مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/15/2022 08:00:00 م
ما هي أكثر أربعة اختصاصات مطلوبة في العام  2022 - اختيار الصورة ندى الحمصي
ما هي أكثر أربعة اختصاصات مطلوبة في العام  2022
 اختيار الصورة ندى الحمصي 
لاشك في أنَّ العمل ضرورة لازمة للحياة، وأن معظم الأفراد ممن هم في عمر الشباب يبحثون عن |وظائف| وأعمال يمارسونها مهما تعددت أهدافهم، لكن غالباً ما  يبقى تحقيق |العائد المادي| هو الهدف المشترك لدى الأغلبية، لكن إذا كنت تطمح إلى تحقيق عائداً مادياً عالياً يجب معرفة أكثر الوظائف المطلوبة حالياً، وهذا هو موضوعنا لليوم.

كيف يتم تصنيف أهم الوظائف في العالم

من المهم جداً الإدراك بأنَّ الطلب على أي مهنة أو وظيفة يختلف بين الدولة والأخرى، فالوظيفة المطلوبة جداً في دولتك مثلاً والتي يُمنح من يعمل بها أجر شهري كبير قد لا تكون مطلوبة لدى دولة أخرى، أو قد تكون مطلوبة ولكن ليس بذات النسبة، هذا يعني أنه لا يمكن وضع تصنيف عام لأهم الوظائف في دول العالم ككل. 

أبرز الاختصاصات المطلوبة في سوق العمل اليوم

أياً كانت الوظائف المرغوبة كثيراً اليوم يبقى هناك وظائف أساسية لا يمكن لأي دولة أن تستمر بدونها، على سبيل المثال الوظائف الطبية والهندسة والقانونية، لكن يوجد بعض الوظائف الجديدة نوعاً ما، والتي يطلبها |سوق العمل| اليوم بشكل كبير هي:

1- تطوير المواقع الإلكترونية web development :

الطلب على وظيفة |تطوير المواقع الإلكترونية| ازداد في الآونة الأخيرة بشكل كبير بالتزامن مع اتساع انتشار الإنترنت والزيادة الهائلة في أعداد المواقع الإلكترونية، والتي يزيد عددها عن 2 مليار موقع على شبكة الويب، لذلك فإن فرصة الحصول على هذه الوظيفة كبيرة جداً بسبب الطلب الكبير عليها، والعمل بها يتطلب بالطبع إلى خبرة ومعرفة واسعة في عالم لغات البرمجة.

2- العمل في مجال الطاقة الخضراء:

يتجه العالم اليوم نحو الاهتمام بمصادر الطاقة المتجددة، مثل طاقة الرياح وطاقة المياه والطاقة الشمسية التي انتشرت اليوم انتشاراً واسعاً، هذا التوجه جعل الطلب على المهندسين والمختصين في مجال الطاقات المتجددة يزداد بشكل كبير.

3- التدريب في مجالات اختصاصية:

بعد أن واجهت شركات عديدة مشكلة عدم خبرة الموظفين حديثي التخرج، جاءت فكرة إقامة دورات تدريبية مستمرة للموظفين الجُدد والموظفين حديثي التخرج، بهدف إكسابهم الخبرة الكافية التي تؤهلهم للعمل في الشركة وتحقيق أهدافها، ويكون التدريب لاختصاصات متنوعة ومتباينة يقوم به أشخاصٌ كفؤ ومؤهلين بالشكل الأمثل.

4- الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات:

بعد أن تحول العالم برُمّته إلى العمل وفق التكنولوجيا، لا تزال الكثير من الشركات تطمح إلى تحويل كل شيء للعمل وفق |الذكاء الاصطناعي|، من خلال برمجة الروبوتات الصناعية وتدريبها آلياً، لتقوم بوظائف مختلفة وتحل محل الإنسان في بعض الأماكن.

ختاماً يجدر بنا الإشارة إلى أنَّ جميع الاختصاصات المذكورة هي على ذات الدرجة من الأهمية، وأنها ليست الوحيدة، بل هناك العديد من الوظائف والاختصاصات المطلوبة إلى حدٍ كبير، لذلك نتمنى أن تشاركنا رأيك من خلال التعليقات، وتذكر لنا اختصاصات أخرى ترى أنها مهمة ومطلوبة في سوق العمل اليوم. 

بقلمي: هيا الشيخ

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.