخصية أنهم يعطوا كل قلبهم وعقلهم لتنفيذ أي مهمة ولا يحبون أن ينتقدهم أي شخص.

▪على سبيل المثال: 

إذا كانوا يصنعوا كيك يضعوا جزء من روحهم في القالب، وذلك بسبب كثرة تركيزهم وتفاعلهم ودائماً يتوقعوا أن ينهوا المهمة على أكمل وجه، ولذلك إذا أعطيتهم ملاحظة ستتلقى ردة فعل حادة وغير متوقعة، بسبب وجود الاتصال بينهم وبين العمل المنجز الذي هو تحضير القالب، ويعتبروا انتقادك لعملهم هو انتقاد شخصي لهم، ويشعروا أنهم غير جيدين بما فيه الكفاية، لذلك ليس غريب أبداً على شخصية HSP أن تبكي على ملاحظة بسيطة منك.

مشاكل سرية لا يعرفها إلا أصحاب الشخصية الحساسة
مشاكل سرية لا يعرفها إلا أصحاب الشخصية الحساسة
تنسيق الصورة : وفاء المؤذن 
 

٣- بارعين في العمل تحت الضغط

عندما يوضعوا أصحاب الشخصية الحساسة في مواقف مصيرية وضغط كبير يستطيعوا أن يزيلوا مشاعرهم ويفكروا في عقلهم المنطق بشكل أكبر.

▪على سبيل المثال: 

أشهر مثال على ذلك هو لاعب كرة السلة مايكل جوردن، أعلى نسبة تسجيل في مسيرته المهنية في اللحظات الأخيرة من المباراة، عندما كانت ضربته هي تحدد فوز الفريق أم خسارتهم، لكن العمل تحت الضغط من أكبر مشاكل الشخصية الحساسة والشخصية الحساسة تفكر في الجانب العاطفي وليس بالجزء العقلاني، عندما تشعر تلك الشخصية أن أحد ما يراقبها ويراقب عملها لن تستطيع أن تعمل شيئ وستفشل  في المهمة.

٤- حدودهم الشخصية مُستباحة: 

مشكلة الشخصية الحساسة أنها تتعاطف بشكل مفرط مع الآخرين، حتى لو كان هذا الأمر على حساب شخصيتهم، وكلمة حدود غير موجودة في قاموسهم، فتجدهم يوافقوا على أي أمر ولا يضعوا حدود في تعامل الناس معهم.

▪على سبيل المثال: 

من السهل جداً أن تأتي زميلة في العمل وتقول للشخصية الحساسة ممكن أن تنهي تلك المهمة، فتتعاطف معها وتنجز المهمة عنها وهذا لا يعتبر ضعف |شخصية| أو تفكير ساذج، إنما هم شخصيتهم قوية جداً ولديهم نسبة ذكاء مرتفع، لكن شعورهم وتعاطفهم يجعلعم يأخذوا قرارات على حساب مساحتهم الشخصية.

٥- إرهاق جسدي دائم: 

هناك رابط وثيق بين |المشاعر| لدى الشخصية الحساسة وكافة أعضاء الجسم، أي باختصار المشاعر القوية قد تؤثر بشكل سلبي على جسمه أكثر من أي مجهود فعلي، لذلك من المتوقع أن يتعبوا فجأة حتى لو لم يقوموا في أي مهمة تُذكر، إن تفكيرهم الزائد ومشاعرهم المبالغ فيها تجعلهم عرضة لأمراض في جهاز المناعة، مثل: التعب المزمن والألم في العضلات أو الأرق الدائم، حتى أن بعض الأشخاص يعانوا من حساسية ومشاكل في القولون العصبي والجهاز الهضمي.

مشاكل سرية لا يعرفها إلا أصحاب الشخصية الحساسة
مشاكل سرية لا يعرفها إلا أصحاب الشخصية الحساسة
تنسيق الصورة : وفاء المؤذن 
 

٦- لا يعرفون التعبير عن غضبهم:

|الغضب| هو أسوء شعور ممكن أن تتعرض له البشر بشكل عام، وخطره علينا كبير لأننا عندما تسيطر علينا موجة غضب نفقد التحكم في ردات فعلنا ونقوم بأشياء نندم عليها لاحقاً، وتعتبر مشكلة |الغضب| أكبر بكثير عند |الشخصية الحساسة| عندما تتعرض لموجة مشاعر سلبية بالنسبة لهم كأنهم تعرضوا لصعقة كهربائية ويفقدوا وعيهم ويصبحوا غير قادرين على التحكم في ردات فعلهم.

٧- شعور بعدم الانتماء:

إن الشعور بعدم الانتماء يظهر عند الأشخاص الحساسين ابتداء من الأسرة، ويبدأون بالشعور أنهم مختلفين عن غيرهم، بشكل عام هؤلاء الأشخاص يكبروا ولديهم تساؤلات كبيرة،

مثل: لماذا تزعجهم أشياء لا تزعج غيرهم، ولماذا أستطيع فهم احتياجات الشخص المقابل دون أن يتحدث لكن لا أحد ينتبه إلى مشاعري، ولماذا الحياة الطبيعية متعبة بالنسبة لي،  والذي يزيد حساسيتهم هو سماع جمل "خفف حساسيتك والقصة لا تستحق" والكثير من الجمل غيرها مزعجة جداً بالنسبة لهم، وهذا الأمر يجعلهم يكبروا ويشعروا أنهم غريبين  بكل مجموعة. 

٨- لا يتحملون الأصوات العالية: 

تخيل هذا السيناريو أنت تجلس في مكتب وتعمل مع زملائك في العمل، وفجأة تجد زميلتك HSP صاحبة الشخصية الحساسة انفجرت وبدأت تصرخ وتطلب منك أن تتوقف عن اللعب في القلم وإصدار الصوت المزعج، وهذه تعتبر ردة فعل طبيعية بالنسبة لشخصية حساسة، لأنها تسمع صوت القلم وكأنه مطرقة وليس مثلما يسمعه باقي الناس وهذا الأمر يسبب لها توتر ولا يجعلها تركز أبداً، وبحسب الأبحاث والدراسات أثبتت أن الشخصية الحساسة يتلقون الأصوات بنسبة 70% أعلى من غيرهم، وبالتالي صوت كبسة القلم قد يكون أمر طبيعي بالنسبة لك لكن بالنسبة لهم هذا الصوت هو عذاب فعلي، وممكن أن يزعجها لدرجة فقدان القدرة على السيطرة على ردات فعلها.

في النهاية الشخصية الحساسة تواجه الكثير من المشاكل التي لا نعرفها لدرجة شعورهم أنهم عبئ على الآخرين، لكن هذه |الشخصية| لها ميزات تجعل لهم إضافة وقيمة أعلى في المجتمع، لذلك محظوظ جداً الشخص الذي يملك شخصية HSP في حياته.

دمتم بخير ..

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.