مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/18/2022 07:32:00 م

كيفية المواظبة على القراءة؟
كيفية المواظبة على القراءة؟ 
تنسيق الصورة : رزان الحموي  
الكثير من الناس تعرف أن القراءة ستغير الكثير من حياتها وتعرف مدى تأثيرها على حياتها وتعرف  أنها ستزيد خبراتها، وتجعلها تعرف الكثير من الأمور في حياتها، لكن دائماً يواجهوا مشكلة عدم القدرة على المواظبة على القراءة

 تعتبر القراءة من أهم الأمور لكل فرد في المجتمع، لبناء مجتمع مثقف وغني في المعلومات والعلم، وأول كلمة نزلت في القرآن الكريم هي "اقرأ" ولذلك هي أمر هام جداً لبناء مجتمع مثقف وقوي، وهي مهمة جداً لمساعدتك على الاسترخاء وتهدئة أعصابك وشعورك في السكينة والطمأنينة، سنتحدث في هذا المقال عن خطوات إذا فعلتها تستطيع المواظبة على القراءة والمثابرة عليها.

 ماهي أهم خطوات المواظبة على القراءة؟

١- وضع لنفسك هدف يومي

عندما تضع لنفسك هدف يومي الموضوع يصبح جزء من يومك وعادة يومية وروتين يومي، وتتعود عليه ولاتجد صعوبة في القراءة لأنها تصبح جزء من يومك، ويصبح من السهل عليك عدم التأجيل، عندما تعمل على القراءة في كل يوم بيومه سيسهل عليك في نهاية الشهر جمع نتيجة جيدة نتيجة ترضيك عن ذاتك.

٢- تحديد موعد للقراءة

إن كل شخص لديه موعد للقراءة شخص يقرأ في الصباح وهو يفطر وشخص آخر بعد الظهر يحب القراءة وناس قبل النوم وشخص أثناء أوقات فراغه، لذلك اجعل لنفسك موعد ثابت للقراءة ولاتغيره، اجعل دائماً في حقيبتك كتاب في أي مكان تذهب له ستتفاجئ من كمية الوقت التي تستطيع استغلالها في القراءة ولم تكن تستغلها قبل ذلك.

▪على سبيل المثال: 

إذا كنت جالس بين محاضرتين ومعك فراغ يمكنك القراءة، أو عند انتظارك موعد عند الطبيب، أو في طريقك إلى الجامعة، أو في أوقات الراحة من عملك، ستجد نفسك قرأت أربعين أو خمسين صفحة في اليوم.

٣- الابتعاد عن المشتتات

أثناء قرائتك ابتعد عن كل مايشتتك، وأهم أمرهو الابتعاد عن هاتفك المحمول ووضع أمامك الكتاب فقط، ويمكنك الاستعانة بأمور قد تشجعك على القراءة، مثل تحضير |القهوة| أو الشاي أو الجلوس في مكان للقراءة هادئ مكان يشجعك ويحمسك، أو الجلوس في حديقة أهم أمر هو الاستمتاع في أبسط الأمور، حتى الأمور الصغيرة التي تفعلها حاول أن تستمتع بها، عندما تستمتع بها عقلك سيشجعك على فعلها ولن تقاومها بعد ذلك.

٤- تحديد إمكانياتك في القراءة

في بعض الأحيان تقرأ بسرعة كبيرة، وبعض الأحيان تقرأ ببطء كبير، حسب المزاج، فإذا كنت شخص بطيئ لاتضع على نفسك ضغوطات وتحميل نفسك أكثر من إمكانياتك وقدراتك ، وتحاول إنهاء مئات الصفحات خلال يوم واحد، إذا فعلت ذلك ستفقد متعة القراءة وشغفك اتجاهها. 

كيفية المواظبة على القراءة؟
كيفية المواظبة على القراءة؟ 
تنسيق الصورة : رزان الحموي  
٥- تخصيص مكتبة خاصة بك: 

عليك أن تضع في المكتبة كتب خاصة بك، كل كتاب تنهيه تضعه في هذه المكتبة، وهذا مايحمسك على قراءة المزيد من الكتب وملئ المكتبة في عدد أكبر من الكتب.

٦- الجلوس مع ناس تحب القراءة

هؤلاء الناس يشجعوك على |القراءة|، ويرشدوك إلى كتب مفيدة كتب تغير من حياتك، وبالتالي سيزداد حماسك للقراءة أكثر.

٧- اقرأ في الطريقة التي تناسبك

بعض الناس تحب القراءة من الكتب والبعض الآخر لايحب الكتب، إنما يحب |القراءة الالكترونية| أي من الجوال، وكون الهاتف أخف وزناً من الكتاب فتلجأ بعض الناس للقراءة منه، اقرأ بالطريقة التي تناسبك وتراها مناسبة، المهم هو جعل القراءة عادة يومية في حياتك.

٨- اقرأ في محبة

اقرأ وأنت في رغبتك فعل ذلك ومحبة في القراءة، لاتقرأ على أنها واجب وفرض عليك مثلما تعتبر الدراسة واجب عليك قراءة وإنهاء الكتب، حاول أن تقرأ نوعية الكتب التي تحبها وحاول القراءة في رغبة مشتعلة وحب لذلك كي لاتشعر بالضجر والملل.

ماأهمية القراءة لحياتك؟

١- تحسين مستوى تركيزك

تساعدك القراءة على رفع تركيزك في أي مهمة تقوم بها، ويقصد القراءة عن فهم وعمق وليس قراءة سطحية أو اطلاع، القراءة التي تحتفظ فيها بالتفاصيل المذكورة والأسماء والأحداث والأفكار.

٢- تحسين ذاكرتك

إن كثرة القراءة بتركيز وفي عمق، تزيد من قدرتك على تذكر أي أمر في حياتك، فهي تقوي ذاكرتك وتجعلها تصبح أفضل مما كانت عليه.

٣- تحسين مشاعرك العاطفية

خاصة إذا كنت تحب قراءة الروايات والقصص، فهي تجعلك على أن تستشعر المواقف والأحاسيس التي تقرأها، وتندمج معها بشكل كبير كونها تحمل الكثير من العواطف والمشاعر.

٤- تعزيز الخيال لديك

إذا كنت تقرأ في مجالات الإبداع والتحفيز فهذا الأمر يساعدك في ابتكار حلول لأي مشكلة تواجهك في حياتك، ويزيد من قدرتك على الابتكار والإبداع وإيجاد الحلول.

كيفية المواظبة على القراءة؟
كيفية المواظبة على القراءة؟ 
تنسيق الصورة : رزان الحموي
  
٥- تقليل الضغط النفسي والقلق والتوتر:

من خلال القراءة تستطيع تقليل الضغط و|التوتر| الذي تعاني منه، لأنك تفرغ طاقتك ومشاعرك السلبية في القراءة، ويساعد في تحسين مزاجك بشكل كبير.

٦- تساعدك على اكتشاف ذاتك

عند القراءة ستكتشف ذاتك من كثرة التفاصيل التي تقرأها ستكتشف الكثير من الجوانب في شخصيتك، ستحلل وستربط الأمور إلى غاية ربطها في ذاتك وفي أفكارك.

٧- توسيع الإدراك والمعرفة

إن القراءة توسع دائرة معرفتك، لأنك تصبح على معرفة في الكثير من التفاصيل والأمور التي لم تفكر فيها من قبل، وبالتالي يصبح لديك مخزون كبير من المعلومات، وهذا ماينعكس على طريقة تفكيرك لجميع الأمور في حياتك.

 كيف تختار الكتب التي تناسبك؟

مع اختلاف اهتمام كل شخص في القراءة، لديك العديد من الأمور التي تساعدك على اختيار مايناسبك:

١- تحديد مجال اهتمام القارئ:

أمامك الكثير من الخيارات في البداية حدد أي مجال تحب ولديك شغف اتجاهه، سواء روايات أو قصص أو مقالات أو تقارير أو مجالات رياضية أو مقالات طبية أو إنسانية أو كتب تنمية ذاتية أو مواضيع سياسية واقتصادية أو أي مجال آخر، يتوجب عليك تحديد اهتمامك ومن ثم القراءة.

٢-  الاطلاع على ملخص الكتاب

يوجد لكل كتاب ملخص أو مقدمة توضح مساره، وتوضح أهم الأفكار الموجودة فيه أو يمكنك قراءة الفهرس والاطلاع عليه، فإذا شعرت بالشغف والتشوق للقراءة بعد قراءة الملخص أو الفهرس تقرأ الكتاب كاملاً.

٣- توصيات

يوجد عدد من الصفحات على |الفيسبوك| يتم فيها مشاركة آراء ومقترحات لكتب، ويعطي كل شخص رأيه في الكتاب قد تختلف الأذواق بين الناس، لكن انظر إلى النسبة الأكبر انظر هل يمدحون الكتاب أم لا.

٤- اسم الكاتب:

بعض الكتّاب مشهورين ولديهم سمعة جيدة واسم لامع وسط الناس، وهذا الأمر ناتج عن إبداعهم في القراءة وتفوقهم وتميزهم عن غيرهم، يمكنك أخذ هذه النقطة بعين الاعتبار كي تكون أكثر ثقة في الكتاب الذي تقرأه.

بهذه الطريقة ستعرف كيف تختار الكتب التي تهمك وتناسبك 

نرجو الفائدة..........

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.