مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/09/2022 07:44:00 م
كيف تتعامل مع كل شخص يؤذيك أو يسبب ضغط نفسي لك - تصميم الصورة وفاء المؤذن
 كيف تتعامل مع كل شخص يؤذيك أو يسبب ضغط نفسي لك
 تصميم الصورة وفاء المؤذن 
الكثير من الأحيان نكون في مواقف نتعرض فيه للإهانة أو الإساءة أو أي شكل من أشكال التعدي ولا نعرف التعامل بشكل جيد مع هذا الأمر، ونتيجة محاولة نسيان هذا الأمر ورمي تلك الذكرى التي في دماغنا، نتيجة عدم تعاملنا بشكل جيد تلك الأفكار تبقى داخل دماغنا، سنتحدث في هذا المقال عن تقنية تساعدك إذا كنت تعيش نوع من أنواع الضغط وهذه التقنية تدعى "|طريقة الثلاث أفعال|"، وهي عبارة عن ثلاث خطوات أو ثلاث طرق، ونتيجة لذلك ستتعلم التعامل مع المشاعر والأفكار التي في داخلك، قد لا نعرف كيفية تغيير الواقع لكن سنعرف تغيير ردة فعلنا.

ما هو الضغط النفسي

هو شعور بأنك تعيش تحت ضغط غير طبيعي، وقد يأتي من جوانب مختلفة مثل: زيادة عبء العمل والتعب عليك أو الجدال مع شخص ما أو مخاوف مالية شعور بضغط من الدراسة أو خلافات عائلية كبيرة أو الفشل في علاقة ما، وعندما تتراكم تلك المواقف تشعر في الانزعاج، ونتيجة لذلك تُصاب بتوتر وقلق كبير.

ماهي أهم أعراض الضغط النفسي

• آلام في الرأس.

• اضطرابات في المعدة.

• تسرع ضربات القلب.

• الأرق والغضب الزائد عن الوضع الطبيعي.

ما هو مصدر الضغط النفسي

ينشأ |الضغط النفسي| نتيجة تفاعل الفرد مع مجموعة عوامل سواء داخلية أو خارجية قد تكون عوامل جسمية أو عقلية أو انفعالية، والعوامل الجسدية هي الشعور بألم في أحد الأعضاء والعوامل الانفعالية مثل الحماس على ربح مبلغ مالي معين ومن ثم خسارته والعقلية نتيجة الإرهاق في التفكير نتيجة بعض المواقف التي مر بها الإنسان من الناس حوله سواء علاقة مع شريك أو خلافات مع العائلة والكثير غيرها، وسنشرح في هذا المقال كيفية التغلب على الضغط النفسي الذي مصدره خارجي، والذي يسببه الناس حولك.

ماهي طريقة "AAA" للتخلص من الضغوطات النفسية

هذه الطريقة تم استخدامها في العديد من المدارس النفسية على مستوى العالم، التي تدرس |علم النفس الإيجابي| وتدفعك للنظر إلى المستقبل بشكل مخالف أو أشخاص تعيش حياتها الجديدة بشكل مختلف أو أشخاص ليس لديهم مشاكل من ناحية التخطيط لحياتهم ولمستقبلهم.

كيف تتعامل مع كل شخص يؤذيك أو يسبب ضغط نفسي لك - تصميم الصورة وفاء المؤذن
 كيف تتعامل مع كل شخص يؤذيك أو يسبب ضغط نفسي لك
 تصميم الصورة وفاء المؤذن 

ماهي الأفعال الثلاثة التي ممكن فعلها مع أي شخص يسبب لك ضغط

١- |التجنب|: 

عليك أن تتجنب أي شخص يسبب لك أذى أي شخص يقلل من طاقتك، أي شخص وجوده في حياتك سام دائماً يسحب الطاقة التي في داخلك، أو ممكن أن تتجنب المواقف التي تجمعك مع شخص وتترك فيك أثر معين، وممكن أن تتجنب بعض الأماكن التي فيها بعض الناس الغير متشابهين معك، ووجودهم في حياتك يسبب أحد أنواع الضغط، أو أن تتجنب تصرفات معينة تجعل الناس تسبب الضغط لك.

▪على سبيل المثال: 

قد تكون علاقتك مع صديقك قوية لكن عندما تفتحوا موضوع العمل يحصل الكثير من الخلافات، لذلك ممكن أن تتجنب هذا الموضوع معه، إذا حصلت مشكلة مع شخص ما والسبب هو ممارستك لعادة معينة عليك أن تغير تلك العادة وتتجنبها، فلا تفعل أشياء تجعلك عرضة لانتقادات الناس ولتقديم نصائحهم لك.

٢- |التغيير|:

التغيير يفيدك إذا كنت لا تستطيع أن تتجنب الشخص الذي أمامك أولا تستطيع تجنب الموقف الذي أنت فيه، مديرك في العمل لا تستطيع تجنبه أو أحد من أفراد عائلتك لا يمكنك تجنبه، لذلك ممكن أن تغير الطريقة التي يعاملوك بها الناس عن طريق أن تطلب منهم بطريقة محترمة تغيير معاملتهم معك.

كيف يكون التغيير

ممكن أن تغير نظرتك للأمور قد تكون تنزعج من شخص لأنه يقول لك كلمة معينة وتلك الكلمة تجرحك لكن قد يكون هذا طبعه، لذلك عليك أن تبدأ في تغيير نظرتك للأمور قد يكون هو يتعامل هكذا مع جميع الناس أو أنه يمر في ظروف صعبة، ممكن أن تغير ردة فعلك عندما ترى شيء يحصل يؤذيك أو يضغط عليك، قد تكون تنفعل وتغضب وتمارس فعل عدائي عندما شخص ما يوجه لك كلام مزعج، لكن في الحقيقة يمكنك اختيار رد فعل طبيعي وحكيم وهادئ أفضل من ردود أفعالك السابقة، رد فعل لا يوجد فيه أي انسحاب.

كيف تتعامل مع كل شخص يؤذيك أو يسبب ضغط نفسي لك - تصميم الصورة وفاء المؤذن
 كيف تتعامل مع كل شخص يؤذيك أو يسبب ضغط نفسي لك
 تصميم الصورة وفاء المؤذن 
٣- |القبول|: 

إذا كان يوجد أشخاص في حياتك لا ينفع التغيير معهم ولا ينفع تجنبهم عليك أن تلجأ إلى القبول عن طريق إيجاد لنفسك معنى سامي يجعل وجود هؤلاء الناس في حياتك هو هبة من الله وكنز تقتنع في قيمته.

▪على سبيل المثال:

أن تقتنع أن الظروف والله تعالى وضع هؤلاء الناس في حياتك كي تقتنع بعدم وجود شخص كامل 100%، وكي تتعلم أنك دائماً تكون أفضل دائماً تكون شخص صبور، وأن تكون شخص حذر أكثر في اختيارك للناس حولك ولصداقاتك.

ماهي الفائدة من البحث عن هدف سامي لقبول الآخرين

يجب أن تبحث عن هدف سامي يبرر وجود هؤلاء الناس في حياتك والهدف السامي كلما شعرت فيه في حياتك تستطيع قبول هؤلاء الناس أكثر، وممكن أن تكون تعلّمت دروس من الشخص الذي لا يمكن تغييره أو تجنبه في حياتك، تتعلّم في المرات القادمة انتقاء الناس بشكل أفضل في الدوائر المقربة منك وعدم اختيار مثل هؤلاء الأشخاص في حياتك مرة أخرى، وهذا ما نقوله للناس التي تتعرض لحوادث كبيرة فنقول له حاول أن تتعلّم من الحادثة التي حصلت لك كيفية التعامل مع هذه المواقف في المستقبل، قد يكون حادث السير الذي حصل معك يعطيك إنذار وتنبيه لتقود بشكل أفضل، أو الحادثة التي حصلت في عملك تجعلك تعمل بشكل متقن أكثر، عندما تبحث لنفسك على درس تتعلمه من الموقف الذي حصل لك ستقبل الموضوع أكثر.

كيف تقبل الناس بطريقة مختلفة عن الطرق السابقة

عليك أن تبحث عن شخص تثق به وتثق في أحكامه وتثق في قراراته حاول أن تتحدث معه وتخبره عن الناس الموجودين في حياتك ويسببوا لك الإزعاج، ونصائحه ستساعدك على قبول تلك الناس في حياتك، وستكون شعرت في الراحة لأنك تحدثت عن المشاعر التي في داخلك.

في النهاية إياك أن تكون منزعج من شخص وتبقى تكتم هذا في داخلك، إن المشاعر التي في داخلنا إذا لم نتعامل معها بشكل جيد ستنفجر في وقت معين، كل المشاعر السلبية تختزن في داخلك وتصبح مثل الألم المرافق للجسد، لذلك أنت تحتاج أن تأخذ خطوات اتجاه الناس التي تؤذيك أو اتجاه المواقف الصعبة الموجودة في حياتك من خلال البدء في نموذج "|AAA|".

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.