مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/19/2022 10:25:00 ص
الفرق بين تداول الفوركس والأسهم - اختيار الصورة رزان الحموي
الفرق بين تداول الفوركس والأسهم
 اختيار الصورة رزان الحموي 
تمتلئ أسواق البورصة، والعملات بالكثير من المصطلحات والمفاهيم الغريبة التي يجهل معناها الكثير من الناس، وعلى رأسها |سوق الفوركس| و|الأسهم|.

وفي هذا المقال سوف نعرفكم على الفرق بين كلا هذين المصطلحين لكي تتمكنوا من تحديد الفرق بين |الاستثمار| و|التداول| أيضاً، وتعلم أي من هاتين الطريقتين هي الأفضل لكي توظف أموالك فيها.

الفرق بين الفوركس والأسهم 

 يعتبر كلا المصطلحين أصولاً مالية يمكن الاستثمار بها، وتحقيق إيرادات ربحية هائلة، إلا أن كل واحدٍ من هذين المصطلحين يصنف ضمن فئة الأصول المالية التي تختلف من مفهوم لأخر، وهذا ما يبرر أن لكل من الفوركس والأسهم خصائص مميزة تختلف عن الأخرى، وغالباً أن هذه الخصائص قد لا تناسب جميع المستثمرين.

كما أن أحجام التداول في سوق الأسهم هي مركزية، بينما أحجام التداول في سوق الفوركس فهي غير متوفرة، وذلك لأن سوق الفوركس يعتبر غير مركزي.

الأسهم في سوق البورصة

إن الأسهم هي عبارة عن حصص يعمل المستثمر على شرائها من شركة ما، وعندما يتم شراء هذه الأسهم فإن المستثمرين يحصلون على حقوق الملكية للشركة.

إن المستثمر بإمكانه تحقيق الربح من الأسهم عبر طريقتين وهما: 

• الأولى وهي ارتفاع سعر الأسهم.

• والثانية هي الأرباح التي يتم توزيعها من قبل الشركة على حاملي الأسهم.

 كما وقد يرى بعض المستثمرين أن العمل ضمن سوق الأسهم يناسبهم أكثر بكثير من سوق الفوركس، وذلك لأسباب عديدة، على سبيل المثال: تعتبر بيانات الشركات المساهمة مرئية للجميع، كما تستطيع الحصول عليها بكل سهولة، بالإضافة إلى أن الاطلاع عليها أمرٌ متاحٌ لعامة الناس.

الفرق بين درجات السيولة بين الفوركس والأسهم

 تتفاوت الأسهم في درجات السيولة، حيث تكون السيولة عالية عند الشركات المرغوبة، بينما نلاحظ أن درجة السيولة في سوق الفوركس وأسواق العملات هو أكبر بكثير، كما وتختلف الأسهم أيضاً عن سوق الفوركس في درجة التقلب، حيث يعتبر الفوركس أكثر تقلباً من الأسهم، كما ويحتاج المستثمر عند اللجوء إلى الاستثمار بالأسهم لرأس مال كبير، وذلك نظراً لعدم وجود الرافعة المالية على العكس من أسواق العملات الأخرى، كما وأن عملية تداول الأسهم تكون بشكل منفرد، فمثلاً  تستطيع شراء سهم مايكروسوفت بشكل منفرد بكل سهولة، وهذا على عكس الفوركس إذ يتم تداول العملات فيه على شكل أزواج.

أيهما أفضل الفوركس أم الأسهم

نظرًا للخصائص المختلفة لكل من الفوركس والأسهم، نجد في أن المستثمر وحده من يقرر الخيار الأفضل له تبعاً لأهدافه، وقدرته على تحمل المطبات، وفهمه لطريقة عمل الفوركس والأسهم، فإن لم يملك المستثمر الوقت الكافي للتحليل بشكل يومي، فالأفضل له أن يستثمر بالأسهم على المدى الطويل، بينما من يملك الوقت الكافي للتحليل، فالأفضل له أن يستثمر في سوق فوركس، أو يستطيع أيضاً أن يجمع ما بين الأسهم وسوق فوركس، لأخذ الحذر من المطبات المحتملة، وزيادة الأرباح. 

هذه هي باختصار جميع المعلومات التي يجب على كل مستثمر أو كل شخص يرغب بتوظيف أمواله في أسواق البورصة أن يتعرف عليها ليحدد تماماً الفرق بين الفوركس والأسهم.

وأنت عزيزي القارئ أي من هذين الطريقتين وجدت أنها الأفضل؟

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.