مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/16/2022 11:39:00 ص
الاستثمار أم الادخار أيهما أفضل للحفاظ على أموالك - اختيار الصورة رزان الحموي
الاستثمار أم الادخار أيهما أفضل للحفاظ على أموالك
 اختيار الصورة رزان الحموي 
مع تطور الزمن، وغلاء المعيشة وتزايد حجم النفقات أصبح الجميع يسعى لإيجاد الطريقة الأنسب لحل هذه المشكلات، ومواكبة الحياة والعيش الكريم، وهنا نجد أن الكثيرون يتساءلون ما هو الأفضل بالنسبة لهم، أن يدخروا أموالهم أم أن يستثمروها؟

في الحقيقة لا يوجد هنالك جواب صريح، وواضح على هذا السؤال، فهذا الأمر يعتمد بشكل خاص على أهداف كل فرد، التي على أساسها يحدد الخطة التي تناسبه.

وفي هذا المقال سوف يتم عرض جميع المعايير المحددة والشائعة التي تساعد كل شخص على اختيار المعيار أو الوسيلة الأفضل بالنسبة له، والتي تتفق مع ظروفه، فهذا الأمر يساعد كل فرد على معرفة ما هو الأنسب له.

ويختار البعض غالباً أن يبدؤوا في استثمار أموالهم من أجل تحقيق أهداف مجدية على المدى الطويل، ولكن ماذا عن الهدف قصير المدى؟ فربما قد لا يكون |الاستثمار| في هذه الحالة خياراً مجديّاً، وإنما الادخار هو الخيار الأفضل، وذلك لكي يكون لدى الفرد فرصة للتعافي من المنعطفات الاقتصادية، ففي هذا الحال نجد أن الفرد يعتمد في الاختيار على مدى تحمله للمخاطر.

ما المقصود بالادخار

بدايةً |الادخار| هو حفظ المال بصورة نقدية أو بأخرى لتجنب صرفه بشكل مستمر، مثل وضعه في البنك أو في بعض الجمعيات المالية، أما الاستثمار هو جعل المال يتزايد باستخدام أي وسيلة، فمثلاً عن طريق |شراء الأسهم|، ففي حال قد كنت تعتقد أن سعر هذه الأسهم سيتزايد في المستقبل، فأنه من الجيد أن تبدأ بالاستثمار بها.

الأمور التي يجب أن تخطط لها قبل البدء بالاستثمار

ولكن قبل أن تقوم بالتفكير في الدخول ضمن عالم الاستثمار لا بد لك من أن تعلم الطريقة المناسبة التي يجب أن تدخر بها، فأنه يوجد هنالك أمران يجب أن تخطط لهم في موضوع الادخار، وهما:

• صندوق الطوارئ والذي يتمثل ببساطة الحد الأدنى من المال لتحقيق الأمان، يجب عليك التفكير بالطريقة التي ستنمي بها أموالك.

• الادخار بشكل مستمر بعد تأمين صندوق الطوارئ الخاص بك، الآن يجب عليك البدء في التفكير حول الادخار، كم تحب أن تدخر شهرياً، وهذا يختلف تبعاً لمصروفك، وبعد ذلك ستستطيع أن تبدأ التعمق في كيفية استثمار أموالك.

فهل أنت جاهز للاستثمار؟ قبل أن تجيب بنعم أو لا، عليك أن تقسم أهدافك إلى طويلة ومتوسطة وقصيرة الأجل، مثلاً قصيرة الأجل هي لمدة خمس سنوات مقبلة، والقاعدة الأفضل عند الحالة هذه هي اختيار فئة الاستثمار عن طريق البنوك، إما متوسط الأجل والمقصود بها، هي ما تريد تحقيقه لمدة تتراوح ما بين 5 و10 سنوات، وبالنسبة للادخار الطويل الأجل فقد تكون مدته تزيد عن 10 سنوات.

نصائح للادخار والاستثمار بشكل أفضل

يمكننا أن نلخص لك مجموعة من النصائح بما يفيد الادخار والاستثمار، وهذه النصائح هي كالتالي:

▪︎عليك وضع هدفاً لادخار المال. 

▪︎اختر الحساب المصرفي بدقة، وحذر. 

▪︎اعتمد على التوفير باستمرار. 

▪︎اعتني بصندوق الطوارئ الخاص بك. 

▪︎راقب نفقاتك الشهرية بشكل دوري. 

▪︎حدد الميزانية الخاصة بك.

وفي آخر المطاف، ولكي تتمكن من الادخار بفعالية، عليك الإدراك تماماً حول ما هي بؤرة إخفاقاتك، والمسارعة إلى علاجها، الزم فكرة التوفير بشكل دوري، وكرس وقتاً أسبوعيّاً للاطلاع على الحسابات الشخصية، كما يجب أن تراجع ميزانيتك وإنفاقك، وذلك لأن الادخار يعتمد على الاعتدال، والصبر والإصرار.

 يجب عليك أن تنسى إطلاقاً بأن ذكائك هو من يمكنه أن يحدد مصيرك ونجاحك.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.