مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/22/2022 04:20:00 م
كيف تخلق قيمة وشخصية لنفسك - تصميم الصورة وفاء مؤذن
 كيف تخلق قيمة وشخصية لنفسك
 تصميم الصورة وفاء مؤذن  
في سنة 2008 شاب اسمه مايك ميرال وكان يعمل في خدمة العملاء، قرر أن يبيع نفسه فقال أنا سأقسم نفسي إلى مجموعة من الأسهم، وهذه الأسهم حوالي مئة ألف سهم، وسعر السهم دولار واحد فقط ويعرض الأسهم للبيع ويقول أن الشخص الذي سيشتري الأسهم سيكسب ربح والناس التي تمتلك أكبر قدر من الأسهم سيكون لها الصلاحية في تحديد قراراتي واختياراتي الشخصية وجميع أمور حياتي، ويصبح مايك أول إنسان مملوك للعامة فهو إنسان أي شخص يستطيع شرائه وبيعه، من المؤكد أنك تسأل نفسك هل مايك نجح في هذا الأمر أم لا، في الواقع هو باع أكثر من 12000 سهم من نفسه، كل شخص له سعره الذي يختلف بناءً على الكثير من الأمور، وكأننا كل يوم نحاول بيع أنفسنا ونحدد سعر بعضنا، وبناءً على ذلك إذا كنت ترغب ببيع نفسك في أعلى سعر تابع معنا...

كيف نقيم الشخص المقابل

نحن كبشر جميعنا نقيم بعض ونضع سعر لكل شخص فينا، دائماً يوجد شيء في دماغنا يدفعنا لمعرفة قيمة الشخص المقابل، بصرف النظر ستشتريه أم لا، سواء في علاقات أو عمل أو في أي أمر، وهذا ما يسمى الإطار الذي يعني أنك كلما تبهر الشخص المقابل كلما يكون لديك استعداد لتقييمك بسعر أعلى، إن السعر الذي نضعه لبعضنا ليس سعر أرقام إنما نضعه بناءً على شخص آخر، بمعنى آخر أنك لا تعرف |قيمة الشخص| إلا عندما تضعه بجانب مجموعة من الناس هؤلاء الناس هم نقط مرجعية بالنسبة له.

كيف ترفع قيمة نفسك

إن معرفتك لنفسك وتقديرك لها، يخلق منك |شخصية متميزة| وناجحة ومبهرة للناس، وكلما كانت ثقتك في نفسك منخفضة كلما قل تقديرك لذاتك والعكس أيضاً،  يجب أن تكون مختلف ومتميز عن الناس الموجودين حولك، أي عندما تراك الناس يجب أن يروا أشياء مختلفة بك، ولذلك يقيموك أنك ذو سعر أعلى.

ما هي أهم السمات التي ترفع قيمة نفسك

١- شخص له دور إيجابي في الحياة:

عليك تحويل المشاعر السلبية إلى إيجابية سواء المشاعر التي تسيطر عليك أو التي تسيطر على الناس.

٢- أن تركز على إيجابياتك:

وهذا الأمر يتم من خلال تفعيل وتحفيز الطاقة الإيجابية لديك والسيطرة والقضاء على الطاقة السلبية.

٣- تقلل الانتقادات:

عليك التقليل من انتقاداتك لذاتك والتقليل من قيمتك، فالانتقاد لا ينفع ولن يفيدك، حاول أن تغير من شخصيتك ومن أخطائك.

٤- مسامحة نفسك على ذنوب سابقة: 

حاول أن تغفر لنفسك على أخطائك السابقة والكثيرة، جميعنا نخطأ لا يوجد شخص كامل المهم أن تعترف في خطأك وتغير ذلك.

٥- تعلم واكتساب مهارات:

يمكنك تعلّم مهارات جديدة في مجال تحبه، أو تعلّم لغة أو أي مهنة أو موهبة تطمح العمل فيها وممارسة شغفك، فهذا الأمر يرفع من قيمة نفسك ويعزز ثقتك في نفسك.

كيف تخلق قيمة وشخصية لنفسك - تصميم الصورة وفاء مؤذن
 كيف تخلق قيمة وشخصية لنفسك
 تصميم الصورة وفاء مؤذن 

ماهي خطوات تمييز نفسك

١- القوة:

القوة تعني أن تحافظ على شخصيتك، تحافظ على أحلامك وتحافظ على أهدافك، وتحافظ على المكانة التي أنت فيها، القوة تعني أن ترفض كل شيء يزعجك القوة هي القدرة على التعبير عن رأيك بمنتهى الصراحة، والقوة تعني أن تملك هدف تمشي ورائه وتسعى إليه مهما واجهت صعوبات.

كيف تزيد قوتك

• احترم نفسك:

 فلا ينفع أن تلعب دور القوة أمام الناس، وأنت لا تحترم نفسك وأنت لا تحترم قدراتك وإمكانياتك، ولا تحترم أنك إنسان ولك احتياجات وحقوق يجب أن تتحدث عنها وتعبر عنها بشكل جيد، لذلك بدل أن تفكر كيف تراك الناس وكيف تنظر إليك فكر في نفسك وفي احتياجاتك، وحاول أن تحترم نفسك أكثر.

• وضع حدود بينك وبين الناس:

الشخص الذي يتميز بشخصية قوية قيمته عالية وسعره عالي، هذا الشخص يستطيع وضع حدود بينه وبين الناس، يستطيع معرفة كل شخص حدوده التي لا يجب تجاوزها، إن الحدود هي الأمر الصحي والضروري الذي يحافظ على العلاقات، من المهم جداً في أي علاقة وضع حدود للناس وحدود لذاتك، الحدود تعني أن تقول كلمة "لا" من غير خوف أو تردد.

• يجب أن لا تكون لطيف معظم الوقت:

جميعنا نعتقد أن الناس اللطيفة هي ناس محبوبة لدى معظم الناس، لكن الناس اللطيفة غالباً لا تملك |قوة شخصية|، فإذا كنت ترغب أن تظهر للناس أنك إنسان جيد فهذا لا يعني أن تكون لطيف بشكل زائد، هناك مواقف تتطلب منك أن تكون حازم وتتخلى عن فكرة اللطف الزائد.

• التعبير عن آرائك:

الإنسان الذي يملك قوة في الشخصية، هو الإنسان الذي يستطيع التحدث والرفض والتعبير عن رأيه.

• لا تعتذر بكثرة:

إن الاعتذارات الكثيرة تقلل من هيبتك وقوتك أمام الناس.

• الاهتمام في لغة الجسد:

عليك الاهتمام بحركاتك ولغة جسدك التي تظهرها أمام الناس، لأنها ستكون لغة جسد منفتحة وتظهر مدى ثقتك في نفسك وتظهر أنك صلب وغير مهزوز، وهذا ما يضمن لك أن تكون متميز ومختلف عن باقي الناس.

كيف تخلق قيمة وشخصية لنفسك - تصميم الصورة وفاء مؤذن
كيف تخلق قيمة وشخصية لنفسك
 تصميم الصورة وفاء مؤذن 
٢-الشغف 

الشغف هو الأمر الذي يجعلنا نتحرك، فالشغف هو مثل بانزين السيارات، من غيره لا تتحرك، فالناس التي تعمل أكثر من عمل وتطور نفسها يكون لديهم شغف لأمر معين، فالشغف يصبح نقطة تميز عندما يكون الشغف الذي بداخلك شغف يحركك ليس فقط تتحدث عنه، عليك أن تبقى على نفس الحماس اتجاه هدفك بصرف النظر عن النتائج التي تحصل حتى لو كنت تخسر حتى لو واجهت صعوبات تبقى مكمل، وهذا الأمر في حد ذاته يعطيك نوع من أنواع التميز.

إلى ماذا يوصلك شغفك

 انظر إلى شخص شغوف ستجد شغفه وحماسه سيوصله إلى نجاح كبير في النهاية، الشغف هو طريق تمشي فيه مهما حصل تكمل فيه وشغفك حاضر وموجود في كل مكان، والشغف هو معدي بين الناس وهو يعطي للناس قوة، بعض الناس غيرت نظرة التاريخ عن طريق رؤية الناس فيهم قوة وتميز فالناس رأت فيهم قيمة كبيرة فقط من خلال شغفهم.

٣- البرستيج:

البرستيج يعني أن تسبق الناس في خطوة عن كل ما يفعلوه، الناس التي تكون |ذات مكانة أعلى| ذات نجاح أكثر من باقي الناس، عندما الناس ترى النجاح المتميز الذي وصلت له تعبت كثيراً من أجله وعملت الكثير من الأشياء للوصول له، فكرة سعيك نحو المكانة الأعلى والتميز هذه الفكرة تجعلك تعمل الكثير وتبذل الكثير من الجهد، أي أن البرستيج يعني التعب يعني المعاناة يعني العمل الجاد للوصول إلى ما تريد.

في النهاية إذا كنت شخصية لديها بعض القوة، فأنت ممكن أن تلعب دور |القائد| في المجتمع وبالتالي سعرك سيكون عالي، لأنك تستخدم صفة من صفاتك، وإذا كان لديك شغف يمكنك إظهار ذلك من خلال تكوين علاقات جديدة مع ناس لديهم نفس الشغف، أما لو كنت متميز في فكرة البرستيج ممكن أن تحاول أن تكون قدوة لباقي الناس وتكون إنسان مؤثر، وتساعدهم على الوصول لنجاح مثل نجاحك وأكثر.

ودمتم بخير.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.