مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/05/2022 02:04:00 م
المفاهيم الخاطئة في عالم ريادة الأعمال - تصميم الصورة وفاء المؤذن
المفاهيم الخاطئة في عالم ريادة الأعمال
 تصميم الصورة وفاء المؤذن 
عندما نبدأ بمشروعنا الخاص ونتجه لعالم ريادة الأعمال بعيداً عن التزامات الأعمال التقليدية التي كنا نشغلها سابقاً، حيث إننا نظن في هذا الوقت أننا قد انتقلنا إلى مرحلة أكثر راحة واستقرار، وأصبحنا نمتلك وقتاً كافياً لممارسة نشاطات حياتنا، وهذا بسبب نظرتنا على أننا أصبحنا مدراء على أنفسنا، ويحق لنا فعل أي شيء في حرية مطلقة على عكس ما كنا عليه سابقاً ننفذ فقط الأوامر التي يقرها المدراء علينا.

ولكن هل تظن بأن هذا الأمر منطقيٌ؟ هل تتوقع أن عملك بهذه الصورة سينجح ويجني لك الأرباح التي كنت تحلم بها؟ 

بالتأكيد "كلا"، لأن ما ذكرناه أعلاه هو عبارة عن مفاهيم ونقاط خاطئة سكنت عقول العديد من رواد الأعمال، مما أدى في نهاية المطاف إلى خسارة أعمالهم وتدمير مستقبلهم، ومن هذا المنطلق جمعنا لك أبرز المفاهيم الخاطئة في عالم ريادة الأعمال، لكي نعرفك عليها ونساعدك في تجنب الوقع بها، وذلك من أجل أن تحقق أحلامك، وتصبح |رجل أعمال| ناجح كما تريد.

- مفاهيمٌ تؤدي للفشل في ريادة الأعمال 

لا يمكن أن نحفز الموظفين على العمل سوى بدفع المزيد من المال

عندما تبدأ العمل في مجال |ريادة الأعمال| يجب عليك أن تعلم بأن الموظفين ليس هدفهم هو المال فقط، ففي الدراسات والإحصائيات الأخيرة قد تبين بأن الكثير من الموظفين يفضلون العمل في وظيفة يحبونها ولو براتب ٤٠ دولار في الشهر، أكثر بكثير من وظيفة راتبها عالي جداً ولكنها مملة وروتينية.

مجال ريادة الأعمال يغني عن امتلاك وظيفة ثابتة

يجب أن تكون مؤهلاً دائماً لعمل أي وظيفة، فكونك رائد أعمال هذا يعني أنك أنت المسؤول الكامل عن عملك، لذا يجب أن تكون مؤهلاً بشكل كافي لتتحمل مسؤولية وأعباء هذا العمل، لأن نجاحه أو فشله سوف يصبح بين يديك أنت فقط.

إن قائمة المفاهيم والخرافات الخاطئة التي تستوطن عقول |رواد الأعمال|، وتؤدي بهم إلى الفشل والخسارة لم تنتهي بعد.

المفاهيم الخاطئة في عالم ريادة الأعمال - تصميم الصورة وفاء المؤذن
المفاهيم الخاطئة في عالم ريادة الأعمال
 تصميم الصورة وفاء المؤذن 
هل تحلم بأن تتوجه وتقتحم عالم ريادة الأعمال، ولكنك خائف من الفشل؟ هل تظن بأن الفشل يرتبط بطبيعة المشروع أو المجال الذي عملت به؟ 

يسود في عالم ريادة الأعمال الكثير من الخرافات والاعتقادات الخاطئة، والغريب أنها تسكن عقول رجال الأعمال مما يؤدي بهم للفشل.

ولكن لحسن الحظ يمكنك أن تتغلب على الفشل وتنجح في أعمالك وتحقق ثروتك المرجوة من خلال تعرفك على هذه المفاهيم والاعتقادات الخاطئة، والعمل على تصحيحها وتجنبها.

 تخصص إدارة الأعمال هو السبيل الوحيد للدخول لعالم ريادة الأعمال

تعتبر هذه القاعدة من أكثر المفاهيم انتشاراً وإحباطاً لعدد كبير من الناس الذين يرغبون في أن يبدؤوا عملهم بمجال ريادة الأعمال، ولكن يجب عليك أن تعلم جيداً بأن هذا الأمر ليس صحيحاً تماماً، ومثالاً على ذلك "|بيل غيتس|" المؤسس لشركة |مايكروسوفت|، لم يكن دارساً اختصاص |إدارة الأعمال|، ولكن توسع معارفه وخبراته في عالم الأعمال هي التي ساهمت في دخوله ونجاحه في ريادة الأعمال. 

لذا، لا تتوقف أبداً عن التعلم، وكن جاهزاً لتطوير أي مهارة لديك في حال كنت ترغب بالفعل بأن تصبح رجل أعمال ناجح.

حصد الكثير من النقود هو الهدف الأساسي فقط

بالتأكيد جمع الأرباح وجني الكثير من المال هو أمرٌ هام للغاية، ولا يمكننا إهماله، ولكن لا يجب أن نضعه هو الشرط الأساسي لعملنا والهدف الوحيد لنجاحنا، بل أنه يجب عليك أن تسعى وراء إرضاء |العملاء| وتلبية حاجات السوق المتزايدة، لأن عملائك هم المصدر الوحيد لأرباحك.

الاعتقاد بأن ريادة الأعمال هي مجرد عملية ثابتة لا يوجد فيها ربح أو خسارة

يجب أن تؤمن دائماً بأنك ضمن سوق متلقبٍ للغاية، وترضى في الخسارة وتعتبرها مفتاحاً لتحقيق الربح، حيث إن الكثير من الشركات والمؤسسات ورجال الأعمال يخشون دائماً من الخسارة بسبب عدة عوامل كالتقدم التكنولوجي الهائل. 

هذه هي أشهر المفاهيم الخاطئة التي تسود في عالم ريادة الأعمال بشكل كبير لدى عدد كبير من رواد الأعمال، فإذا عملت على تصحيحها وتجنبها فأنك ستحقق ما تحلم به بالتأكيد.

أي كان سؤالك أو استفساراتك شاركنا به من خلال التعليقات.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.