مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/23/2022 03:05:00 م
علامات تدل على أنك لطيف بشكل زائد احذر منها - تصميم الصورة ريم أبو فخر
 علامات تدل على أنك لطيف بشكل زائد احذر منها
 تصميم الصورة ريم أبو فخر 
من الجميل معاملة الآخرين بأخلاق طيبة ومعاملة حسنة، ولكن إذا كانت الطيبة زائدة عن الحدود الطبيعية، فهذا سيفتح الباب أمام الأشخاص المستغلين، لاستغلال طيبتك ولطفك لتحقيق مصالحهم وأهدافهم الشخصية، سنتحدث في هذا المقال عن أهم العلامات إذا كانت لديك عليك أن تكون أكثر حذراً وانتباه في تعاملك مع الآخرين، وخصوصاً في الحدود والخطوط الحمراء التي تضعها في علاقاتك مع الآخرين، فإذا لم يكن لديك خطوط حمراء عليك إعادة النظر في علاقاتك وتعاملك مع الناس لكي تحمي نفسك وتحمي صحتك النفسية والجسدية، ولكي تجعل علاقاتك دائماً علاقات طيبة وإيجابية.

ما معنى الشخص اللطيف

هو الشخص الذي يسعى إلى إرضاء الناس على حساب مصالحه ورغباته، ويحرص على عدم أذية مشاعر الآخرين وبالتالي يكون أكثر عرضة للاستغلال من قِبل الناس.

ما هي أهم العلامات التي تشير إلى لطفك الزائد

١- أن تكون موجود دائماً:

أي أن تكون دائماً متاح للناس حالما يتصلوا بك أو يتحدثوا معك في أي وقت، أنت ترد ومتوفر وموجود لأي خدمة ومساعدة لأي أمر تطلبه الناس منك، وكأنك تحت أمر الآخرين ومستعد لتنفيذ طلباتهم وأوامرهم، وهذا الأمر يحدث نتيجة التعويد أي كلما الناس تعوّدوا عليك أكثر تعودوا على تلبيتك لطلباتهم أكثر كلما تشعر بالإرهاق والتعب والأذى أكثر، لأنك ستقدم الخدمات على حساب خدماتك ووقتك وأنت من الداخل تشعر في الرفض والغضب والمشاعر السلبية، ويصبح كل طلب منهم يسبب لك تعب نفسي لأنك لا تستطيع |الرفض|، وللأسف الناس ستستغلك أكثر مع مرور الوقت لتلبية مصالحهم، لذلك أحذر من هذا |الاستغلال| الزائد.

٢- عدم التعبير عن آرائك: 

إذا كنت لا تعبر عن رأيك الشخصي، في بعض الأحيان يكون لديك الرغبة في الذهاب إلى مكان معين وأصدقائك لا يحبوا هذا المكان، ولكنك تخبئ آرائك الشخصية وتذهب إلى المكان الذي يرغبوا به كي لا تقع في صدام معهم، هذا الأمر خطأ ليس المطلوب مخالفة آراء الآخرين طوال الوقت ولا موافقتهم في كل الأوقات، إنما عليك التوازن في جميع الأمور.

٣- المشاعر السلبية في مساعدة معينة:

في بعض الأحيان تقدم مساعدة أو عمل خير لأشخاص محتاجين، وهذا الأمر يجب أن يشعرك بالسعادة ولكن مجرد أن تشعر في |مشاعر سلبية| في العمل الطيب والعمل الخيري، عليك معرفة أن هذا الأمر لم يعد ضمن الحدود الطبيعية، وأنك تشعر داخلياً في استغلال الآخرين لك، إذا كنت تشعر عند تقديم المساعدة للآخرين أنك مستاء من هذا الأمر عليك التوقف وإعادة النظر في طريقة تعاملك مع نفسك ومع الآخرين.

علامات تدل على أنك لطيف بشكل زائد احذر منها - تصميم الصورة ريم أبو فخر
 علامات تدل على أنك لطيف بشكل زائد احذر منها
 تصميم الصورة ريم أبو فخر 
٤- الشعور بتحمل مسؤولية فوق طاقتك:
تشعر أنك مسؤول عن أشياء فوق قدرتك على التحمل والاستيعاب.
على سبيل المثال: 
إذا تعطلت سيارة صديقك تتوقف عن كل أعمالك، وتوصله وترجعه في كل مكان يرغب الذهاب إليه، من الجميل تقديم الخدمة والمساعدة ولكن ليس على حساب صحتنا الجسدية والنفسية والفكرية، أو عندما زميلك في العمل يتأخر فتنجز أنت أعماله وقد يعرضك هذا الموقف للتوبيخ من قبل مديرك، لا يجب أن تكون الشمعة التي تحترق لإسعاد الآخرين، إنما يجب أن تكون ضوء ينير على نفسه وعلى الآخرين دون أن يحترق أحد، يمكنك مساعدة الناس ولكن ضمن حدود.

عند مَن نجد تحمل المسؤولية بشكل زائد

وهذا الأمر نجده عند الآباء والأمهات الذين يكونوا في كل طيبة وحسن نية الشمعة التي تحترق لإسعاد أبنائهم، الأب والأم يفعلوا ذلك دون انتظار الشكر، ولكن لا يجب حرق نفسهم على حساب غيرهم حتى لو كانوا أبنائهم، حتى في الطائرة عندما تشعر في الخطر يقولوا ضع القناع لنفسك قبل أن تضعه لأبنائك، فإذا لم تساعد نفسك في البداية قد تتضرر ولا تستطيع مساعدة الآخرين.
٥- تسعى دائماً لنيل محبة واحترام الآخرين:
تخاف من عدم محبة الناس لك وتسعى لإرضائهم، وبالتالي تجد نفسك تبذل الكثير فوق طاقتك كي يحبوك، وبالتالي تحاول دائماً أن تكون متاح ومتوفر حتى لو كان على حساب نفسك، الشخص الذي يحبك لاستغلالك لا حاجة لتلك المحبة، قدّر نفسك أولاً وستجد من يحبك ويقدّرك ويتمنى وجودك في حياته.
٦- عدم القدرة على نطق كلمة "لا":
إن كلمة لا من أجمل الكلمات في اللغة، كلمة لا مكونة من حرفين ولكنها تختصر الكثير من التعب والإرهاق وخاصة في العصر الحالي، فالكثير من الناس سبب تعبهم وإرهاقهم وتعاستهم في الحياة، هو عدم القدرة على قول كلمة لا. 

لمن يجب أن تقول لا

يجب أن تقول لا لكل ما يضرك لكل ما يسبب تعاستك يجب أن تقولها لحماية نفسك ولصحتك، وتذكر كل نعم تقولها للآخرين فأنت تقول لا لنفسك، عليك الموازنة وإعطاء كلمة نعم في مكانها الصحيح وكلمة لا في مكانها الصحيح أيضاً.

ودمتم بخير.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.